17.9 C
Kuwait City
March 31, 2020
Gulflance
Home » فرنسا تدين تصريحات أردوغان “المهينة” لماكرون – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

فرنسا تدين تصريحات أردوغان “المهينة” لماكرون – السياسة جريدة كويتية يومية


باريس – كونا: استدعت وزارة الخارجية الفرنسية، السفير التركي في باريس إسماعيل حقي، احتجاجاً على تصريحات اعتبرت “مهينة” أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول من أمس، بحق نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وكشفت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، أنها أبلغت السفير التركي أن تصريحات أردوغان مرفوضة وليس لها مكان في العلاقات بين البلدين.
وأضافت ان تعليقات تركيا “لا يمكن أن تحل مكان الحوار الضروري بين البلدين”.
وكان اردوغان وصف ماكرون، بأنه “ميت دماغياً”، رداً على تكرار الأخير وصفه لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، بأنه “ميت دماغياً”، وذلك قبل نحو أسبوع من قمة حاسمة للحلف في لندن.
وقال أردوغان موجها حديثه لماكرون: إن “عليك أولاً أن تفحص موتك الدماغي فهذه تصريحات لا تليق سوى بأمثالك الذين هم في حالة موت دماغي”.
وكان ماكرون قال في مؤتمر صحافي مع الأمين العام لحلف “الناتو” ينس شتولتنبرغ عقب محادثات في الإليزيه، أول من أمس، إن توغل تركيا في شمال شرق سورية أخيراً، عقب الانسحاب الأميركي من تلك المنطقة يثير تساؤلات، ودعا إلى زيادة المشاورات والتضامن بين دول الحلف.
كما انتقد تركيا على شرائها صواريخ “أس 400” الروسية، معتبراً أنها “لا تتماشى مع التسليح والمواءمة التشغيلية للأسلحة بين قوات الناتو”.
لكن أردوغان رد على ماكرون قائلاً: إن “الحديث عن إخراج تركيا من (الناتو) أو إبقائها… هل هذا من شأنك… هل لديك صلاحية اتخاذ مثل هذه القرارات”، مؤكداً انه سيقول الكلام نفسه في قمة الحلف المرتقبة في لندن الأسبوع المقبل.
من ناحية ثانية، بعدما عاودت السلطات التركية اعتقاله، بعد أسبوع على إطلاق سراحه، أطلقت منظمة العفو الدولية قبل يومين حملة توقيعات لإطلاق سراح الكاتب الصحافي التركي البارز أحمد ألتان. وأوضح إعلان الحملة أن ألتان حُكم عليه بالسجن بسبب آرائه وأفكاره، مطالباً بإطلاق سراحه فوراً. إلى ذلك، ألغت السلطات التركية، تراخيص نحو 685 صحافياً عاملاً في البلاد.



Source link

Related posts

الخطف يطول ناشطات العراق ومغردون يتهمون إيران – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

لإسقاط الحكومة و10 محطات بارزة للتظاهرات – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

واشنطن تستعد لمعاقبة “الطاقة الذرية” وصالحي – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image