45 C
Kuwait City
August 6, 2020
Gulflance
Home » مقتل 4 محتجين في تظاهرات بغداد ودعوات للاعتصام في البصرة – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

مقتل 4 محتجين في تظاهرات بغداد ودعوات للاعتصام في البصرة – السياسة جريدة كويتية يومية


بغداد – وكالات: قتل أربعة متظاهرين في بغداد، أمس، وأصيب 48 آخرين خلال تفريق قوات الأمن العراقية لمحتجين، وذلك بعد أن أطلقت الرصاص الحين فيما أشارت المفوضية العليا لحقوق الإنسان إلى مقتل تسعة وإصابة 135 متظاهراً خلال الفترة بين 16 و20 نوفمبر الجاري.
وقالت مصادر أمنية وطبية، إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 48 آخرون في بغداد، أمس، بعد أن أطلقت قوات الأمن الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين قرب جسرين رئيسيين بالعاصمة.
وأضافت إن سبب الوفاة في الحالتين كان إصابة مباشرة في الرأس بالذخيرة الحية وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وكانت الشرطة ذكرت في وقت سابق، أن أحد المحتجين قتل قرب جسر السنك وقتل الآخر قرب جسر الأحرار القريب.
ولا يزال المحتجون يسيطرون على أجزاء من ثلاثة جسور رئيسية وسط بغداد تؤدي إلى المنطقة الخضراء التي توجد بها مبان حكومية وسفارات أجنبية.
وفي البصرة، وجه عدد من المحتجين ليل أول من أمس، دعوات عبر مكبرات الصوت للاعتصام، وعدم ذهاب الموظفين إلى أعمالهم باستثناء العاملين في القطاع الصحي، فيما أغلق متظاهرون ليلاً، معبر سفوان الحدودي بين العراق والكويت، ومنعوا حركة السيارات والشاحنات بين البلدين، مؤكدين أنهم سيعتصمون على الطريق الرئيسي للمنفذ لتلبية مطالب التظاهرات الاحتجاجية التي تجتاح البلاد منذ 25 أكتوبر الماضي.
وفي سياق آخر، أعلن مجلس القضاء الأعلى في بيان، ليل أول من أمس، الإفراج عن 2400 من المتهمين في قضايا التظاهر.
وذكر أن “عدد المطلق سراحهم في قضايا التظاهرات بكفالة أو بالإفراج بلغ 2400”.
إلى ذلك، أصدرت هيئة النزاهة أمس، أمراً باستقدام بحق وزير التعليم العالي الأسبق ورئيس جامعة كركوك السابق، في قضية مخالفات في عقد مشروع موقع أعمال بوابة جامعة كركوك.
من ناحية ثانية، حضت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي، مجلس النواب العراقي، على إقرار قانون انتخابات جديد يلبي مطالب المحتجين. وذكرت البعثة في بيان، ليل أول نم أمس، أن الإصلاح الانتخابي بات مطلباً رئيسياً للعديد من المتظاهرين، مشيدة بمساعي السلطات في ايجاد حلول تشريعية تلبي دعوات الشعب لإجراء انتخابات موثوقة وحرة ونزيهة.
وأكدت أن “هذه العملية هي ملك للعراقيين وبقيادة عراقية بيد أن ذلك لم يمنع من دعم العراقيين بخبراء الانتخابات التابعين للامم المتحدة الذين قدموا دعما فنيا في هذا المجال”، موضحة أن “مسودة التشريع الانتخابي المطروح حالياً أمام البرلمان يتطلب إدخال تحسينات لتلبية مطالب الشعب”، من دون توضيح طبيعة تلك التحسينات.
وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام جينين هينيس بلاسخارت، إن الأمم المتحدة على استعداد للمساعدة في إعداد التشريعات الانتخابية التي تلبي تطلعات الشعب العراقي بالكامل.
من ناحيته، أكد رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي أول من أمس، أن التظاهرات كشفت عوامل الخلل في النظام السياسي التي يجب معالجتها.



Source link

Related posts

فيديو للطائي يرفض فيه طلب رجال الدين بوقف التظاهر – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

واشنطن تحذر من استهداف السفن وتنشر “بي 52” لردع إيران – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

اتفاق سعودي- فلسطيني: لجنة اقتصادية ومجلس أعمال مشترك

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline