45.1 C
Kuwait City
September 17, 2019
Gulflance
Home » جريدة الراية – حركة تنقلات في صفوف
Raya

جريدة الراية – حركة تنقلات في صفوف

كتب – محروس رسلان :

كشف مصدر مطلع عن قيام وزارة التعليم والتعليم العالي بإجراء حركة تنقلات في صفوف المعلمين والمعلمات لإعادة توزيعهم بناء على الفوائض والشواغر الموجودة بالمدارس.

وقال مصدر، في تصريح لـ الراية إنه تم إرسال رسائل نصية عبر نظام «هدهد» إلى المعلمين والمعلمات المنقولين، وذلك بهدف الاستفادة من الكوادر التعليمية الموجودة بالميدان وتحقيق مصلحة العمل من خلال سرعة معالجة العجز الذي قد يطرأ لأي ظرف أولاً بأول في أعداد المعلمين والمعلمات.

وتهدف وزارة التعليم والتعليم العالي، عبر حركة نقل المعلمين، إلى استقرار الميدان التربوي وتحقيق مصلحة العمل من خلال سرعة مُعالجة العجز الذي قد يطرأ لأي ظرف أولاً بأول في أعداد المعلمين والمعلمات داخل المدارس، بما يضمن عدم تأثر المستهدف الأول في العمل التربوي، وهو الطالب، وترتيب سلسلة موحّدة من الإجراءات الفنية والتربوية والتنظيمات الإدارية التي تضمن الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات والعدل في توزيع المهام الموكلة إليهم وانتظام سير العملية التعليمية وسرعة مُعالجة المؤثرات الخارجة عن الإرادة، بما لا يتعارض مع الأهداف الأساسية لسير العملية التربوية.

وتمتلك الوزارة آلية محدّدة لنقل بعض المعلمين حسب تخصّصاتهم المختلفة بين مدارس الدولة، ونظراً لوجود بعض الفوائض من المعلمين والمعلمات في بعض المدارس، تقوم الوزارة بالعمل على إعادة تسكينهم في المدارس التي تحتاج للتخصّصات المختلفة مع الحفاظ على استقرارهم الوظيفي، حيث يتم تسكينهم عبر عدة آليات منها النطاق الجغرافي للمعلّم وطلبات إدارات المدارس المختلفة وكذلك ما تقتضيه المصلحة العامة لنقل المعلم، وذلك لتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي والتربوي لدى المعلمين بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بما يُساهم في تحقق الرضا الوظيفي.

وتدير الوزارة عملية التخطيط لتوزيع المعلمين الأكفاء والمؤهلين لتلبية متطلبات المدارس الحكومية، وتلبية الاحتياجات التي تتطلبها بعض المدارس وسد العجز في بعض التخصصات، ورفع كفاءة المعلمين وتزويدهم بالمهارات بما يُحقق كفاءة الأداء، وإتاحة الفرصة للمعلمين لبذل المزيد من الجهد وإثبات الذات، وكذلك لتبادل الكفاءات الوظيفية بين المدارس وتعزيز أطر التعاون بينها، وتحقيق العدالة في توزيع المعلمين على المدارس وفق معايير واشتراطات خاصة بعدد المعلمين لكل تخصّص في المدرسة الواحدة ووفق الهيكل التنظيمي المعتمد.

وبحسب ضوابط إجراءات نقل المعلمين الصادرة عن وزارة التعليم والتعليم العالي خصّصت إدارة شؤون المعلمين شهري مارس وأبريل من كل عام لاستقبال طلبات نقل المعلمين، على أن يتم الرد على هذه الطلبات بنهاية شهر يونيو من كل عام أكاديمي .. ووفقاً لسياسة النقل المعتمدة من الوزارة تنقسم أعمال النقل إلى قسمين أولاهما هو النقل الاختياري وهو نقل المعلم من المدرسة الحالية إلى المقترحة بناءً على طلبه، والآخر هو النقل للمصلحة العامة وهو نقل المعلم من المدرسة الحالية التي ينتسب إليها إلى أخرى لتلبية متطلبات المدارس أو متطلبات ورؤية وزارة التعليم والتعليم العالي.

Source link
Click here to read more news from @raya

Related posts

جريدة الراية – Gulf Times تحتفي بوفد

Raya

جريدة الراية – العلاقات القطرية الأردنية ستبقى

Raya

جريدة الراية – الكيتو دايت .. أحدث

Raya

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline