31 C
Kuwait City
September 26, 2020
Gulflance
Home » حرب: طلب اتهامي ومحاكمتي مخالفة دستورية خطيرة – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

حرب: طلب اتهامي ومحاكمتي مخالفة دستورية خطيرة – السياسة جريدة كويتية يومية


بيروت ـ”السياسة”: شدّد النائب والوزير السابق بطرس حرب، في مؤتمر صحافي، أمس، على أن “القرار الذي صدر عن النائب العام المالي وطلب اتهامي ومحاكمتي أمام المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، بحجة إقدامي على ارتكاب أفعال جرمية متمثلة بالترخيص بتوزيع أموال عامة من شركة “تاتش” و”ألفا”، من أجل رعاية مهرجانات ونشاطات رياضية واجتماعية من دون سند قانوني وبصورة استنسابية بلغت 9 مليون دولار سنوياً، يشكل بنظري مخالفة دستورية خطيرة، ويدلل إلى جهل للقوانين نأسف له”.
وقال: “أسارع إلى القول إن ما سأعلنه اليوم، ليس ردة فعل بقصد الدفاع عن نفسي أو محاولة تبرئة ساحتي مما نسبه النائب العام المالي إلي، بل على العكس، إن ما أقوم به اليوم هو الإصرار على التحقيق في التهمة التي وجهها النائب العام المالي إلي، لتبيان صحتها أو عدم صحتها، ومنع لفلفة الموضوع والاكتفاء بالموقف الإعلامي الفارغ المضمون والنتيجة، والذي اتخذه النائب العام المالي”.
وتابع، “بصرف النظر عن رأيي في مضمون الإحالة، وهو ما سيكون موضع بحث لاحق أمام القضاء، أعلن أسفي الكبير لإحالة الملف على مجلس النواب، حيث يرجح عدم الوصول إلى أي نتيجة، كما جرت العادة في القضايا التي أحيلت عليه سابقاً، وأسفي لتنازل القضاء الجزائي الممثل بالنائب العام المالي، عن صلاحياته في ملاحقة الأفعال الجرمية الواردة في إحالته، وهو ما سيؤدي إلى عدم إحقاق الحق وتشجيع الفاسدين على استمرارهم في فسادهم من دون خوف من مساءلة أو عقاب”.
وأضاف: “ما أقوم به، هو إطلاق صرخة ضد لفلفة القضية بإحالة ملفها على مجلس النواب، بشكل مخالف للدستور والقوانين وقرار الهيئة العامة لمحكمة التمييز الصادر العام 2000، والذي اعتبر أن صلاحية النظر في الأفعال الجرمية التي يرتكبها الوزراء في معرض ممارستهم لمهامهم، تعود للقضاء العادي الجزائي وليس للمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، كما هو مخالف للاجتهاد المستقر للنيابة العامة المالية بالذات”.
إلى ذلك، أشارت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون، الى انني “تعرّضت لتجريح غير مسبوق، فعندما دخل النائب هادي حبيش الى مكتبي استقبلته بكل احترام فوصل وهو يصرخ ثم قال: “انت فاتحة كرخانة”، ولهذا قلت له: “أنت وقح”.
وفي حديث الى قناة “الجديد”، أكدت عون، انه “من غير المقبول أن يُهان القاضي، كان يجب أن أوقف حبيش في اللحظة نفسها لكنني لم أفعل حفاظًا على أرواح الناس لأنه حضر ومعه ميليشيا”.
وقالت: “أعمل بما يمليه ضميري عليّ، ولا أخاف من شيء”.
من جهة اخرى، أكد نقيب المحامين والوزير السابق رشيد درباس، أنه “لا يوجد من نقابة المحامين طلب من الهيئات القضائية لملاحقة عضو كتلة “المستقبل” النائب هادي حبيش، وإذا كان هناك خطأ مسلكيا او قضائيا فهذا بينه وبين النقابة والتي ستقوم بالامور والاجراءات اللازمة”، مشيراً إلى أن “حبيش أكد أنه مستعد ليمثل أمام الجهات المختصة وأنه ليس فوق القانون”.
ورأى درباس، أن “حبيش بالغ وهو غير محقّ لكن النائب العام الاستئنافي القاضية غادة عون في المقابل قالت له وقح وقالت أنت موقوف”، مؤكداً أنه “أمام الجرم المشهود تسقط حصانة النائب والمحامي لكن الجرم المشهود مدّته 24 ساعة، والجرم الآن خارج نطاق هذه المدة”.
وكانت القاضية عون، استأنفت، قرار قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة القاضي جورج رزق بترك مدير عام هيئة ادارة السير هدى سلوم التي بقيت موقوفة.
وعلم، أن “محكمة الاستئناف الجزائية في بيروت ستجتمع 17 الجاري، للبت بالأمر”.



Source link

Related posts

مقتل المصور الحربي أحمد المهنا بإطلاق نار – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

الحريري: مرتاح أنني قدمت شيئاً للشعب اللبناني – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

شمخاني: أحبطنا هجوماً مماثلاً لهجمات “أرامكو” – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline