17 C
Kuwait City
February 24, 2020
Gulflance
Home » واشنطن تطالب مجلس الأمن بتمديد حظر بيع الأسلحة إلى طهران "فاتف" تمهل إيران حتى فبراير لتشديد اجراءات مكافحة غسل الأموال
AlSeyassah

واشنطن تطالب مجلس الأمن بتمديد حظر بيع الأسلحة إلى طهران "فاتف" تمهل إيران حتى فبراير لتشديد اجراءات مكافحة غسل الأموال

واشنطن، طهران، عواصم – وكالات: دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأمم المتحدة، إلى تجديد حظر بيع الأسلحة إلى إيران.
وقال بومبيو في تغريدة على موقع “تويتر”، إنه “بسبب صفقة إيران المعيبة، سينتهي حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران خلال عام واحد.. حينها ستتمكن دول مثل روسيا والصين من بيع أسلحة متطورة لإيران، وسينعم النظام الإيراني بالحرية في بيع الأسلحة لأي شخص، مما سيؤدي إلى سباق تسلح جديد في الشرق الأوسط”. وأضاف “إذا كنت قلقًا بشأن سلوك إيران الآن، تخيل ما الذي ستفعله إيران بالصواريخ والطائرات بدون طيار والدبابات والطائرات المتطورة، يجب على مجلس الأمن تجديد حظر الأسلحة”.
على صعيد آخر، أعلنت الخارجية الأميركية أنها مددت اعفاء من العقوبات، بما يسمح للعراق بأن يستمر في استيراد الغاز والكهرباء من إيران لمدة 120 يوما.
وذكرت أن “الاعفاء يضمن أن يكون بمقدور العراق تلبية حاجاته من الطاقة في الاجل القصير، بينما يتخذ خطوات لتقليل اعتماده على واردات الطاقة الايرانية… نحن على تواصل منتظم مع الحكومة العراقية لدعم اجراءات لتحسين استقلالية العراق في الطاقة”.
من جانبها، أعلنت مجموعة العمل المالي “فاتف” أنها منحت إيران موعدا نهائيا في فبراير المقبل، للامتثال للقواعد الدولية، وبعده ستحض أعضائها على تطبيق اجراءات مضادة.
بدورها، أعلنت اليابان أنها لن تنضم لأي تحالف أميركي لحماية السفن التجارية في الممرات المائية في الشرق الاوسط، لكنها سترسل بدلا من ذلك قوة منفصلة تشمل سفنا وطائرات لحراسة السفن المتجهة الى اليابان. وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا: “لن ننضم للولايات المتحدة، لكننا سنتعاون معها عن كثب. ستساعد قوات الدفاع الذاتي في ضمان أمن السفن التي لها صلة باليابان”.
في المقابل، أكد رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي، أن الإمارات بادرت لتسوية القضايا السياسية مع إيران؛ زاعما أن السياسة الخارجية لإيران كانت على الدوام تتمثل في إقامة علاقات ودية مع دول الجوار.
وقال واعظي “إن الدول كافة، حتى تلك المتوافقة مع السياسات الأميركية في المنطقة، تتطلع الى حل القضايا السياسية العالقة وإقامة علاقات مبنية على الصداقة مع بلاده”.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

حجب الإنترنت – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

إلغاء احتفالات أعياد الميلاد احتراماً لأرواح قتلى التظاهرات – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

خادم الحرمين يدعو إلى قمة لمجلس الدول المشاطئة للبحر الأحمر – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image