12.5 C
Kuwait City
December 12, 2019
Gulflance
Home » جريدة الراية – ختام التسجيل في فرع
Raya

جريدة الراية – ختام التسجيل في فرع

 

الدوحة   الراية :

تختتم مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مساء اليوم الخميس التسجيل في فرع القرآن الكريم كاملاً (ذكوراً وإناثاً)، للعام 1441ه – 2019م في دورتها السادسة والعشرين، حيث يتاح التسجيل خلال الفترتين الصباحية من (8-12:30) والمسائية من (4-8) مساءً بقاعة عبد الله بن زيد آل محمود في فريج كليب.

وبينت اللجنة أن فرع القرآن الكريم كاملاً يضم ثلاث فئات (ذكوراً وإناثاً) هي فئة المواطنين وتختبر في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويداً.

وفئة خواص الحفاظ من المقيمين ويقصد بهم الحفظة من الأئمة والمؤذنين ومعلمي القرآن الكريم التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو أية جهة أخرى، أو مقرئي القرآن الكريم والقراء المعروفين ومن سبق له الفوز في المسابقة أو المشاركة في أي مسابقة دولية، وتختبر هذه الفئة في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويداً وحفظ معاني كلمات القرآن الكريم لجزء «الملك»، حيث اعتمدت اللجنة المنظمة للمسابقة كتاب «السراج في غريب القرآن» للدكتور محمد بن عبدالعزيز الخضيري.

وفئة عموم الحفاظ من المقيمين ويقصد بعموم الحفاظ هنا من لا تنطبق عليهم شروط الخواص، وتختبر في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويداً، ويحق للجنة المنظمة للمسابقة استبعاد المترشحين الذين لا تنطبق عليهم الشروط.

ووضعت اللجنة المنظمة للمسابقة شروطاً محددة للمشاركة في فرع القرآن الكريم كاملاً بمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم وهي أن يكون المتقدم مواطناً أو مقيماً في دولة قطر قبل الإعلان عن المسابقة، إحضار صورة من البطاقة الشخصية، إحضار صورة شخصية حديثة (للذكور فقط).ونوّهت اللجنة بأنه لا يحق لمن شارك من المقيمين في فرع القرآن الكريم كاملاً برواية معينة وفاز فيها أن يشارك في المسابقة إلا برواية أخرى أو بعد انقطاع عن المشاركة لعامين متتاليين.وأشارت اللجنة المنظمة للمسابقة بأن عملية التسجيل في المسابقة الأعرق والأكبر والأعلى جوائز في قطر تتم بحضور المتقدم شخصياً مع إحضار المستندات المطلوبة، ويتلقى المشارك رسالة نصية تفيد بإتمام عملية التسجيل ورقم المشاركة الخاص به والرواية وفئة الحفظ. كما يتم توزيع ملزمة معاني كلمات جزء الملك من كتاب «السراج في غريب القرآن» للمسجلين في فئة خواص الحفاظ من المقيمين.وتتميز مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بتشجيعها على المشاركة فيها بكل روايات القرآن الكريم، وبكونها مفخرة المسابقات القرآنية في المحافظة على علم القراءات في الصدور، وتشجيع الشباب على التلاوة بالقراءات المتعددة، والمساهمة في إثراء هذا العلم القرآني.وتعد المنافسة في حفظ القرآن كاملاً بالروايات ميزة فريدة لهذه المسابقة، حيث إن من شروط المسابقة عدم السماح لأي متسابق فاز في رواية معينة (من المقيمين) أن يشارك في المسابقة إلا برواية أخرى، وقد دفع هذا الشرط حفظة القرآن الكريم إلى التسابق على تعلم الروايات المختلفة لكتاب الله.وبينت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم أن الجوائز المخصصة للفائزين في فرع القرآن الكريم كاملاً والفئات تبلغ نحو 1.2 مليون ريال قطري، حيث يحصل صاحب المركز الأول في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويداً بالنسبة للمواطنين وكذلك في فئتي عموم الحفاظ، وخواص الحفاظ للمقيمين على (100) ألف ريال، فيما يستحق صاحب المركز الثاني بالفئات الثلاث ذاتها 85 ألف ريال، وينال أصحاب المركز الثالث 70 ألفاً، وأصحاب المركز الرابع 60 ألفاً، ويحصل الفائزون بالمركز الخامس على 50 ألفاً من الفئات الثلاث.

كما تمنح اللجنة المنظمة للمسابقة جوائز تشجيعية للمتنافسين ممن اجتازوا المرحلة الثانية ولم يتأهلوا للمرحلة الثالثة من المنافسات في حفظ القرآن الكريم كاملاً. بالإضافة إلى مكافآت تشجيعية لأصحاب الأصوات الحسنة لجميع المشاركين بالفرع.

إحياء روح التنافس

ومن مميزات المسابقات القرآنية التي تنظمها الدولة سنوياً، أنها أحيت روح التنافس المحمود، بين الناشئة والشباب وكذلك الكبار من الذكور والإناث، لما فيها سعادتهم وفلاحهم في الدنيا والآخرة، وربطهم بكتاب الله العزيز، فهو مصدر عزتهم وقوتهم وهيبتهم وتمكين الله لهم، وتشجيعهم على حفظه، وتعلم أحكامه وتدبر معانيه. فمثل هذه المسابقات تظهر الحفاوة بالقرآن الكريم، وتعمل على إحياء روح التنافس بين الحفظة في طلب هذه الغاية الشريفة.

 

Source link
Click here to read more news from @raya

Related posts

جريدة الراية – رئيس الوزراء يستقبل مساعد

Raya

جريدة الراية – صاحب السمو يهنئ أمير

Raya

جريدة الراية – اجتماع المجموعة الرئيسية لمؤتمر

Raya

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image