30.8 C
Kuwait City
June 20, 2019
Gulflance
Home » واشنطن: هجوم بحر عُمان إيراني ترامب: طهران لا تريد التفاوض ونحن أيضاً إدانات عربية ودولية لحادثة تفجير الناقلتين وجلسة طارئة لمجلس الأمن
AlSeyassah

واشنطن: هجوم بحر عُمان إيراني ترامب: طهران لا تريد التفاوض ونحن أيضاً إدانات عربية ودولية لحادثة تفجير الناقلتين وجلسة طارئة لمجلس الأمن

واشنطن، موسكو، عواصم – وكالات: وضع هجوم جديد على ناقلتي نفط في بحرعمان بالقرب من المياه الإقليمية الإيرانية أمس، المنطقة على شفا حرب، حيث أشارت وقائع الحادثة التخريبية بخلفياتها وتعليقات المحللين العسكريين إلى تحميل إيران المسؤولية، سعيا إلى تفاوض وسط النار.
في السياق، حمّل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إيران مسؤولية العمل التخريبي الذي استهدف ناقلتي نفط في بحرعمان أمس، وقال إن طهران هي من ارتكبت هذا الهجوم كجزء من حملة لتصعيد التوتر وعرقلة تدفق النفط عبر مضيق هرمز.
وقال بومبيو في مؤتمر صحافي “هذا الهجوم هو الأحدث في سلسلة الهجمات التي شنتها إيران وأذرعها ضد الولايات المتحدة وحلفائها، مشددا على أن الأعمال الإيرانية الاستفزازية تطور غير مسبوق.
كما أشار إلى أن الهجوم غير المبرر على الناقلتين يشكل تهديدا للسلام والاستقرار الدوليين وحرية الملاحة، وأن الولايات المتحدة ستدافع عن مصالحها وعن حلفائها وعن التجارة الدولية ضد الخطر الإيراني.
في الأثناء، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن عدم استعداد بلاده للتفاوض مع إيران، مؤكدا أن طهران هي الأخرى لاتريد التفاوض. في غضون ذلك، شهد مقر وزارة الدفاع الأميركية، اجتماعا عسكريا فوريا لبحث التطورات، فيما دعت جامعة الدول العربية مجلس الأمن للتحرك، الذي بدوره تداعى إلى جلسة طارئة ليلا، بطلب أميركي.
وبينما كان المرشد الأعلى علي خامنئي يستقبل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، استهدفت تفجيرات ناقلة النفط “فرونت ألتير” النرويجية، وسفينة أخرى هي “كوكوكا كوريجوس” في بحر عُمان على بعد نحو 14 ميلا بحريا من إيران، خلال توجههما من مينائي الجبيل بالسعودية والرويس بالإمارات محملتين بالنفط والبتروكيماويات إلى اليابان.
ووصف مسؤول “البنتاغون” إعلان إيران أنها أنقذت طاقم الناقلتين بأنه مضلل، وأوضح أن سفينة حربية أميركية أنقذت 21 من طاقم إحدى الناقلتين، مشيراً الى أن الولايات المتحدة ستحصل على بعض الحطام للتحقيق في مصدر الهجوم الذي لاقى إدانات دولية واسعة، وقال إن أي رد أميركي سيعتمد على الأدلة التي تثبت ربط الهجوم بإيران.
الى ذلك، اعتبرت جامعة الدول العربية، أن أطرافا إقليمية تريد إشعال النار في المنطقة، ووصف الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، قصف الحوثيين لمطار أبها السعودي أول من أمس، وهجوم أمس، بالتطورات الخطيرة التي تستدعي تحركا أمميا، بينما ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بالحادثة، داعياً إلى “تقصي الحقائق” وتحديد الجهة “المسؤولة”، ومشدداً على أن العالم لا يستطيع تحمل نزاع كبير في الخليج.
في موسكو، دعا نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف لعدم التسرع بتحميل إيران المسؤولية و”صب الزيت في النار”، بينما أعربت بريطانيا عن قلقها البالغ، ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني إلى “أقصى درجات ضبط النفس، وتفادي الاستفزازت”.
وعلى طريقة “يكاد المريب يقول خذوني”، سارعت وسائل الإعلام الإيرانية في الإعلان عن التفجير التخريبي، بينما أسرفت الحكومة الإيرانية في القلق، واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تزامنه مع إجراء رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مع المرشد علي خامنئي محادثات مكثفة وودية، “مثير للريبة”، وأعرب المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي عن قلقه، كما عبر المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي عن القلق، محذرا “من الوقوع في شرك من يستفيدون من انعدام الامن الاقليمي”.
على صعيد آخر، أكد المرشد الإيراني علي خامنئي، أنه لا يرى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب شخص يستحق تبادل الرسائل معه، قائلا لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن “إيران لا تثق أبداً بأميركا، ولن تختبر التجربة المريرة السابقة في المفاوضات معها أبداً، مضيفا “ليس لدي أي جواب لترامب ولن يكون في المستقبل”.
من جانبه، حذر آبي من اشتباكات عارضة، مؤكدا أنه “يجب منع الصراع المسلح بأي ثمن، السلام والاستقرار في الشرق الأوسط لا غنى عنهما، لا يريد أحد الحرب”.
في الأثناء، قال قائد قوة الدفاع الجوي في الجيش الإيراني علي رضا صباحي، إن القدرات العسكرية لبلاده “ليست موضع اختبار”، زاعما أن “الأعداء يعلمون جيداً أن أول خطأ سيكون الأخير، ولا يجرؤون على شن عدوان عسكري على إيران، ولن ينالوا مآربهم مطلقاً”.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

“البيت” أصدر دليل زكاة الأسهم الإلكتروني وحصَّل 312 ألف دينار إيرادات في رمضان الماضي

khaled

* * دان مندوب دولة الكویت الدائم لدى الأمم المتحدة السفیر منصور العتیبي وبأشد العبارات إستمرار الاعتداءات التي تعرضت لھا المنشآت المدنیة و الحیویة في المملكة العربیة السعودیة الشقیقة. * دعت الولایات المتحدة الامریكیة المجتمع الدولي الى عدم الخضوع للابتزاز النووي الذي تمارسه إیران وذلك بعد اعلانھا زیادة تخصیب الیورانیوم بما یتجاوز الحدود المتفق علیھا دولیا خلال عشرة أیام.

siraj

الفيصل: إيران لم تكف عن تخريب المنطقة

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline