30.8 C
Kuwait City
June 20, 2019
Gulflance
Home » مطالبات بموقف حازم من إيران عقب نشرها خريطة تسمي الكويت “عبادان الجنوبية” الرشيدي أكد لـ" السياسة " أنها ادعاءات تخالف الجغرافيا
AlSeyassah

مطالبات بموقف حازم من إيران عقب نشرها خريطة تسمي الكويت “عبادان الجنوبية” الرشيدي أكد لـ" السياسة " أنها ادعاءات تخالف الجغرافيا

كتب ـ ناجح بلال:

استنكر باحثان كويتيان الادعاءات الإيرانية، التي جاءت في خريطة أرشيفية تضم الكويت إلى إيران وأطلق عليها اسم “عبادان الجنوبية” التي نشرها موقع “عصر إيران”.
وفيما فند الباحثان المزاعم الإيرانية طالبا وزارة الخارجية برد حازم على طهران، مؤكدين ان ايران لم تراع حدود الدين والجوار.
من جهته، اكد استاذ القانون الدولي في جامعة الكويت د.مدوس الرشيدي ان هذه الادعاءات تخالف الحدود الجغرافية إذ إن الحدود العربية تصل لشرق إيران نفسها والتاريخ يؤكد ان الاحواز نفسها كانت دولة عربية .
وقال د.الرشيدي في تصريح لـ”السياسة ” ان إيران تحاول جس النبض من خلال تلك الخريطة الوهمية خاصة وان طموحاتها لابتلاع المنطقة مازالت قائمة.
وأضاف ان “إيران اطلقت على الخليج العربي عبارة الخليج الفارسي لمحاولاتها الدائمة لاستفزاز الجزيرة العربية”، مبينا ان ايران لم تراع حدود الدين والجوار كما ان الكويت دائما تمد يد التعاون مع ايران.
وتساءل الرشيدي،هل يعقل بعد هذا تقوم بتسمية الكويت على خريطتها بانها عبادان الجنوبية لها.
وطالب الرشيدي الخارجية الكويتية ان تتعامل بحزم مع تلك الادعاءات لتنبيه إيران من خلال العلاقات الدبلوماسية.
من جهته، استنكر الباحث مشعل النامي، في تغريدة له على حسابه الرسمي عبر “تويتر”، الادعاء الإيراني، مطالبا بموقف حازِم للرد على تلك الادعاءات.
وقال النامي: “ادعاء إيران بأن الكويت هي عبادان الجنوبية يستلزم موقفا حازما من وزارة الخارجية الكويتية ومن كل مواطن كويتي شريف.
وأكّد أن “إيران التي تحتل الأحواز والساحل العربي والجزر الإماراتية الثلاث، وأجزاء من أذربيجان وكردستان وبلوشسان طبيعي أن تطمع بالكويت”.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

توقيع اتفاقيات ثنائية وتذليل عقبات حركة الأشخاص والبضائع اجتماع وزاري كويتي – عراقي موسع بحث قضايا ثنائية وتطوير التعاون المشترك

suleiman

بوشهري: بدء إنشاء طرق خيطان الجنوبي فور موافقة “المحاسبة”

khaled

“الزراعة”: حملة لـ “خصي” ذكور الكلاب بعد وصولها إلى 20 ألفاً اليوسف أكد اتباع سياسة "الموت الرحيم"

khaled

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline