33.1 C
Kuwait City
September 16, 2019
Gulflance
Home » جريدة الراية – مكـيـنـس.. أول محـطــة أرصـاد
Raya

جريدة الراية – مكـيـنـس.. أول محـطــة أرصـاد

افتتح معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة، أمس، مركز مكينس للأرصاد الجوية بمنطقة مكينس، كما دشّن معاليه خلال الافتتاح تطبيق «أرصاد قطر» الإلكتروني الذي سيُتيح لمستخدميه الاطّلاع على المعلومات المتعلّقة بحالة الطقس والتنبّؤات والتحذيرات الجوية، بالإضافة إلى القراءات الخاصّة لمُختلف عناصر المُناخ بشكل مباشر وعلى مدار الساعة.

وأشاد معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة بتقنيات مركز مكينس للأرصاد الجوية. وقال معاليه عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «شهدنا اليوم افتتاح مركز مكينس للأرصاد الجوية، وتدشين تطبيق «أرصاد قطر» الإلكتروني، ويعد المركز أول محطة أرصاد متطورة حيث يحتوي على أحدث التقنيات والأنظمة لدعم عمليات التنبؤات الجوية ورصد الظواهر الطبيعية، كما يقدم العديد من الخدمات الأساسية للمجتمع والقطاعات الحيوية في دولة قطر».

وقام معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة، بجولة داخل المركز، اطّلع خلالها على غرفة التحكم وبرج الرادار، وعلى آلية عمل رادار الطقس الجديد الذي يُعتبر الأكثر حداثةً من حيث التقنيات والإمكانات، والذي سيُسهم في تحسين عمليات التنبّؤات الجوية للمركز، بالإضافة إلى رصد العديد من عناصر الطقس بصورة أكثر دقة وفعالية بجانب عمل محطات الرصد المختلفة والخدمات التي توفّرها للمجتمع والقطاعات الحيوية الأخرى.

حضر الحفل عددٌ من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.

وقال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات: حظيت مشاريع النقل والمواصلات باهتمام كبير من القيادة الرشيدة لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وبمتابعة وإشراف معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة، وتوصلنا إلى رؤية واضحة لجلب أفضل الأنظمة والتقنيات في العالم ليستفيد منها المجتمع.

أضاف: إنّ التقنيات التي يضمها مركز «مكينس» تعكس هذه الرؤية، حيث تعتبر الأكثر حداثة وتطوراً، وستُساهم في تحسين دقة عمليات التنبّؤات الجوية، بالإضافة إلى رصد عناصر الطقس بأكثر دقّة مما هو متاح في الوقت الحالي، بما يعكس التطوّر الحيوي في مجال الأرصاد الجوية الذي تشهده دولة قطر. وأشار سعادته إلى أنه سيتمّ العمل على تطوير آليات عمل كافة المراكز الخاصة بالأرصاد الجوية.

كما أوضح سعادته أنّ تطبيق (أرصاد قطر) يُعتبر من الحلول الرقمية المتميزة، ويأتي في إطار الجهود المبذولة من كافة جهات الدولة لتطبيق معايير منظومة الحكومة الإلكترونية بدولة قطر، وتحقيق أهداف إستراتيجية حكومة قطر الرقْمية 2020، كما يصبّ تصميم وعمل هذا التطبيق في دعم عمل الشركات القطرية الناشئة التي أثبتت قدرة وكفاءة على الإبداع والتميز في المجال الرقمي.

ومن جانبه، توجّه سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي بالشكر لمعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة، ولسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات على دعمهما المتواصل لتنمية وتطوير مبادرات الهيئة العامة للطيران المدني.

وأكّد على أهمية تدشين مركز مكينس للأرصاد الجوية وإطلاق تطبيق أرصاد قطر، في تحقيق رؤية الهيئة العامة للطيران المدني لتقديم الخدمات اللازمة للجمهور في إطار عصريّ يحاكي التطوّر والتقدّم الذي تشهده دولة قطر على كافة المُستويات، في ظلّ تنامي دور الأرصاد الجوية واتّساع دائرة الجهات المُستفيدة من التنبّؤات الجوية والمُناخية في كافة المجالات الصناعية والزراعية والتطوّر العمراني وأعمال البنية التحتية والحركة الجوية والملاحية.

وأوضح السبيعي أنّ مركز مكينس للأرصاد الجوية، يضمّ موقع رادار الطقس وهو الأوّل من نوعه في دولة قطر، حيث سينضمّ إلى شبكة الرادارات العالمية وسيقدّم خدماته لجميع الفعاليات والأحداث الكُبرى التي تستضيفها البلاد، وأبرزها هو الحدثُ الأهم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وأشار إلى أنّ المركز يحتوي على محطات للرصد الجوي والزلزالي، ليشكّل إضافة نوعية في تحسين عمليات التنبّؤات الجوية ورصد العديد من عناصر الطقس التي لم تكن متوفرة من قبل.

ونوّه سعادته إلى أن التطبيق الإلكتروني للأرصاد الجوية سيُتيح للمستخدمين الاطّلاع على المعلومات المتعلّقة بحالة الطقس والتنبّؤات والتحذيرات الجوية، بالإضافة إلى القراءات الخاصة لمُختلف عناصر المُناخ بشكل مباشر على مدار الساعة، كما يتميّز التطبيق بتقديم خدمة الطوالع المُتعلّقة بحركة النجوم التي كان يعتمدها أجدادُنا لمعرفة تقلبات الطقس وتتالي الفصول.

وقال السبيعي: لقد تمّ تصميم وتطوير هذا التطبيق الإلكتروني من قِبل شركة «آب لاب»، إحدى الشركات القطرية الناشئة التابعة لحاضنة الأعمال الرقْمية، التي قدمت نموذجاً متطوّراً وفريداً في مجال التطبيقات الرقْمية من حيث المرونة والديناميكية في الشكل والحداثة في التصميم، وأثبتت بذلك قدرة وكفاءة الكوادر القطرية على الإبداع والتميّز في المجال الرقمي.

وتوجّه السبيعي بالشكر إلى حاضنة الأعمال الرقمية بوزارة المواصلات والاتصالات وشركة بيانات للهندسة المسؤولة لتنفيذ مشروع مكينس للأرصاد الجوية، وشركة «آب لاب» المسؤولة عن تطبيق أرصاد قطر، ومنسوبي إدارة الأرصاد الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني على جهودهم المُتواصلة لخدمة المُواطنين والمُقيمين على أرض قطر الحبيبة.               

Source link
Click here to read more news from @raya

Related posts

جريدة الراية – إلغاء 56 رحلة وتأجيل

Raya

جريدة الراية – الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي

Raya

جريدة الراية – قطر للتنمية يرتقي بصحة

Raya

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline