36.4 C
Kuwait City
July 18, 2019
Gulflance
Home » جريدة الراية – آفاق جديدة للعلاقات القطرية
Raya

جريدة الراية – آفاق جديدة للعلاقات القطرية

أكد سعادة فرانك جيليه، سفير فرنسا لدى الدولة، أن العلاقات القطرية الفرنسية ستشهد طفرة كبيرة في العام المقبل، لافتاً إلى تسلم قطر آخر مقاتلات الرافال البالغة ٢٤ طائرة في منتصف يناير ٢٠٢٠، وقال سعادته في مؤتمر صحفي بمناسبة اليوم الوطني لفرنسا الذي تحتفل به السفارة مساء اليوم (الأحد) بالدوحة، إن العام المقبل سوف يشهد زيارات سياسية رفيعة المستوى، ووفداً تجارياً فرنسياً إلى الدوحة وبرامج مهمة للتعاون المشترك ومنها الحوار الاستراتيجي في باريس الخريف المقبل، وانطلاقة العام الثقافي قطر- فرنسا ٢٠٢٠.

وأوضح أن هناك بعض الاتفاقيات جارٍ العمل عليها منذ فترة ومع الخطوات التي يتخذها البلدان عبر الحوار الاستراتيجي والزيارات المتبادلة سيكون هناك فرص للدفع قدماً نحو توقيعها والحرص أكثر على تنفيذها.

وشدد السفير الفرنسي على الثقة المتبادلة والتقارب اللافت في المواقف ووجهات النظر بين البلدين مثمناً ثقة قطر في فرنسا وفي قدرتها على المساهمة في مشروع مثل مترو الدوحة على سبيل المثال فقد كان تحدياً كبيراً وحقق نجاحاً رائعاً. وقال إن نطاق علاقاتنا واسع للغاية، فلدينا اتفاقيات في كل القطاعات تقريباً، والأهم أنه تجمعنا ثقة ولغة حوار وتفاهم دائم.

وأشار السفير الفرنسي إلى أن العام الماضي شهد نشاطاً كبيراً في العلاقات بزيارات رفيعة المستوى تتصدرها زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لفرنسا، وزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للدوحة قبل 6 أشهر، ما يُظهر دعم باريس للدوحة وقوة العلاقات بينهما. ونوّه السفير بزيارة السيد إدوارد فيليب رئيس الوزراء الفرنسي إلى الدوحة ومشاركته في افتتاح متحف قطر الوطني، وإجرائه محادثات مع صاحب السمو، ومعالي رئيس الوزراء والتحضير لإقامة حوار استراتيجي بين البلدين ووضع خريطة طريق للسنة المقبلة حيث تم عقد اجتماعين في هذا الإطار.

 

وقال السفير الفرنسي إن قطر تسلمت حتى الآن حوالي 10 طائرات رافال حتى الخامس من يونيو من إجمالي 24 طائرة.

وأعرب عن سعادته بتسليم الدفعة الأولى من الطائرات في موعدها، لافتاً إلى أنه سيتم تسليم الطائرة الأخيرة في منتصف يناير 2020.

                   

 تعاون وثيق بين قطر وفرنسا لمكافحة الإرهاب

عن التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، قال السفير الفرنسي إن التعاون بين قطر وفرنسا في هذا المجال يعود لسنوات عديدة مضت ولدينا اتفاقية مشتركة شكلت إطاراً للعمل، خاصة في مجال تبادل المعلومات ومنذ ذلك الحين شهدنا العديد من الزيارات المتبادلة حيث زار رئيس الأمن القومي الفرنسي الدوحة والتقى سعادة السيد محمد بن أحمد المسند مستشار سمو الأمير للأمن الوطني وبالمقابل زار سعادة المسند باريس، وهناك تعاون وثيق بين البلدين لمكافحة الإرهاب ومكافحة تمويله.

                   

 

مفاجآت في العام القطري الفرنسي ٢٠٢٠

قال السفير الفرنسي إنّ العام المقبل سيكون العام الثقافي القطري الفرنسي وجارٍ الإعداد لإقامة العديد من الفعاليات وستكون هناك مفاجآت كبيرة من بينها معرض فني لأحد كبار الفنانين الفرنسيين في قطر، وبالمقابل ستقوم قطر بتنظيم عدد من الفعاليات في فرنسا سيتم الإعلان عنها لاحقاً ويعمل سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية على إقامة العديد من الفعاليات الثقافية القطرية في فرنسا. ومن المهم أن نوضح أن علاقاتنا مع الدوحة لا تنحصر فقط في الجانب العسكري أو الاقتصادي بل هي علاقة الشعوب والتعرف على ثقافاتنا المختلفة، وسبق أن شاركت فرنسا في اكتشاف العديد من المواقع الأثرية في قطر.                 

         

٢٥ مليار يورو استثمارات قطرية في فرنسا

قال السفير الفرنسي إنّ حجم الاستثمارات القطرية في فرنسا يبلغ نحو 25 مليار يورو، وهناك اهتمام قطري بالمزيد من الاستثمارات لوجود فرص كبيرة.

وأوضح أن هناك العديد من الشركات الفرنسية التي تتطلع للعمل في قطر للمشاركة في خطط التطوير واستكشاف الفرص الاستثمارية المختلفة. وأضاف: ندرك أنه من المهم لدولة قطر أن تكون أكثر استقلالية واعتماداً على النفس ونحن سعداء وجاهزون لمساعدتها في هذا الإطار والعمل على تحقيق رؤيتها لعام 2030.

وقال السفير الفرنسي في سياق متصل، لدينا أيضاً اتفاقية مشتركة بين المؤسسات الخاصة للاستثمار في إفريقيا في قطاع الفنادق وقطر لديها قدرات مميزة ونأمل في تعزيز هذه الاستثمارات سواء في قطر أو فرنسا أو خارجهما.

وأضاف: إن حجم التبادل التجاري بلغ 14 مليار ريال قطري، أي ما يعادل 3.5 مليار يورو، وهذا يبيّن أن قطر دولة تشهد حركة اقتصادية نشطة ومهما تكن الظروف، فإن العلاقات الاقتصادية في تطور مستمر. وأخطط لزيارة وفود فرنسية من مختلف القطاعات إلى قطر قريباً، لأجل العمل معاً، وبحث فرص الشراكة والتعارف عن قرب، في ظل وجود اهتمام متبادل.

                    

 

يسعدنا إقبال القطريين على تعلم الفرنسية

أعرب السفير الفرنسي عن سعادته بإقبال القطريين على تعلم اللغة الفرنسية، وقال إن الأعداد تتزايد وجارٍ التوسع في المدارس الفرنسية في مدرسة بونابرت، وأيضاً مدرسة فولتير المميزة بتدريس المنهجين الفرنسي والقطري معاً ونشكر السلطات القطرية على دعمنا في هذا الصدد.

وقال إن الجالية الفرنسية في قطر تتنامى ويبلغ عددها حالياً 5500 فرنسي، وسوف يحضر المزيد من الفرنسيين ممن يشاركون في مشروع مترو الدوحة في سبتمبر، ويسعدنا أن فرنسا أحد الشركاء الأساسيين في هذا المشروع الرائع. كما سيأتي أيضاً فريق مهم لمتابعة عمل وصيانة مقاتلات الرافال وغيرها من التطورات التي تشهدها قطر وتؤدي إلى تنامي أعداد الجالية الفرنسية.

 

دور قطر مهم لتخفيف التوتر في الخليج

عن دور قطر في الوساطة وحل النزاعات نوّه السفير الفرنسي بزيارة سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، إلى طهران، ما يؤكد أن كل طرف يبذل قصارى جهده لخفض التوتر في المنطقة وأن قطر تساهم أيضاً في جهود إقناع كافة الأطراف حتى لا نصل إلى موقف خارج عن السيطرة والتأكد من أننا ملتزمون بالاتفاق النووي. وبشأن المفاوضات الأفغانية في الدوحة قال السفير الفرنسي: ننظر إلى تلك المفاوضات بنظرة إيجابية جداً، ونقدّر عالياً جهود أصدقائنا القطريين والألمان.

