43 C
Kuwait City
May 29, 2020
Gulflance
Home » مئة يوم على حكومة دياب: تخبُّطٌ وإرباكٌ وتفاقمٌ للأزمات – السياسة جريدة كويتية يومية
Real Estate

مئة يوم على حكومة دياب: تخبُّطٌ وإرباكٌ وتفاقمٌ للأزمات – السياسة جريدة كويتية يومية


بيروت- “السياسة”:

بعد مئة يوم على ولادة حكومة حسان دياب، لا شيء يوحي في لبنان بأن الأمور على طريق الحل، بل عكس ذلك تماماً، حيث تتفاقم الأزمات وتتسع رقعة الانتقادات للأداء الحكومي الذي يشهد مزيداً من التخبط والإرباك، فيما لا توحي المؤشرات بنتائج إيجابية حتى الآن على صعيد المفاوضات التي يجريها لبنان مع صندوق النقد الدولي، وسط ارتفاع وتيرة الاعتراضات على خطة الحكومة الاقتصادية، وآخرها من جانب جمعية مصارف لبنان التي وصفت الخطة بأنها “كارثية” .
وأكدت مصادر مصرفية لـ”السياسة”، أن “خطة الحكومة الاقتصادية تشوبها عيوب كثيرة، وهذا بالتأكيد سيزيد العقبات أمام تنفيذها، في ظل الكثير من الاعتراضات على مضمونها، الأمر الذي يوجب على الحكومة إعادة النظر بالكثير من مضامينها، حتى يمكن الحديث تالياً عن أنها خطة قابلة للحياة فعلاً” .
ورأت جمعية المصارف في بيان أن الخطة كارثية، موضحة أنها “ليست خطة اقتصادية بل مجموعة تمارين محاسبيّة، وقد فشلت في معالجة جذور الأزمة. فحتى ولو تمّت إعادة التوازن في الأشهر المقبلة، فذلك لن يدوم إلاّ لفترة وجيزة، ما يُفسح المجال أمام إعادة انتاج اختلالات جديدة سيُصار الى تصحيحها مجدداً على حساب اللبنانيّين”.
وأضافت أن “الخطة تسعى إلى تحقيق التوازن المفترض من خلال التعثّر الداخلي. ولأن التخلّف عن السداد الداخلي له مضاعفات كبيرة وخطيرة، فهو نادر للغاية. وإذا غرق لبنان في انكماش اقتصادي حادّ من جرّاء االتعثّر الداخلي، فلن يظهر ضوءٌ في نهاية النفق: فرأسمالنا هو العنصر البشري العابر للحدود. والتخلّف عن السداد الداخلي من شأنه أن يخفّض إنتاجنا إلى مستوى أدنى منه في اليمن وكمبوديا، وسيعاني شعبنا من الفقر طوال العقد المقبل. ثمّ أن خطة الحكومة تدعو مصرف لبنان أيضاً إلى التخلّف عن السداد. وبخلاف المصرف المركزي لزيمبابوي، فإن المصارف المركزية حول العالم تفي دائماً بالتزاماتها”.
إلى ذلك، ومع تواصل تطبيق إجراءات التعبئة العامة في العديد من المناطق، رغم حالات التفلت الحاصلة التي يخشى أن تسهل عودة تفشي وباء “كورونا”، غرد وزير الصحة حمد حسن قائلا “100 يوم من مواجهة التحديات. تحدي كورونا نخوضه سويا، ومستقبلنا الواعد نصنعه جليا”.
وفي السياق، تولى الصليب الاحمر اللبناني، نقل ثلاثة مصابين بفيروس “كورونا” المستجد من عائلة واحدة، من بلدة مشتى حسن الحدودية الى مستشفى عبدالله الراسي الحكومي، بالإضافة الى فتى عمره 14 عاما من العائلة نفسها، لإجراء اختبار “بي سي آر” كونه مخالطا. وأصبح عدد الحالات المصابة في البلدة أربع حالات، بعد أن سجلت إصابة سيدة قبل يومين وتم نقلها الى إحدى المستشفيات للمعالجة.
وكانت دورية من مكتب القبيات في مديرية أمن الدولة في محافظة عكار، عملت ليلا على إقفال المقاهي والمحال التجارية في البلدة التي شهدت اكتظاظا كبيرا، بشكل مخالف لقرار التعبئة العامة وخطة الطوارئ الصحية.
وفي الإطار، صدرت النتائج الأولية، عن مستشفى رفيق الحريري في بيروت، للفحوص المخبرية لنحو 100 شخص في محلة رأس ابو علي في بلدة مزبود، وأظهرت تسجيل تسع اصابات جديدة، يبدو انها اقتصرت على عائلة الإصابتين السابقتين من آل فواز المقيمين في مزبود، وهم من سكان شحيم.
مطلبياً، ورفضاً لحالات الفساد القائمة، ولاستمرار انقطاع الكهرباء، اقتحم عددٌ من المحتجين مبنى وزارة الطاقة، أمس، منددين بسياسات الوزارة، وحصلت مناوشات بين المقتحمين والقوى الأمنية.



Source link

Related posts

بالفيديو الأنباء في المنطقة | جريدة الأنباء

gulflance

وكيل الأشغال التقى رئيس اتحاد | جريدة الأنباء

gulflance

Ooredoo تهدي خطوطا مجانية للعائدين | جريدة الأنباء

gulflance

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline