38 C
Kuwait City
August 11, 2020
Gulflance
Home » مهلة الثوار لدياب تنتهي اليوم والخطوات تتسارع لولادة الحكومة – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

مهلة الثوار لدياب تنتهي اليوم والخطوات تتسارع لولادة الحكومة – السياسة جريدة كويتية يومية


بيروت ـ”السياسة”:

بعد تهديدات الثوار بضرورة تشكيل حكومة اختصاصيين مستقلين في أسرع وقت، ومنحهم الرئيس المكلف حسان دياب مهلة 48 ساعة تنتهي، اليوم، تسارعت الخطوات على طريق ولادة الحكومة المرتقبة، ولكن من دون أفق للتحقق على أرض الواقع.
ومن المتوقع أن يلتقي دياب في الساعات القليلة المقبلة رئيس مجلس النواب نبيه بري، للبحث في إزالة ما تبقى من عقد، خصوصا بعد لقاء بري بالوزير جبران باسيل، وما رشح عن لقاء الرئيس المكلف ب”الخليلين” .
وأشارت أوساط “التيار الوطني الحر”، لـ”السياسة”، إلى أن “هناك أجواء تفاؤلية، وإن بحذر، لجهة إمكانية ولادة الحكومة في اليومين المقبلين، إذا سارت الأمور على ما يرام”، مرجحة أن تكون الحكومة مؤلفة من 18 وزيراً.
ونقل “نواب الأربعاء”، عن الرئيس نبيه بري، دعوته “لحكومة تحمل برنامجاً إنقاذياً واضحاً تلبي مطالب الناس المحقة وتستعيد ثقة الداخل والخارج شرط أن يتوفر فيها البرنامج والوضوح والرؤية”، مشيراً إلى أنّ “هناك تقدماً كبيراً في عملية التأليف” .
ودعا بري إلى جلسه عامة للمجلس النيابي تعقد يومي الأربعاء والخميس في 22 و23 الجاري لمناقشة وإقرار موازنة العام 2020.
وفي الخصوص، رأى المنسق الخاصّ للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، إثر لقائه رئيس المجلس النيابي، أنّ “حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هو الوحيد الذي يعمل على معالجة الأزمة القائمة في وقت لا يقوم السياسيّون بأي شيء”.
وأشار إلى أنّ “لبنان بلد العجائب فيه أتعلّم كلّ يوم أن لا شيء مجانيّاً”،
وأعلن أنّه “نقل رسالة إلى الرئيس برّي من الأمين العام للأمم المتحدة بضرورة الإسراع في تشكيل حكومة”.
وكان كوبيتش، اعتبر عبر “تويتر”، أن “يوم آخر من الارتباك حول تشكيل الحكومة ، وسط احتجاجات متزايدة الغضب والاقتصاد الحر”، مشدداً على ان “السياسيين لا يجب أن يلوموا الناس بل يجب أن يلوموا أنفسهم على “هذه الفوضى الخطرة”.
ولفت في تغريدة ثانية، الى أن “لبنان فريد من نوعه حقًا”، مشيراً الى ان “محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة يطلب صلاحيات استثنائية لإدارة الاقتصاد بطريقة أو بأخرى على الأقل في حين أن المسؤولين يراقبونه ينهار”.
وأضاف، “أمر لا يصدق”.
الى ذلك، اعتبر النائب نهاد المشنوق، أنّ “المساواة في المسؤولية السياسية والدستورية بين رئيس الجمهورية وبين رئيس الحكومة المكلّف هو في حدّ ذاته تعبير عن التخبّط السياسي”.
وأشار، الى أنّ “الرئيس المكلَّف ملتزمٌ حتى الآن بتطبيق النصوص الدستورية، أما رئاسة الجمهورية فقد احتلّت عناوين الصحف والمواقع الإلكترونية خلال الأسبوع الماضي وملأتها اجتهاداتٍ وأعرافًا جديدة في تفسير الدستور، ومنها استعمال تعبير تثبيت التكليف”.
واعتبر المشنوق، أنّ “مهمة الأحزاب والشخصيات المقاطعة لتكليف الرئيس، وأنا منهم، هي أكثر مسؤولية تجاه الناس وتجاه حماية موقع الرئاسة الثالثة وما يواجهه من مخالفات دستورية واستخفاف وطني من قبل الأحزاب التي سمّته”.
وقال، ” الأحزاب التي سمّت دياب تضغط عليه يوميًا باقتراح أشكال مختلفة لحكومة يريدها الشعب اللبناني من التكنوقراط، وألا يشوّهها التمثيل السياسي أو النيابي الفجّ، بحسب رأي المتظاهرين، الذين يجب علينا جميعًا أن نعترف بأحقيّة مطالبهم المعيشية والاقتصادية وعدم ثقتهم بالطبقة السياسية مع الإشارة إلى الخطوة المتقدّمة التي أعلنها التيار الوطني الحرّ الثلاثاء بالحكم على الخطّة الاقتصادية للحكومة، وإعطاء الثقة أو حجبها على هذا الأساس، ودون تمثيل وزاريّ، هذا إذا صدقت النيّات المعلنة، والماضي لا يشجّع على ذلك”.
واضاف، “لقد انتقلت غالبية الانتفاضة الشعبية من مرحلة المطالبة باستقالة الرئيس المكلّف إلى الإلحاح عليه بتشكيل حكومته من التكنوقراط خلال أيام قليلة جدًا، معترفين بصموده الدستوري وغضّ الطرف عن الإشكالية الميثاقية لتكليفه”.
واعتبر المشنوق، أنّ “ما شهدناه الثلاثاء من تخريبٍ وعنفٍ مبرمج في الحمراء يوضح أنّ البلاد بين خيارين: إمّا حكومة تكنوقراط عاقلة تقترح إصلاحات اقتصادية ونقدية تنظّم الخراب وتتصالح مع المشروعيّتين العربية والدولية، أو ستزداد مواجهات الشارع عنفًا بعد التحاق عناصر أحزاب التكليف وصولًا الى إراقة الدماء”، مشيرًا، الى أنّه “بغض النظر عن مسبّبي العنف، سلطةً أو معارضة، فإنّ المسؤولية تقع على السياسيين جميعًا، بحسب تعبير الأمم المتحدة”.



Source link

Related posts

“بلومبرغ”: رد طهران الانتقامي تقليدي أكثر من المتوقع – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

“بيغ بن” تدق من جديد في ليلة رأس السنة وسط أعمال ترميم – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

“الحرس الثوري” يعترف: “فيلق القدس” قمع الاحتجاجات في سورية – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline