39 C
Kuwait City
September 20, 2020
Gulflance
Home » وراثة الكذب
Real Estate

وراثة الكذب



اعتاد البشر أو الإنسان على وراثة أشياء كثيرة من أهمها الأمراض التي تصيب أحد أفراد العائلة والتي يرثها البعض من أحد أفراد عائلته ولا نريد أن نتوسع أكثر بذكر هذه الأمراض أو وراثة البخل الذي يرثه من أحد أفراد عائلته أو وراثة العادات السيئة وهناك وراثة الهذرة التي نجد أكثر من شخص يهذر في عائلة واحدة يهذرون ويصكون عليك بالكلام وحتى وراثة تربية النشء نجدهم سواء الإيجابية أو السلبية وحتى نجد في الألعاب الرياضية نجد بعض اللاعبين يرثون الألعاب التي يمارسونها من إخوانهم أو أخواتهم على سبيل المثال بحيث نجد في أفراد العائلة بعض الإخوان والأخوات يمارسون نفس اللعبة وهذه نشاهدها في البطولات العالمية الجماعية والفردية وهذه الوراثة من طبيعة الإنسان منذ ولادته وهذه وراثة لا علاقة لها إطلاقاً بإيذاء الآخرين وأفراد المجتمع لأنها وراثة طبيعية بين أفراد العائلة ولا نعطيها أي اهتمام لأنها من طبيعة البشر وخصوصياته.
ولكن الذي يهمنا في هذا الموضوع الذي نطرحه هو (وراثة الكذب) الذي نصدقه أحياناً بحسن النية لنكتشف فيما بعد أنه كذب في كذب وهو أخطر أنواع الوراثة في الكذب إذا كان الكذب مقصودا يمارسه الكذابون عندما يلتقون معك ويطلبون منك مبلغاً معينًا من المال على أن يسدده في وقت يحددونه لك ويسمونه بالكذب الذي تعودوا عليه الذي تصدقه بتسمية (صدقة جارية) وأنه يجب أن تعتبر ما تقدمه لهم (صدقة جارية) يسدد منها لك فيما بعد ولكنهم يتنكرون لهذه الصدقة التي يصفونها (بالصدقة الجارية) التي يتحدثون عنها بإلصاق الدين بالكذب ولا تراهم بعد استلامهم ما سموه (بالصدقة الجارية) .
أو يكذب عليك شخص تثق بكلامه المعسول بأمور قد تصدقها في البداية ولكن عندما تكتشف كذبه لا تثق به فيما بعد لأنه متعود على وراثة الكذب وتتحاشى أن تلتقى معه مرة أخرى .
أو يكذب عليك بأخبار ينقلها من (وكالة يقولون الكاذبة) فتصدقهم في البداية وتنشر كذبهم عند أصدقائك بحسن النية الذي لم تصدق أنه كذب عليك كذب تتضح حقيقة كذبه فيما بعد بحسن النية .
كما أن كذب اللامبالاة بأن يحدد لك موعد للقاء معه وفي مكان معين ولكنه (يطنش) ولا يأتي في الموعد والمكان المحددين وحتى لا يتصل معك ليعتذر منك عن التأخير في الحضور وهي كذبة تعودنا عليها .
قبل الختام :
الكذب آفة مرضية أبعدكم الله عنها تعود عليها الكذابون خاصة (كذبة الوراثة) وأروي لكم هنا مثال على (وراثة الكذب) بين ثلاثة اخوان سافروا بنفس اليوم كل واحد إلى بلد معين وكان شخص يعرفهم موجود في المطار لتوديع أحد أصدقائه وهو جالس في الكافيتيريا بعد توديع صديقه ليجيء أحد الأشخاص الذي يعرفه ويعرف إخوانه ليقول له وين مسافر فرد عليه إلى بلد معين ذكره له ولما تركه ليذهب إلى مكتب ختم الجوازات لاحظ أخوه الثاني بعد ساعة ماسك شنطة بيده متجهاً إلى مكتب ختم الجوازات فالتقى به ليقول له قبل شوية شاهدت أخوك مسافر فرد عليه لا أعرف شيئا عنه وعلى بوابة الخروج من المطار شاهد الشخص أخوهم الثالث ماسك شنطة نازل من السيارة وعندما التقى معه وجهاً لوجه قال له اشصاير عندكم في السفر قبل قليل شاهدت إخوتك الاثنين مسافرين كل واحد بنفسه فسكت ولم يرد وسلموا على بعضهم البعض وذهب كل واحد في حاله .
إن هذه الحكاية توحي لنا أن كل من الأخوة الثلاثة لم يخبر الآخر بالسفر وكلهم ناوين السفر في نفس اليوم إلى بلدان مختلفة .
وهذا يوحي لنا أن هؤلاء الأخوة الثلاثة ورثوا الكذب البريء بحسن النية من بعضهم البعض وهذا مثل على (وراثة الكذب) .
إن مثل هذا الكذب طبيعي ولا خلاف عليه ما دام كل واحد لا يحب للآخر أن يعرف موعد ومكان البلد التي سيسافر إليها ولكنها تعتبر من الكذب المخفي البريء لعدم الإفصاح عنه .
يبقى أن نذكر أن الكذب الذي لا يضر الآخرين لا خلاف عليه وهو لا يعتبر من كذب الوراثة وإنما عادة طبيعية متعودين عليها ولكن وراثة الكذب هي الخطيرة وهي عادة سيئة في المجتمع تضر الآخرين ومن أخطرها (كذبة ابريل) غير البريئة ولكنها متعمدة وتعتبر كذبة وراثية يمارسها الكذابون في اليوم الأول من شهر أبريل من كل عام ولا تصدقونها وهي من أسوء أنواع الكذب الضار بالآخرين فاحذروها .
آخر الكلام :
يبقى القول إن أخطر أنواع الكذب الذي يُفرق بين الأصدقاء كذب الكذابين الذين ينقلون إليك كلامًا من صديق قاله في حقك لا يمكن أن يصدر من هذا الصديق الذي تعرفه جيداً بأن قال عنك هذا الكلام الذي يسيء إليك ليجيء صديق آخر لهذا الصديق ويقول لك أن نفس الصديق قال عنك كذا وكذا وكلا الصديقين أعزاء عندك ولكنهما كل واحد منهما لا يحب الآخر ولا يمكنك تصديقهما من الكلام الذي يقولونه عنك وينقله كل واحد إليك .
وفي هذه الحالة تبلع ريقك بأحر من الجمر عن ما يقوله كلا الصديقين إذا كان كلامهما صحيحاً .
ولا نقول إلا الله يسامحهم مع معرفتك أن كل واحد منهما يحاول أن يبعدك عن صديقك لأن كل واحد لا يحب الثاني وتكون أنت ضحية الكذب من كليهما .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

Related posts

جريدة الجريدة الكويتية | 751 إصابة جديدة و7 حالات وفاة بـ «كورونا» في الكويت

gulflance

لوحة بوب آرت تباع بأكثر من مليون دولار في مزاد في لندن

gulflance

الغرفة: اعتماد ميزانية انعاش لاتقل عن 20 % من الناتج المحلي – السياسة جريدة كويتية يومية

gulflance

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline