27.4 C
Kuwait City
November 15, 2019
Gulflance
Home » جريدة الراية – الجامعة تحتفي بتخريج 53
Raya

جريدة الراية – الجامعة تحتفي بتخريج 53

احتفل قسم القيادة الطلابية في جامعة قطر بتخريج الدفعة الثالثة من برنامج اكتساب وتنمية مهارات القيادة الطلابية والذي تضم 53 طالبا وطالبة من الجامعة تم تدريبهم على مهارات القيادة الطلابية،حيث تم تصميم البرنامج ليجمع المفاهيم التقليدية لتنمية المهارات القيادية لدى الطلاب وتطوير التعلم والحياة الطلابية لخلق تجربة تعد الطلاب للمشاركة بفعالية ونشاط في عالم يتسم بالديناميكية ومليء بالتحديات، ويهدف برنامج قادة جامعة قطر إلى إعداد طلبة قادرين على إنجاز الأمور ومستعدين للمواطنة الفعالة على جميع مستويات المجتمع تعزيزًا لرؤية قطر الوطنية 2030 في جوانب التنمية الاجتماعية والبشرية.

وأكد عدد من الطلبة في تصريحات خاصة ل الراية أن البرنامج أسهم في تعزيز الخبرات القيادية لديهم عبر ورش عمل متخصصة وهوما سيسهم في رفد سوق العمل بخريجين يملكون العلم والمهارات والخبرات المهنية،لافتين إلى أن برنامج تنمية القيادة الطلابية هو برنامجٌ فريدٌ من نوعه ومتكامل ومتعدِّد التخصصات يقدم للطلبة من إدارة الأنشطة الطلابية بالتعاون مع الأقسام الأكاديمية والجامعات الأخرى والمنظمات والهيئات الحكومية وخبراء.

د. عبد الله اليافعي: إكساب الطلاب مهارات قيادية متنوعة

قال الدكتور عبد الله اليافعي نائب رئيس الجامعة المساعد لقطاع الحياة الطلابية والخدمات في تصريحات ل الراية: اليوم نحتفل بتخريج الدفعة الثالثة لأحد برامج مركز القيادة الطلابية في الجامعة والقيادة بشكل عام، وهي أحد أهم مخرجات التعليم التي تسعى لها كل الجامعات في العالم، لافتاً إلى أن المهارات القيادية أساسية ليكون الطالب فاعلا وناجحا في المجتمع، وقال: إن جامعة قطر ارتأت أهمية إكساب الطلاب مهارات قيادية متنوعة، فتم تأسيس مركز القيادة لطرح المزيد من البرامج بالشراكة مع جهات داخل الجامعة وخارجها.

وأكد د. اليافعي: تتغير معايير اختيار الطلاب سنويا بحسب تطور البرنامج، فهناك بعض البرامج تكون موجهة لمجموعة محددة من الطلاب مثل برنامج لتطوير قيادات رؤساء الأندية فتوجه الدعوة لرؤساء الأندية الحاليين أو المتوقع أن يكون لديهم الرغبة ليكونوا رؤساء أندية، وهناك برامج قيادية عامة تفتح لجميع طلاب الجامعة لتنمية المهارات القيادية بشكل عام وذلك بناء على شروط معينة بحيث لا يكون الطالب منذرا أكاديميا وبعض الشروط البسيطة جدا، موضحا أن الباب مفتوح لجميع الطلاب للاستفادة من هذه البرامج الطلابية التنموية القيادية، منوها أن البرنامج تتفاوت أوقاته من ورشة تدريبية لمدة 3 أيام،أو أسبوعية أو شهرية، ويوجد برامج تستمر لأكثر من عام، ويعتمد كل برنامج على طبيعة المخرجات، معلنا أنه سيتم يوم غد تكريم الطلاب المتفوقين الحاصلين على جوائز الحياة الطلابية والإسهامات الطلابية.والتكريم عرف تقليدي بجامعة قطر لتقدير جهود الطلاب.

                   

د. هيا المعضادي: صقل مهارات الطلبة الجامعيين

قالت الدكتورة هيا الفرهود المعضادي مستشار بوزارة الثقافة والرياضة: كان لي شرف المشاركة في تقديم ورش لطلاب الجامعة من خلال برنامج تنمية القيادة الطلابية، وكما لاحظت أن البرنامج يهدف إلى تمكين الطلاب الجامعيين من تنمية وصقل مهاراتهم في مرحلة حاسمة من حياتهم العلمية وتوفير فرص تثري خبراتهم ومعارفهم من خلال الممارسة الفعلية للقيادة والتي بالتالي تسهم في تحقيق ركيزة التنمية البشرية لرؤية قطر 2030 ورفد سوق العمل بخريجين يملكون العلم والمهارات والخبرات بحيث يكون لديهم خيارات كثيرة للانتقاء والتميز في الاختيار، وبما يخدم توجهات الدولة وتحقيق مفهوم المواطنة الحقيقية وما أدهشني هو أن من يقوم على هذا البرنامج قياديون من الشباب مكنوا أنفسهم أولاً ثم ساهموا في تمكين غيرهم.

رشا علي: أنشطة شبابية تعزز المهارات القيادية

أكدت رشا علي طالبة إعلام وعلاقات عامة سنة رابعة ل الراية أن مثل هذه البرامج القيادية بجامعة قطر تعزز الحراك الطلابي، وتنمي فينا المهارات القيادية والأنشطة الشبابية من خلال الورش التدريبية والتطبيق العملي. وقالت: استفدنا جدا من البرنامج والمحاضرات والدورات التي كانت أثناء البرنامج.

                   

 

فاطمة العمادي: طاقات شبابية تبدع بالمناصب الطلابية

أعربت فاطمة العمادي رئيس مركز القيادة الطلابية والمشرف العام على البرنامج عن فخرها واعتزازها بخريجي الدفعة الثالثة من البرنامج، وقالت: سعيدة برؤية الطاقات الشبابية تبدع في أرض الواقع بمشاركتها في مناصب طلابية قيادية، مضيفة: لقد تم التعاون في برنامج تنمية القيادة الطلابية مع نخبة من المدربين أصحاب الخبرة في مجالات الورش المطروحة، وذلك حرصًا على أن تكون الاستفادة للطلبة بالشكل الصحيح.

عبد الرحمن عبد العزيز: تعزيز قدرات إدارة الفرق الشبابية

قال عبد الرحمن عبد العزيز مدرب موارد بشرية وطالب في كلية التربية ل الراية: إن البرنامج استمر لمدة فصلين دراسيين وأضاف لشخصيتي بعض الخبرات القيادية في إدارة الفريق للمشاريع الشبابية، في المجال الاجتماعي بشكل عام، وخطوتي القادمة تنفيذ بعض المشاريع الإضافية والمبادرات مثل «كيف تمتلك المستقبل» وتنظيم برامج أخرى لتوصيل فكرة هذا المشروع كوني صاحب المبادرة وتطوير وتطبيق المشروع للأفراد المشاركين.

                   

 

محمد المري: دورات تدريبية في مهارات القيادة

قال الطالب محمد المري: تم بحمد الله اجتياز جميع مستويات برنامج تنمية القيادة الطلابية، والذي اكتسبنا منه العديد من المهارات من خلال الورش والدورات التي تم تصميمها بشكل جيد لتشمل جميع جوانب القيادة، كما أن البرنامج لم يقتصر فقط على الجانب النظري فقط، بل شمل أيضًا التطبيق العملي لما تعلمناه من خلال الورش والتدريب، أتاح لنا مركز القيادة الطلابية المشاركة في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات، مما أضاف لي الفائدة الكبيرة والتي لا يمكن اكتسابها إلا من خلال التجربة. التقينا في هذا البرنامج بقادة المستقبل والذين كان لنا الشرف بمعرفتهم من خلال هذا البرنامج. أنصح زملائي الطلاب بالتسجيل في مثل هذه البرامج التي تصقل مهارات الطالب وتجعله أكثر كفاءة، كل الشكر لمركز القيادة الطلابية على الجهود المبذولة لتصميم أفضل البرامج واستقطاب المدربين المتميزين الذين أضافوا لنا الكثير.

 

فهد الهيدوس: تأهيل قادة المستقبل

قال فهد الهيدوس طالب في كلية القانون ل الراية: برنامج القيادة يتيح للمشاركين في البرنامج صقل مهاراتهم القيادية وخبراتهم وأن يكونوا في المستقبل قائدين لفريق، وعند تخريجهم من البرنامج يكون الطالب مؤهلا للقيام بمهمة القائد، وهناك عدة ورش تهتم بموضوع معين كيف يكون الطالب قائدا، كيف يقود الفريق، وتأهلت أن أكون قائدا في مهارات أخرى حيث توليت قيادة الفريق في حفل تخريج طلاب جامعة قطر لمدة عامين متتاليين وأشارك كقائد بمؤتمر القيادة الطلابية «تقدم» قريباً.                

Source link
Click here to read more news from @raya

Related posts

جريدة الراية – السوق القطري يزخر بفرص

Raya

جريدة الراية – ندفع ثمن الإعلام الحر

Raya

جريدة الراية – مركز للتميز في علاج

Raya

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image