39 C
Kuwait City
September 21, 2020
Gulflance
Home » خامنئي يحكم قبضته على “الحرس الثوري” ويحوله إلى أداة قمع – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

خامنئي يحكم قبضته على “الحرس الثوري” ويحوله إلى أداة قمع – السياسة جريدة كويتية يومية


طهران – وكالات: أحكم المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي سيطرته على “جيش حراس الثورة الإسلامية”، أول من يعرف بـ”الحرس الثوري”، الذي يعد ذراع المرشد للتدخل والتوسع خارج حدود إيران الجغرافية.
وقال مراقبون، إن خامنئي يعتبر “الحرس الثوري” القوة العسكرية المدافعة عن بقاء النظام داخلياً، بالإضافة إلى كونه ذراع التوسع الخارجي، كونه جهازاً متعدد الأوجه، ومنها الاقتصادي، فهو مؤسسة اقتصادية عملاقة تتحكم بنحو خمسة آلاف شركة، ناهيك عن أنه وجه أمني استخباراتي يجعله بمستوى أعلى من وزارة الأمن والاستخبارات الحكومية.
وقدروا عدد منتسبي “الحرس الثوري” بنحو 130 ألف مقاتل، يضم “فيلق القدس”، الذي يقوده قاسم سليماني، ويمثل ذراع طهران العسكري والأمني والاستخباراتي للتدخل الخارجي.
من جانبه، قال الكاتب الإيراني بهنام قلي بور، إن خامنئي وبعد تثبيت موقعه وسع سلطة العسكريين في إيران، وقسم منتسبي “الحرس الثوري” إلى فئتين عليا ودنيا، ومنح عناصره مناصب حكومية عليا بهدف ضمان ولاء الجهاز.
وأضاف إنه لضمان ولاء الجهاز عمل خامنئي على توسيع دور “الحرس الثوري” في قطاعات الاقتصاد، ما أدى إلى إبعاد العديد من الشركات الخاصة من المشاريع التنموية والاقتصادية الكبرى في إيران.



Source link

Related posts

البوسنة تستعيد 25 “داعشياً” مع عائلاتهم من سورية – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

المشروع يضيف 7 مليارات للناتج المحلي الإجمالي ندوة جمعية الصحافيين واتحاد العمال بمشاركة الفريق المعني: القانون بصيغته النهائية لدى مجلس الأمة

Hani

أوامر بالقبض على 9 وزراء و12 نائباً و11 محافظاً – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline