32.8 C
Kuwait City
June 20, 2019
Gulflance
Home » عمال الظهيرة تحت اللهيب خشية “التفنيش” وضحية الإجبار أكدوا لـ" "أن بعض الشركات ترى أنه فوق القانون وطالبت بتشديد الرقابة ومحاسبة المخالفين لتطبيق الحظر
AlSeyassah

عمال الظهيرة تحت اللهيب خشية “التفنيش” وضحية الإجبار أكدوا لـ" "أن بعض الشركات ترى أنه فوق القانون وطالبت بتشديد الرقابة ومحاسبة المخالفين لتطبيق الحظر

أبو سند : لو كان الأمر بيد العمال لامتنعوا عن العمل
في الظهيرة

” ن.م” : الشمس الحارقة
أدت لوفاة عامل بناء ومر
مرور الكرام

مصيلحي : تشديد الرقابة لضبط الشركات المخالفة للعمل في الظهيرة

حسونة : لا أستطيع ترك العمل بأي حال من الأحوال من أجل أولادي

تحقيق ـ ناجح بلال :

رغم دخول قرار حظر تشغيل العمالة في الأماكن المكشوفة حيز التنفيذ اعتبارا من الأول يونيو الجاري، ورغم تأكيدات المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة على ضرورة التزام جميع الشركات بتنفيذ القانون حتى لايتعرض العمال لأي مشاكل صحية تحت ظروف عمل شاقة في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلا أن هناك شركات لا تزال تخرق القوانين.
“السياسة” التقت عددا من عمال البناء فأعربوا عن أسفهم لإجبارهم على العمل في الشمس مؤكدين أن القرار المعني بحظر العمل في فترة الظهيرة لاتطبقه كل الشركات حيث يرى أصحابها أنهم فوق القوانين وأنهم ملزمون بعدم التأخر في المشاريع، مطالبين بضرورة التفتيش على مواقع العمل لاسيما أن هناك عاملا توفي في هذه الأيام بسبب تعرضه للشمس المرتفعة فضلا عن أن العمل في الظل له خطورته البالغة لسخونة جدار الأبنية، وفيما يلي التفاصيل:
بداية يقول عامل البناء أبو سند إن العمل في النهار خلال هذه الأيام لايطاق ولو كان الأمر بيده لامتنع عن العمل خاصة أن ضربة الشمس يمكن أن تؤدي للوفاة المباشرة.
وأشار ” ن.م” إلى أن وفاة عامل بناء منذ يومين بسبب الشمس الحارقة مر وكأنه لاشيء لافتا إلى أنهم يحاولون التغلب على حرارة الشمس من خلال شرب أكبر كميات المياه.
وأوضح أن الشركة هددتهم بالتفنيش في حال الامتناع عن العمل في فترة الظهيرة بحجة الالتزام بتسليم المشاريع في موعدها، متسائلا ولماذا لاتتم مباشرة العمل في الفترة المسائية رحمة بالعمال.
وطالب عباس مصيلحي بضرورة التفتيش على مواقع العمل لمحاسبة الشركات التي تسمح بالعمل في فصل الصيف خاصة من شهر يونيو حتى نهاية اغسطس، لافتا إلى أن صاحب الشركة لو دفع غرامة عالية لأوقف العمل في نهار الصيف ومع هذا هناك الكثير من شركات المقاولات توقف العمل حتى الحادية عشرة صباحا وبعض الشركات تمارس أعمالها في فترة المساء.
وبين زكي عبدالمنعم أن الشركة التي يعمل بها رفضت أن تعطي العمال إجازة خلال هذه الآونة بحجة أن عمال البناء باليومية يختفون من سوق العمل خلال أشهر الصيف مشيرا إلى أن القرار المعني بحظر العمل في فترة الظهيرة لاتطبقه كل الشركات حيث يرى أصحابها أنهم فوق القوانين.
ويقول العامل مسعد حسونة إنه يعمل في مهنة البناء منذ عشر سنوات ويتحمل لهيب الشمس في الصيف حتى يتمكن من إرسال المبالغ الشهرية لأسرته في موطنه خاصة وأنه لايجيد العمل في أي مهنة أخرى فضلا عن أن العامل الذي لاحول له ولا قوة مشيرا إلى أن الفئة العظمى من شركات البناء تلتزم وبقوة بتنفيذ القوانين ولكن هناك شركات لايهمها العمال ولا قرارات وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

السكتة الدماغية

يقول استشاري الأمراض العصبية د. محمد ناصر أن تعرض الإنسان لحرارة الشمس العالية فوق المعدلات الطبيعية يمكن أن يؤدي للسكتة الدماغية بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم خصوصا عندما يكون هذا الجسم غير متمكنا من السيطرة على عملية توازن الحرارة الداخلية.
وأضاف أن التعرض المباشر للشمس الحارة يصيب الانسان بالدوخة والتشنجات العضلية، وربما الغثيان، مشيرا إلى أن التعرض لأشعة الشمس تزيد من ارتفاع ضربات القلب ويزداد التعرض للموت كلما زاد مجهود عمال البناء.

بورسلي : إحالة مخالفي قانون “الظهيرة” إلى المحاكم

أشار رئيس اتحاد شركات المقاولات الكويتية د.صلاح بورسلي بأن هناك شركات بالفعل لاتلتزم بالقرارات الحكومية المعنية بحظر العمل في أوقات الحر الشديدة، لافتا إلى أن الاتحاد يرسل الكثير من النصائح والتوجيهات لشركات المقاولات للالتزام بالقوانين الصادرة من الشؤون الاجتماعية والعمل.
وذكر د.بورسلي أن الشركات يمكن أن تبدأ أعمالها من بعد الفجر إلى الساعة الحادية عشرة صباحا خاصة وأن الحيوانات التي تعيش في الصحراء لاتستطيع الصمود أمام الحرارة التي تزيد عن 60 درجة في الشمس فما البال بالبشر، مبينا أن وزارة الشؤون عندما تجد أن الشركة مصرة على العمل في أوقات الحظر يتم تحويل الأمر للمحاكم.

الغانم : تغليظ العقوبة

أكد المستشار العمالي للجمعية الكويتية لحقوق الإنسان عبدالرحمن الغانم أن إصرار بعض الشركات على العمل في أوقات الحظر يؤكد أن هناك قصورا في عملية التفتيش الأمر الذي يتطلب محاسبة الجهات التي تتراخى عن اداء عملها مع ضرورة تغليظ العقوبات على الشركات التي تخترق قوانين البلد المعنية بحظر العمل في الشمس خلال الأشهر التي حددتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

القوني: مشاورات مصرية – كويتية مكثفة لمواجهة تحديات المنطقة أكد لـ"السياسة" أن العلاقة المميزة بين قائدي البلدين تدفع مجالات التعاون إلى آفاق أوسع

suleiman

قام وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام أول أيام عيد الفطر السعيد بجولة تفقدية لقطاع المرور والعمليات والمنافذ في مطار الكويت الدولي.

siraj

عبدالله بن زايد: حادث الفجيرة اعتداء على الإمارات وسلامة الملاحة

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline