44 C
Kuwait City
July 18, 2019
Gulflance
Home » واشنطن تدرس إرسال سفن لحراسة قوافل النفط في مضيق هرمز بريطانيا أرسلت مدمرة ثانية إلى الخليج… وشرطة جبل طارق أفرجت عن طاقم "غريس 1" الإيرانية
AlSeyassah

واشنطن تدرس إرسال سفن لحراسة قوافل النفط في مضيق هرمز بريطانيا أرسلت مدمرة ثانية إلى الخليج… وشرطة جبل طارق أفرجت عن طاقم "غريس 1" الإيرانية

واشنطن، لندن، طهران، عواصم – وكالات: أعلن المرشح لتولي منصب رئيس الأركان في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” مارك ميللى، أن الإدارة الأميركية تدرس إرسال سفن حراسة إلى مضيق هرمز، لحماية وتأمين قوافل امداد النفط العابرة للمضيق وحتى باب المندب.
وفي معرض تقييمه للموقف الأمني في منطقة الخليج، خلال جلسة استماع عقدتها لجنة القوات المسلحة فى الكونغرس الأميركي، شدد ميللى على أن حماية وتأمين حرية الملاحة في المياه الدولية “مبدأ ثابت” في السياسة الخارجية الأميركية، وتعتبره قيادة “البنتاغون” من صميم الواجب الدولي للولايات المتحدة كقوة عالمية عظمى، كاشفا أن قرارا أميركيا سيتم الإعلان عنه في غضون أسبوعين.
وقال إن علاقات الولايات المتحدة مع حلفائها ممن هم على علاقة بطهران باتت عرضة للتوتر، إلا أنه ألمح إلى ضعف احتمالات تطور المواجهة بين واشنطن طهران، إلى حافة “حرب شاملة”.
من جانبه قال رئيس هيئة الاركان المشتركة جوزيف دانفورد لاعضاء الكونغرس، إن “البنتاغون” يدرس حاليا خططا محددة للتعامل مع التهديدات الملاحية في منطقة الخليج ومضيق هرمز، تقوم على بناء تحالف دولي لرصد ومراقبة التهديدات التى تواجه سفن التجارة و الملاحة.
بدوره، أكد وزير الخارجية مايك بومبيو أن الولايات المتحدة بصدد تشكيل تحالف عالمي لتأمين الممرات المائية الدولية وضمان سلامة عبور البضائع عبر مضيق هرمز والممرات المائية الأخرى، مشددا على أن الولايات المتحدة نجحت في تقليص قدرة إيران على القيام بأنشطتها الإرهابية.
من جهته، أكد المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، أن إيران تعد عدوا للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة، محذرا من تعرض دول الخليج للخطر بسبب طهران.
في غضون ذلك، أقر مجلس النواب الأميركي، تعديلا قانونيا يهدف إلى منع الرئيس دونالد ترامب من شن حرب ضد إيران، دون الحصول على موافقة الكونغرس أولا.
ومرّر المجلس التعديل بعدما انضم نحو 20 نائبا جمهوريا إلى النواب الديمقراطيين المؤيدين، لتضمين التعديل في مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني السنوي الخاص بالمجلس.
على صعيد آخر، رجحت مصادر بالإدارة الأميركية أن واشنطن لن تفرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الفترة الراهنة، لترك الباب مفتوحًا أمام الديبلوماسية بين البلدين.
وبينما أعلنت شرطة جبل طارق أمس، الإفراج عن طاقم ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة “جريس 1” بكفالة مالية دون توجيه اتهامات للطاقم، دعت الخارجية الإيرانية بريطانيا إلى الافراج فورا عن الناقلة، معتبرة أنه من مصلحة الجميع الافراج عنها في أقرب وقت.
من جانبها، أعلنت بريطانيا إرسال سفينة حربية ثانية لمنطقة الخليج العربي، بهدف تعزيز أمن الملاحة البحرية، وذكرت وزارة الدفاع البريطانية ان الفرقاطة “اتش أم اس دنكن” في طريقها من البحر المتوسط وستصل منطقة الخليج، لتنضم الى الفرقاطة “اتش أم اس مونتروز” في غضون الأسبوع المقبل.
بدورها، قالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن بلادها تجري ضمن مشاوراتها المستمرة مع الولايات المتحدة مناقشات، لبحث تعزيز وجودهما العسكري في الخليج، بينما أكد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت ان بلاده لا تسعى لتصعيد الوضع مع إيران.
من جهته، أكد الأسطول الأميركي الخامس، أنه “يعمل عن كثب” مع البحرية الملكية البريطانية وشركاء إقليميين ودوليين لحماية حرية الملاحة، بينما كشفت اتحادات بقطاع الشحن البحري، انه يجري حض الشركات التي لها سفن تبحر في الخليج على تفادي استخدام حراس أمن مسلحين من القطاع الخاص، معتبرة “استخدام القوة في مواجهة التهديدات الأخيرة في خليج عُمان ينطوي على مخاطرة كبيرة، وقد يؤدي الى تصعيد الاوضاع الامنية بما يعود بالضرر على سلامة السفينة والطاقم”.
من جهتها، قالت سلطة النقل البحري في بنما، إن بنما ستسحب علمها من المزيد من السفن التي تنتهك العقوبات والقوانين الدولية، وذلك بعد حذف نحو 60 سفينة على صلة بايران وسورية من السجلات البنمية في الشهور القليلة الماضية، وقال المدير العام للنقل البحري التجاري رافاييل سيجارويستا، “ستواصل بنما سياسة سحب العلم”.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

800 ألف دينار أرباح تعاونية أبوحليفة

khaled

“اتحاد البترول”: تصريحات عبدالصمد افتراءات مستفزة تزعزع القطاع النفطي المطيري طالب الفاضل بتحمل مسؤولياته

khaled

“نفط الكويت” تطرح 3 مشاريع لإعادة تأهيل التربة الملوثة

khaled

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline