37 C
Kuwait City
August 10, 2020
Gulflance
Home » “داعش” يعيد حساباته في العراق وسورية بعد مقتل البغدادي – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

“داعش” يعيد حساباته في العراق وسورية بعد مقتل البغدادي – السياسة جريدة كويتية يومية


بغداد – وكالات: منذ مقتل زعيم تنظيم “داعش” أبوبكر البغدادي في أكتوبر وحتى اليوم، والتنظيم يعيد تشكيل نفسه مع قائده الجديد أمير محمد عبدالرحمن المولى الصلبي، وذلك بحسب ما أفادت تقارير إعلامية.
وذكر فريق أممي مختص بمتابعة الإرهاب، في تقرير، أن “داعش” بدأ بإعادة ترتيب صفوفه في العراق وسورية تحت قيادة زعيمه الجديد، الذي كان يشار إلى أنه كان وراء الجرائم المرعبة بحق اليزيديين.
وأضاف ان “داعش” وبعد خسارته مناطق كثيرة بدأ جمع شتاته في سورية والعراق مجددا، مشيراً إلى أن أولى اهتمامات التنظيم تكمن بشن هجمات على معارضيه، والتخطيط لتهريب مقاتليه المعتقيلن، مستغلين نقاط الضعف الأمنية لكلا البلدين، بالغضافة إلى إغراء الشباب للانضمام لصفوفه والنهوض مجدداً.
وأشار إلى أن التنظيم ما زال يملك احتياطياً بقيمة مئة مليون دولار، وهو ما يساعده على ترتيب أموره والبدء بجمع قواه وشتاته، موضحاً أن “داعش” سارع في الفترة بين يوليو وسبتمبر العام 2019، إلى إعادة تشكيل نفسه في سورية، فيما زاد من وتيرة هجماته في المناطق التي خرجت عن سيطرته.
وكشف أن الحدود بين العراق وسورية لا تزال غير مؤمنة بشكل كاف، ما يسمح لعناصر التنظيم بالانتقال بين البلدين، وهو ما يفسر التطورات الأخيرة شرق الفرات، التي شهدت زيادة نشاط “داعش” في محافظتي دير الزور والحسكة.
وكانت الولايات المتحدة أعلنت في وقت سابق، أن هناك ما بين 14 و18 ألفاً من مقاتلي “داعش” ينشطون بين سورية والعراق حالياً، خصوصاً في محافظتي ديالى وكركوك، وإلى الجنوب من الفرات في المناطق التي يجب أن يكون النظام السوري مسؤولاً فيها.



Source link

Related posts

مسيرة أمهات الخندق ـ التباريس تهتف: لا للحرب – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

الولايات المتحدة تتحرش بروسيا في سورية و”قسد” تتدخل للتهدئة – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

الحرس الثوري: 35 موقعاً أميركياً حيوياً بالمنطقة في مرمى إيران – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline