36.6 C
Kuwait City
October 20, 2019
Gulflance
Home » جريدة الراية – تصحيح النظر بالليزر في
Raya

جريدة الراية – تصحيح النظر بالليزر في

 

الدوحة – عبد المجيد حمدي:

كشفت الدكتورة دينا صفوان زيدان أخصائية أمراض العيون وعضو لجنة مكافحة العمى بمؤسسة حمد الطبية عن البدء في عمليات الليزك لتصحيح النظر لمن هم فوق سن 25 عاماً في عيادات حمد الطبية الشهر المقبل.

وقالت في تصريحات ل  الراية : البعض يعتقد أن مثل هذه العمليات يمكن أجراؤها بعد سن الثامنة عشرة على الفور ولكن الحقيقة هو أنه يتم إجراؤها بعد سن 25 عاماً حيث إنه بعد سن 18 عاماً قد يتغيّر مستوى النظر مرة أخرى ولا يكون ثابتاً وبالتالي لابد من الانتظار لحين استقرار مستوى النظر والذي يكون عند سن 25.

وأعلنت عن زيادة عدد عيادات العيون بنسبة 100% حيث ارتفع العدد من 9 عيادات إلى 17 عيادة للفحوصات العامة، وذلك بعد انتقال قسم العيون من مستشفى حمد العام إلى مبنى الرعاية اليومية أغسطس الماضي، لافتة إلى أن هذه الزيادة أدت إلى تقليل مواعيد انتظار المرضى من 6 أشهر إلى شهرين فقط على أقصى تقدير، ولكن في الوقت نفسه هناك حالات عاجلة يتم فحصها خلال أيام معدودة وأحياناً على الفور دون انتظار للمواعيد.

وأكدت أن زيادة العيادات لم تقتصر على العيادات العامة فقط بل شملت جميع التخصصات حيث زادت العيادات الخاصة بتصوير العين من 3 عيادات إلى 10 عيادات، أما عيادات البصريات فقد زادت من عيادتين إلى خمس عيادات، وعيادات الليزر أصبحت أربع عيادات يومياً، بالإضافة إلى التوسّع في العمليات البسيطة التي يتم إجراؤها في العيادة والتي لا تحتاج إلى غرفة للعمليات مثل أكياس الجفون وغيرها.

وأشارت إلى أن أكثر أمراض العيون انتشاراً بين المُراجعين غالباً ما تتركز على اعتلال شبكية العين بسبب الإصابة بمرض السكري، موضّحة أن 25% من المصابين بالسكري يعانون اعتلالاً في الشبكية، مشيرة إلى ضرورة حرص مرض السكري على إجراء فحوصات دورية للعين على الأقل مرة واحدة سنوياً لرصد أي تغيّر في مستوى النظر أو أي تأثير لشبكية العين نتيجة الإصابة بالسكري. وأضافت د. دينا صفوان أن هناك عيادات للعيون أيضاً في كل من مستشفيات الوكرة والخور والكوبي، موضّحة أنه يتم تحويل العديد من الحالات المرضية من هذه المستشفيات إلى مؤسسة حمد في بعض الحالات، مُوضّحة أنه يتم أيضاً إجراء عمليات جراحية أيضاً في كل من الخور والوكرة.

 

1170 عملية جراحية متنوعة

 

قالت د. دينا صفوان زيدان: بالنسبة لعدد العمليات الجراحية للعيون فإن القسم قام بإجراء أكثر من 200 عملية لأمراض الشبكية و870 عملية للمياه البيضاء، وضغط العين 30 عملية جراحية، و70 عملية جراحية للأطفال، بالإضافة إلى عمليات في تخصّصات أخرى مُتعدّدة، لافتة إلى أن هناك أجهزة ومعدات طبية حديثة خاصة بعمليات الشبكية أثبتت نجاحاً كبيراً ونتائج مميزة مع المرضى.

وأكدت أن قسم العيون في مؤسسة حمد الطبية يُقدّم خدمات رعاية صحيّة للعين بدءاً من العلاج الأساسي البسيط وانتهاءً بالعمليات الجراحية المُعقدة في الجزء الأمامي والجزء الخلفي للعين والجراحة التقويمية للعين للبالغين والأطفال، كما يُقدّم القسم خدمات الفحص القياسية والتشخيصية للبصر بما في ذلك فحص مدى الرؤية للعين، وفحوصات طبوغرافية حدة البصر وتصوير قاع العين وفحص العين باستخدام الأمواج فوق الصوتية، وفحص فسيولوجيا كهربية العين والتصوير التشخيصي لقرنية العين.

 

83 ألف مراجع في عيادات العيون

 

وأشارت د. دينا صفوان إلى أنه خلال العام الماضي تم فحص 83 ألف مُراجع في قسم العيون، مُوضحة أنه خلال شهر سبتمبر الماضي فقط تم استقبال حوالي 6 آلاف مُراجع في كافة التخصصات ما بين حساسية العيون وأمراض الشبكية والجلوكوما وغيرها، مُشيرة إلى أن من بين الأمراض الأكثر انتشاراً بين المُراجعين أيضاً مرض عتامة عدسة العين أو المياه البيضاء والجلوكوما أو المياة الزرقاء (ارتفاع ضغط العين) وأمراض الأخطاء الانكسارية في الأطفال والحول، موضّحة أن مرضى العيون يتنوعون ما بين جميع الفئات من صغار إلى شباب وكبار في السن، وليست هناك فئة مُحدّدة تنتشر بينها هذه الأمراض.

 

كشف مبكر لمشاكل البصر للمواليد

 

قالت د. دينا صفوان: تطبِّق مؤسسة حمد الطبية برنامجاً للكشف عن مشاكل واضطرابات البصر على المواليد الجدد في مركز صحة المرأة والأبحاث التابع للمؤسسة، كما تقوم بمتابعة فحوصات البصر في سن ستة شهور ليُعاد الفحص في سن 3 سنوات ومرحلة ما قبل المدرسة، ومن ثم يُعاد فحص البصر مرة كل عام عند بلوغ الأطفال سن دخول المدرسة وما بعده. وأكدت أهمية إجراء الفحوصات الدورية للبصر، موضّحة أنه يتعين على كل فرد، بما في ذلك الأطفال، إجراء فحص شامل للعين للتأكد من صحة وسلامة العين في جميع الأوقات، مُشيرة إلى أن 80% من حالات ضعف وفقدان البصر يمكن تجنّبها والوقاية منها عن طريق التشخيص السليم والعلاج المناسب. وقالت: إن مؤسسة حمد الطبية تحتفل في أكتوبر من كل عام وتحديداً يوم الخميس الثاني من أكتوبر باليوم العالمي للبصر من خلال حملات توعوية حول صحة العين والمشاكل الصحيّة المؤدية إلى العمى أو فقدان البصر والتي باتت من التحديات الصحيّة التي يواجهها العالم، مشيرة إلى أن بعض الإحصاءات يوضّح أن أكثر من 285 مليون شخص من مختلف أنحاء العالم يعانون من ضعف أو فقدان البصر.

Source link
Click here to read more news from @raya

Related posts

جريدة الراية – أمـان يطلـق مـبادرة تمـكين

Raya

جريدة الراية – هواوي تبني شبكات الجيل

Raya

جريدة الراية – بدء التسجيل لموسم التخييم

Raya

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline