31 C
Kuwait City
June 26, 2019
Gulflance
Home » خامنئي: لا نثق بترامب ولن نختبر تجربة المحادثات المريرة مجدداً إيران حذرت من اختبار قدراتها العسكرية… وآبي دعا إلى منع الصراع المسلح بأي ثمن
AlSeyassah

خامنئي: لا نثق بترامب ولن نختبر تجربة المحادثات المريرة مجدداً إيران حذرت من اختبار قدراتها العسكرية… وآبي دعا إلى منع الصراع المسلح بأي ثمن

طهران – وكالات: أكد المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي أمس، أنه لا يرى بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب شخص يستحق تبادل الرسائل معه.
وقال خامنئي خلال لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والوفد المرافق له، إن “إيران لا تثق أبداً بأميركا، ولن تختبر التجربة المريرة السابقة في المفاوضات معها في إطار الاتفاق النووي أبداً، لأن أي شعب حر وأبي لن يرضخ للتفاوض تحت الضغط”.
وفي مستهل الإيراني – الياباني، قال آبي: “أنا أنوي إيصال رسالة الرئيس الأميركي إليكم”، ليرد خامنئي: “نحن ليس لدينا أي شك في حسن نواياكم وجديتكم، ولكن فيما يخص ما تنقلوه عن الرئيس الأميركي فأنا لا أرى بأن ترامب شخص يستحق تبادل الرسائل معه وليس لدي أي جواب له ولن يكون في المستقبل”.
وأشار إلى آبي بشأن طلب أميركا التفاوض بشأن الموضوع النووي، وقال: إن “إيران تفاوضت لمدة خمس أو ست سنوات بشأن القضية النووية مع أميركا والأوروبيين، وتوصلت إلى نتيجة ما، لكن أميركا نكثت الاتفاق وانسحبت منه، لذلك أي شخص عاقل لن يكون مستعداً للتفاوض مع بلد ينكث جميع المواثيق؟”.
وأضاف: إن “مشكلتنا مع الأميركيين لا تتعلق بمسألة تغيير النظام، لأنهم حتى لو كانوا ينوون القيام بهذا الأمر، فإنهم يعجزون عنه، كما أن رؤساء أميركا السابقين وعلى مدى أربعة عقود بذلوا جهودا حثيثة للنيل من إيران، ولكنهم فشلوا”.
من جانبه، حذر شينزو آبي من اشتباكات عارضة في منطقة الشرق الأوسط، وسط مواجهة متواصلة بين إيران والولايات المتحدة.
وقال: “يجب منع الصراع المسلح بأي ثمن، السلام والاستقرار في الشرق الأوسط لا غنى عنهما ليس بالنسبة لهذه المنطقة فحسب بل من أجل الازدهار العالمي، لا يريد أحد الحرب”.
وأشار إلى أنه لا نية لدى طهران لصنع أسلحة نووية أو استخدامها، مضيفاً: “قال خامنئي إن البلاد لن تصنع أو تمتلك أو تستخدم أسلحة نووية، ولا ينبغي لها ذلك”.
وبعد مغادرته طهران، قال آبي: “عقدنا قمة مع روحاني، وأخذت اليابان على عاتقها المواصلة في لعب دور الوساطة من دون كلل لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط والعالم، مضيفاً “كلي ثقة بأن محادثاتنا ستكون الخطوة الأولى لتحقيق ذلك”.
وفي الأثناء، قال قائد قوة الدفاع الجوي في الجيش الإيراني العميد علي رضا صباحي أمس، إن القدرات العسكرية للبلاد “ليست موضع اختبار”.
وأضاف: إن “الأعداء مطلعون جيداً على الانجازات العسكرية لإيران ويعلمون جيداً أن أول خطأ سيكون الأخير أيضاً”.
وأكد “تحقيق إيران الاكتفاء الذاتي في المجالات الدفاعية”، مشدداً على “جهوزية البلاد للرد على أي اعتداء في أي وقت حيث يتم رصد نشاطات الأعداء من مسافات تمتد إلى آلاف الكيلومترات”.
وأشار إلى أن “الأعداء (لم يسمهم) لا يجرؤون على شن عدوان عسكري على إيران، ولن ينالوا مآربهم مطلقاً”.
وفي أعقاب استهداف ناقلتين للنفط، حذرت طهران أمس، من الوقوع فيما أسمته بالفخ، مؤكدة استعدادها للتعاون لتأمين المياه بالمنطقة. وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي :”نشعر بقلق شديد وأسف عميق حيال حادثة ناقلتي النفط المملوكتين لليابان في بحر عمان”، مضيفاً إنه “على جميع بلدان المنطقة أخذ الحيطة والحذر لعدم الوقوع في فخ كل من يستفيد من عدم استقرار المنطقة”.
وأكد أن “إيران مستعدة للتعاون الأمني في المنطقة لضمان أمن واستقرار المنطقة، خصوصاً في المياه الإقليمية”.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

الحجرف في مواجهة “طرح الثقة” 10 نواب تقدموا بالطلب في نهاية الاستجواب والتصويت عليه 3 يوليو

Hani

المجلس يقرُّ قوانين ربط الميزانيات والحسابات الختامية لـ 16 جهة بتصويت منفرد على كل منها وبإجمالي نحو مليارين و464 ألف دينار

khaled

رئيس الأركان استقبل الملحق العسكري الفرنسي

khaled

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline