36 C
Kuwait City
October 16, 2019
Gulflance
Home » جريدة الراية – 50 % زيادة الإنتاج
Raya

جريدة الراية – 50 % زيادة الإنتاج

·        40 طنًا إنتاج المزرعة يوميًا من الخضراوات نهاية العام

·        توسع كبير في إنتاج الورقيات لتغطية احتياجات السوق المحلي

·        إنتاج المزرعة سيصل إلى 100% العام المقبل

·        حققنا إنتاجًا جيدًا من الموز والبابايا وجارٍ زراعة المانجو

·        مطلوب التحول من الزراعات المكشوفة إلى البيوت المحمية المبردة

·        نحتاج إلى تشريع قانوني لتشجيع المستثمرين للتحول للإنتاج الزراعي

·        مصنع صغير لتدوير مخلفات المزرعة وتحويلها إلى تربة

·        منطقة لإنتاج بيض المائدة وتسمين الأغنام والبقر على مساحة 30 ألف متر

 

الدوحة – عبدالحميد غانم:

أكّد ناصر أحمد الخلف، الرئيس التنفيذيّ لمزرعة أجريكو، أن الموسم الزراعي الجديد سيكون مُميزًا هذا العام بالنظر لزيادة الإنتاج بنسبة تصل إلى 50 % على العام الماضي، خاصةً بعد الدعم الكبير للمزارع المُنتجة.

وقال خلال جولة ل  الراية  في المزرعة إن هناك توسّعًا كبيرًا في زراعة الورقيات كالبقدونس، والملوخية، والجرجير، والبصل، والنعناع، والريحان، والخسّ، وغيرها بجانب الخضراوات الطماطم والخيار، والفلفل، والكوسة، والباذنجان، لتغطية احتياجات السوق المحليّ.

وأضاف: نحن نتوسّع بالمزرعة في الزراعة للوصول إلى إنتاج 40 طنًا يوميًا من الخضراوات نهاية العام الجاري، بدلًا من 20 طنًا حاليًا، خاصةً أننا نعتمد على الزراعات المحمية الدائمة »الهيدروبوننك»، إضافة إلى ذلك لدينا مشروعٌ لإنتاج الورقيات والاستزراع السمكي في نفس الوقت لإنتاج سمك البلطي على مساحة 4 آلاف متر حاليًا، سترتفع إلى 8 آلاف متر في النصف الأوّل من العام المقبل، وهذه الورقيات والأسماك تنتج عن طريق المياه الزائدة من البيوت المحمية، وكذلك التبريد الزائد، وبالتالي سيكون لدينا إنتاج أسماك وورقيات في نفس الوقت.

ولفت إلى زيادة الإنتاج الزراعي من البيوت المكشوفة من 150% إلى 200%، موضحًا أنه خلال 6 أشهر وصل إنتاج المتر المربع إلى 28 كيلو، وسيصل إلى 40 كيلو بداية العام المُقبل، لأننا نستخدم نظام الكثافة العالية في زراعة النباتات في المتر المربع الواحد عبر تقنية «الهيدروبوننك»، وهذا معناه غزارة في الإنتاج، وأسعار أقلّ للمُستهلك، ومُنافسة المُنتج المحلّي بقوّة للمُنتج المُستورد.

وأشار الخلف إلى التوسّع في زراعة الفواكه مثل الموز والبابايا والتين والحمضيات بكافة أنواعها والبطيخ والفراولة، والحمد لله حقّقنا إنتاجًا كبيرًا من الموز والبابايا هذا الموسم، بجانب البدء في زراعة المانجو لتغطية احتياجات السوق المحلّي لأكثر من نوع من الفاكهة.

وقال: مع التوسّعات الجارية الآن في مزرعة «أجريكو» سنصل بنسبة الإنتاج إلى 100 % العام المقبل لإنتاج دائم طوال العام من الخضراوات والفاكهة بجودة عالية وبأسعار مُميّزة للمُستهلك.

وأضاف: نحن نعمل بتكنولوجيا حديثة وقمنا بتوطينها لتلائم البيئة القطرية، ولدينا 3 مزارع أخرى نقوم بتطويرها وزراعتها وتسويق منتجها لأصحابها عن طريق الشراكة، واحدة من هذه المزارع كانت تنتج 48 طنَ خيار في الشهر الواحد، وفي فصل الصيف، بجانب أننا طورنا عددًا من المزارع المنزليّة.

وأكّد أن الإنتاج المحلي من الطماطم والخضراوات بشكل عام سيكون غزيرًا هذا الموسم الحالي، ولكننا نتطلّع إلى الإنتاج الدائم طوال العام بالتحوّل من الزراعة التقليدية المكشوفة إلى الزراعات الحديثة، خاصة المحمية المبردة « الهيدروبوننك»، فهي لها مميزات كثيرة، أهمها الإنتاج الدائم والتوفير في المياه، والجودة العالية، والأسعار المناسبة، وبالتالي التحول للزراعة الحديثة يوفّر أموالًا طائلة.