40 C
Kuwait City
May 24, 2019
Gulflance
Home » جلسة بلا مفاجآت..! الاستجواب إلى "التشريعية" والمعارضة تعاني الانكشاف
AlSeyassah

جلسة بلا مفاجآت..! الاستجواب إلى "التشريعية" والمعارضة تعاني الانكشاف

الغانم: كل ما يخرج من نتائج وأرقام عن الجلسة السرية غير صحيح

كتب ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

بالمطلق وبشكل كامل، خلت الجلسة التي عقدها مجلس الامة أمس من أية مفاجآت أو منغصات، بل على العكس، سارت وفقا للسيناريو ذاته المعلن عنه منذ أيام.
وبحسب السيناريو، فقد اختص الجزء الاول من الجلسة بمناقشة بند الأوراق والرسائل الواردة، وتاليا انتقل الى بند الاسئلة، وصولا الى الاستجواب المقدم الى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك من النائب عبد الكريم الكندري،حيث طلب وزير العدل د. فهد العفاسي عقد الجلسة سرية وفق المادة 69 من اللائحة ومناقشة الطلب في جلسة سرية.
وقال رئيس المجلس مرزوق الغانم بعد الجلسة:إن المجلس وافق على إحالة الاستجواب إلى اللجنة التشريعية للنظر في مدى دستوريته.
وأوضح أن “هذه ممارسات وإجراءات لائحية والمهم أن كل ما يخرج من نتائج وأرقام وغيرها غير دقيق وغير صحيح”، مؤكدا أن ما يدور في الجلسة السرية سري ولايجوز لأي وسيلة إعلامية أن تنقله.
وأضاف: إن “ما يتم تناقله في أغلب الأحيان غير دقيق ، فالبعض يقرأ بعض المعلومات ــ بحسن نية ــ وهي غير دقيقة ، والصحيح ما يتلوه الرئيس في بيانه بعد عودة الجلسة الى العلنية.
وفيما عكست نتائج التصويت حالة الاصطفاف النيابي وراء القيادة السياسية في مواجهة الظروف الاقليمية العصيبة، تجلى انكشاف وعجز نواب المعارضة بصورة جلية أمس، ففيما روجت مواقع اخبارية ووسائل تواصل كشفا لنتائج التصويت يزعم أن عدد المعترضين على الاحالة بلغ 23 عضوا ــ اصدر سبعة نواب ـ انضم اليهم لاحقا عادل الدمخي ـ بيانا مشتركا اعلنوا فيه انهم لن يتعاونوا مع حكومة لا تلتزم بالدستور واللائحة الداخلية، مؤكدين أن إحالة الاستجواب للتشريعية اجراء باطل ومحاولة إضعاف الرقابة البرلمانية.
وقد وقع البيان النواب: رياض العدساني وعبد الكريم الكندري وعبد الوهاب البابطين وبدر الملا وشعيب المويزري وحمدان العازمي وعمر الطبطبائي .
من جهته، قال النائب د.عبدالكريم الكندري ان السيناريو الذي انتهت اليه الجلسة متعارف عليه لأن رئيس الوزراء غير قادر على المواجهة.
وطالب المواطنين بمحاسبة النواب الذين حصّنوا رئيس الوزراء والوزراء، معتبرا أن المشكلة تكمن في أن سيف الشعب انقلب على الشعب.
ورأى الكندري ان رئيس الحكومة الذي لا يواجه نائبا لا يستطيع أن يدافع عن الكويت أمام الأزمة الخليجية والاقليمية.
بدوره، اعتبر رياض العدساني تحويل الجلسة الى سرية امرا غير منطقي يستهدف وأد الاستجواب. وقال: من يتحمل المسؤولية رئيس مجلس الأمة لأنه عرض الطلب ورئيس الوزراء لأنه طلب الاحالة والنواب الذين صوتوا مع الاحالة للتشريعية، لافتا الى أنه لم يصوت على اجراء الاحالة لأنه تعسفي وغير دستوري.
من جانبه، قال عبدالوهاب البابطين:بعد احالة استجواب المبارك للتشريعية أعلن عدم التعاون السياسي مع الحكومة، وسأرفض جميع الميزانيات والحسابات الختامية وسأكون مع طرح الثقة بجميع الوزراء في هذه الحكومة.
في موازاة ذلك، نفت صفاء الهاشم صحة الكشف الذي تم تداوله امس عن نتيجة التصويت ، مؤكدة انها صوتت ضد الاحالة الى اللجنة التشريعية.
وكان عدد كبير من النواب قد استبقوا مناقشة الاستجواب بالتأكيد على وقوفهم صفا واحدا خلف سمو امير البلاد والقيادة السياسية في كل ما تتخذه من اجراءات وسياسات لتحصين امنها واستقرارها في مواجهة التطورات الاقليمية المتسارعة.
وأكد النائب عبد الله الرومي دعمه لسمو الأمير في سياسته الخارجية، ، متمنيا ان تتجنب شرور وحروب المنطقة.
بدوره، قال عادل الدمخي: نحن متضامنون مع سمو الأمير ونظامنا السياسي في أي خطوة أو اجراءات حيال التطورات الاقليمية والعسكرية، وهذا لن يمنعنا من استمرار مساعينا وجهودنا في محاربة الفساد والفاسدين
في الاطار نفسه، قال علي الدقباسي: ان المنطقة تمر بطروف استثنائية،ومع تواتر الاخبار عن تصعيد عسكري أؤكد ان الكويتيين خلف القيادة السياسية.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

“الوطني”: 5.2 في المئة زيادة وتيرة النمو الائتماني خلال الربع الأول بدعم الإقراض القوي للشركات والقطاع الشخصي وتمويل شراء الأوراق المالية

khaled

“التجارة” ترصد مخالفات تجارية لعدد من الجمعيات

khaled

ديوان الياسين استقبل المهنئين

khaled

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline