21 C
Kuwait City
October 28, 2020
Gulflance
Home » وثيقة تكشف فضيحة عسكرية تركية – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

وثيقة تكشف فضيحة عسكرية تركية – السياسة جريدة كويتية يومية


أثينا – وكالات: كشفت وثيقة مسربة في اليونان، عن فضيحة عسكرية تركية بشأن الطائرات المسيرة من طراز “بيرقدار”، التي اشترتها قطر، وتنشرها أنقرة حالياً في ليبيا.
وذكر موقع “بتيسيدياستيما” الإخباري اليوناني، المعروف بقربه من المراجع العسكرية والأمنية في أثينا، أن الطائرات التي تنتجها شركة مملوكة لصهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سلجوق بيرقدار، ضعيفة الأداء وكثيرة الأعطال وأدت أحياناً إلى تأجيل هجمات مهمة للجيش التركي، خصوصاً في سورية.
وأضاف أن مصدر الوثيقة جنود أتراك فروا إلى اليونان أثناء وبعد الانقلاب الفاشل في تركيا منتصف يوليو العام 2016.
وأشار إلى أن الوثيقة تتناول أحد الأعطال التي هذه الطائرات المسيرة، وأن إحدى العمليات العسكرية الحساسة تأخرت بسبب هذا، خصوصاً عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون في سورية، مضيفاً ان الوثيقة المؤرخة في 14 يوليو العام 2016، أي قبل يوم واحد فقط من المحاولة الانقلابية، تفيد بأن المراسلات مع الجهات المختصة بالصيانة انتهت إلى أن بعض الأعطال لا يمكن إصلاحها قبل مرور 45 يوماً، وأن “طائرات بيرقدار تتعطل كثيراً، وحتى عندما تجرى صيانة لها تتعطل من جديد”.
من ناحية ثانية، أعلنت تركيا أول من أمس، أن إقرار الكونغرس الأميركي رفع الحظر المفروض منذ عقود على تزويد قبرص بالأسلحة “يفتح الطريق لتصعيد خطير”.
وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان، أن “محاولات رفع حظر السلاح الأميركي المفروض على جزيرة قبرص جزئياً، لن يتمخض عنها سوى تعطيل جهود إيجاد حل في الجزيرة، وفتح الطريق لتصعيد خطير فيها”.
وأضافت إنه “لا يمكن للغة التهديد إطلاقاً أن تثني تركيا عن عزمها في اتخاذ التدابير الضرورية لضمان أمنها القومي، ونذكر مرة أخرى، بأنه لا يساور أحد الشك بأن تركيا ستتخذ التدابير اللازمة حيال الخطوات المتخذة ضدها”.
من جانبه، قال أردوغان إن بلاده سترسل المزيد من الطائرات المسيرة إلى قبرص “إذا تطلب الأمر”.
على صعيد آخر، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً جرى تصويره على متن طائرة كانت تستعد للقيام برحلة من إسطنبول إلى قبرص، في الوقت الذي أعلنت فيه مسافرة أن بحوزتها قنبلة.
وصرخت الراكبة بشكل هيستيري قائلة: “أنا عضو في جماعة فتح الله غولن، وسأفجر الطائرة”، ليحاول الركاب تهدئتها ويستدعي طاقم الطائرة أمن المطار، ليتقرر إلغاء الرحلة.



Source link

Related posts

تركيا تتهم ألمانياً محتجزاً بالإرهاب والتجسس – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

الولايات المتحدة فشلت في اغتيال قائد في “فيلق القدس” في اليمن – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

واشنطن تتهم مليشيات إيران بتهديد أمن العراق وتطالب بحماية سفارتها – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline