8.1 C
Kuwait City
January 26, 2020
Gulflance
Home » عون: تشكيل الحكومة يتطلب أشخاصاً جديرين بثقة الناس والنواب – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

عون: تشكيل الحكومة يتطلب أشخاصاً جديرين بثقة الناس والنواب – السياسة جريدة كويتية يومية


بيروت ـ «السياسة»: فيما تحاصر العقد والمطالب المفتوحة على شهوات التوزير التي لا تعد ولا تحصى لفريق الثامن من آذار، مهمة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب الذي يواجه صعوبات بالغة في عملية تشكيل الحكومة، وضعته أمام منعطف حاسم، أشار رئيس الجمهورية ميشال عون، خلال استقباله أعضاء السلك الديبلوماسي ومديري المنظمات الدولية المعتمدين في لبنان بالقصر الجمهوري في بعبدا، أمس، إلى أن «عواملٌ عدّة تضافرت، منها ما هو خارجي ومنها ما هو داخلي، لتنتج أسوأ أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية ضربت لبنان، حروب الجوار حاصرت لبنان وأغلقت بوجهه مدّه الحيوي وأسواق التصدير، كما أفرزت أثقل أزمة على اقتصاده المنهك، وأعني أزمة النزوح التي أدخلت إليه ما يقارب نصف عدد سكانه الأصليين، وليكتمل المشهد جاء الحصار المالي، فحدّ من انسياب الأموال من الخارج، وتسبب بأذى كبير للاقتصاد وللسوق المالية». ولفت عون، الى أنّ «محاولات استغلال بعض الساسة للتحركات الشعبية أدت الى تشتت بعضها، وأفقدتها وحدتها في المطالبة بالتغيير، كذلك نمط الشائعات المعتمد من بعض الإعلام وبعض المتظاهرين، حرف بعض الحراك عن تحديد الفساد بصورة صحيحة.. وما زلت أعول على اللبنانيين الطيبين في الشوارع والمنازل لمحاربة الفساد». واعتبر أنّ «الجيش والقوى الأمنية تعاملوا بحكمة كبيرة مع الحركة الشعبية، فأمّنوا المتظاهرين وسلامتهم، وحفظوا حريتهم في التعبير، كما سعوا للمحافظة أيضًا على حرية المواطنين وحقهم في التنقل والذهاب الى أعمالهم ومنازلهم».
وقال الرئيس اللبناني، إنّ «الوضع الحالي في لبنان فاقم الأزمة الاقتصادية كما انعكس سلبًا على الأمن، وقد أدى الى ارتفاع معدل الجريمة بجميع أنواعها بعد أن كنّا حققنا تقدّمًا لافتًا في خفضه في العامين المنصرمين».
واضاف، «لقد كانت ولادة الحكومة منتظرة خلال الاسبوع الماضي، ولكن بعض العراقيل حالت دون ذلك، وعلى الرغم من أننا لا نملك ترف التأخير، فإن تشكيل هذه الحكومة يتطلّب اختيار أشخاص جديرين يستحقون ثقة الناس والمجلس النيابي مما تطلب بعض الوقت، وسنبقى نبذل كل الجهود الممكنة للتوصل الى الحكومة الموعودة، مقدّمين المصلحة الوطنية العليا على أي اعتبار آخر».
وناشد النائب أنور الخليل، «رئيس الحكومة المكلف الدكتور حسان دياب، عدم الإبطاء في تأليف حكومة طوارئ إنقاذية في أسرع وقت، تفاديا للأضرار الجسيمة التي تتسبب يوميا للبنانيين بالأخطار الإقتصادية والمالية والإجتماعية والمصرفية المحيطة بلبنان، وهي أخطار لم يشهد لبنان مثيلا لها في تاريخه منذ الاستقلال.
وإن لم يكن الرئيس المكلف، قادرا على هذا التأليف، فلتكن استقالته المخرج اللائق والدستوري لتكليفه، وإن كنا لا نحبذ هذا الخيار المر والمؤدي الى إضاعة وقت ثمين إضافي لإعادة تكليف غيره.
فلبنان غير قادر على الإنتظار الممل والمكلف لمعالجة جروحه المثخنة». بدورها، دعت النائب بولا يعقوبيان الرئيس المكَلَّف، للمباشرة بتشكيل حكومة «تكنوقراط».
وكتبت يعقوبيان، عبر «تويتر»: «على الرئيسِ المُكَلَّف أن يؤلِّفَ الآن حكومة مستقلين اصحاب اختصاصٍ نظيفي الكفّ»، مشيرةً، الى أننا، «لا نملك ترف الانتظار». وخاطبت دياب بالقول: «لقد اجريت مع مستشاريك مئات اللقاءات لكفاءات عالية من غير الاحزاب، تفضل بتقديم تشكيلةٍ بمعايير الثورة وليس معايير السلطة، فليرفضوها!».



Source link

Related posts

الجيش اليمني يكثّف هجماته على الحوثيين – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

الجيش الليبي: قواتنا تتقدم إلى مصراتة… ولا تراجع – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

السيستاني يغادر المستشفى وبومبيو يهنئ – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image