                          

مفاجآت في العام القطري الفرنسي ٢٠٢٠

قال السفير الفرنسي إنّ العام المقبل سيكون العام الثقافي القطري الفرنسي وجارٍ الإعداد لإقامة العديد من الفعاليات وستكون هناك مفاجآت كبيرة من بينها معرض فني لأحد كبار الفنانين الفرنسيين في قطر، وبالمقابل ستقوم قطر بتنظيم عدد من الفعاليات في فرنسا سيتم الإعلان عنها لاحقاً ويعمل سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية على إقامة العديد من الفعاليات الثقافية القطرية في فرنسا. ومن المهم أن نوضح أن علاقاتنا مع الدوحة لا تنحصر فقط في الجانب العسكري أو الاقتصادي بل هي علاقة الشعوب والتعرف على ثقافاتنا المختلفة، وسبق أن شاركت فرنسا في اكتشاف العديد من المواقع الأثرية في قطر.

                   

استقطاب الطلاب الفرنسيين للدراسة في قطر

قال السفير الفرنسي: لدينا تعاون جيد في مجال التعليم العالي ونسعى لاستقطاب عدد من الطلاب الفرنسيين للدراسة في قطر في إطار التعاون بين البلدين ولمسنا اهتمام جامعات مثل جامعة قطر وحمد بن خليفة، باستقطاب الطلاب الفرنسيين، ونشجع طلابنا على الدراسة في قطر لتعزيز الجسور مع ثقافات المنطقة، وكيف أن قطر لديها قدرة على التطور والمحافظة على هويتها في نفس الوقت وهذا بدوره يشكل نموذجاً فريداً وفرصة مهمة للطلاب الفرنسيين للتعرف عليها.

وقال إن هناك محادثات جارية بين معهد العلوم السياسية في باريس ومؤسسات تعليمية في قطر من أجل تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بين هذه المؤسسات.

                   

تبادل الخبرات لتأمين الفعاليات الرياضية الكبرى

حول التعاون في مجال الأمن والأمن السيبراني وتأمين فعاليات كأس العالم، قال السفير الفرنسي: وقع البلدان اتفاقية في مجال الأمن السيبراني، حيث يواجهان نفس التحديات، فالهجمات السيبرانية متواصلة وبشكل يومي ونحن جاهزون لمشاركة خبراتنا ودعمنا مع قطر.

وهناك تعاون في مجال الأمن السيبراني بين جامعة ساوث بريتاني الفرنسية وجامعة قطر ويأتي وفد منها للدوحة بشكل مستمر مرة كل 3 أشهر. وهناك أيضاً تعاون في المجال الأمني لتنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى مثل كأس العالم 2022، وذهب فريق من الشرطة القطرية وقوات لخويا والدفاع المدني لمتابعة فعاليات كأس العالم للسيدات في فرنسا للوقوف على كيفية التنظيم وكسب الخبرات في هذا المجال ونحن أيضاً نتطلع للاستفادة من الخبرات القطرية في هذا المجال مع إقامة بطولة العالم لألعاب القوى في الدوحة سبتمبر المقبل وبطولة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 وغيرها من مجالات التعاون المختلفة.

                   

 

إنجاز كبير لقطر للبترول وتوتال في إفريقيا

عن التعاون في قطاع الطاقة خاصة بين قطر للبترول وتوتال، قال السفير الفرنسي: إنّ هناك اهتماماً وتطوراً كبيرين في تعاوننا التاريخي في قطاع الطاقة، حيث تعمل شركة توتال في قطر منذ 80 عاماً والروابط بيننا قوية للغاية والأهم أن شركتي قطر للبترول وتوتال أصبحتا تعملان معاً في دول خارجية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وهناك أمر استثنائي يوضّح موثوقية وقوة العلاقات بين بلدينا حيث تمكّنت الشركتان من إنجاز اكتشاف ضخم لحقل نفط مهم على ساحل جنوب إفريقيا، وكان تحدياً كبيراً ونجاحاً مُبهراً لهما.

Source link
Click here to read more news from @raya

Related posts

جريدة الراية – القطرية للسكري تنظم فعاليات

Raya

جريدة الراية – الإمارات تحتجز 5 من

Raya

جريدة الراية – أبكر ينضم إلى كتيبة

Raya

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline