39 C
Kuwait City
September 20, 2020
Gulflance
Home » زعيم “داعش” الجديد… تركماني من تلعفر – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

زعيم “داعش” الجديد… تركماني من تلعفر – السياسة جريدة كويتية يومية


عواصم – وكالات: بعيد مقتل زعيمه أبوبكر البغدادي بغارة أميركية في سورية نهاية أكتوبر العام 2019، أعلن تنظيم “داعش”، اختيار “خليفة” جديد هو أبوإبراهيم الهاشمي القرشي، إلا أن هذا الاسم لم يعن شيئاً للكثير من الخبراء بشؤون الجماعات الإرهابية لدرجة أن بعضهم شكك حتى بإمكان أن يكون شخصية وهمية، في حين قال عنه مسؤول أميركي رفيع المستوى إنه “مجهول تماماً”.
وأفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أول من أمس، نقلاً عن مسؤولين في جهازين استخباريين لم تسمهما، بأن “الهاشمي القرشي، هو أحد مؤسسي التنظيم ومن كبار منظريه العقائديين، واسمه الحقيقي أمير محمد عبدالرحمن المولى الصلبي”.
وذكرت أن المولى يتحدر من الأقلية التركمانية في العراق، ما يجعله واحداً من القادة غير العرب القلائل في التنظيم، مضيفة إنه تخرج من جامعة الموصل، وكانت له اليد الطولى في الحملة التي شنها “داعش” بحق الأقلية اليزيدية في العام 2014.
وأضافت إنه ليس لدى مسؤولي الاستخبارات سوى القليل من المعرفة بشأن مكان وجود الصلبي، لكنهم يشيرون إلى أنه من غير المرجح أن يكون قد لحق البغدادي إلى إدلب، إذ كان يفضل البقاء في مجموعة صغيرة من البلدات غرب الموصل.
وأوضحت أن عملية البحث عن الصلبي امتدت إلى تركيا، حيث يقطن شقيقه عادل الصلبي، وهو معروف بتمثيله لـ “الجبهة التركمانية العراقية”، ويعتقد أن زعيم “داعش” الجديد حافظ على صلاته مع أخيه لغاية تعيينه قائداً.
وأشارت إلى أنه قبل مقتل البغدادي، وضعت وزارة الخارجية الأميركية مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار على رأس الصلبي، واثنين آخرين من كبار أعضاء المجموعة.
وبحسب موقع “المكافآت من أجل العدالة”، التابع للحكومة الأميركية، فإن “المولى، الذي يعرف أيضاً باسم حجي عبدالله، كان باحثاً دينياً في المنظمة السابقة لداعش وهي منظمة القاعدة في العراق، وارتفع بثبات في الصفوف ليتولى دور قيادي كبير في داعش”.
على صعيد آخر، أعلن الجيش الأميركي أول من أمس، مقتل مسؤول عائدات النفط والغاز في “داعش” أبي ورد العراقي، في عملية خاصة بمشاركة “قوات سورية الديمقراطية” (قسد) بمدينة ديرالزور.



Source link

Related posts

إسرائيل تتوعد بتحويل سورية إلى “فيتنام” الإيرانيين وحشود تركية في إدلب – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

مصادر ديبلوماسية لـ”السياسة”: لا مساعدات للبنان إلا بحكومة اختصاصيين – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

منسق “المستقبل” في البقاع ينضم الى الثوار في مجدل عنجر

Hani

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline