33.7 C
Kuwait City
August 25, 2019
Gulflance
Home » جريدة الجريدة الكويتية | تراجع مؤشرات البورصة… والسيولة 33 مليون دينار
Real Estate

جريدة الجريدة الكويتية | تراجع مؤشرات البورصة… والسيولة 33 مليون دينار




عمليات بيع على الأسهم التشغيلية بالسوق الأول ومعظم «النشيطة» بالسوق الرئيسي

خليجياً لم يكن الوضع أفضل من السوق الكويتي، خصوصاً في سوقي دبي وقطر، اللذين تراجعا بنسب واضحة، وخسر كذلك -بنسبة أقل- مؤشر سوق البحرين، بينما ارتد سوق أبوظبي ووصل للمنطقة الخضراء بعد خسائر أمس الأول الكبيرة.

سجلت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة خسائر في تعاملات أمس، وانخفض مؤشر السوق العام بنسبة 0.77 في المئة تعادل 47.11 نقطة ليقفل على مستوى 6075.18 نقطة، وسط سيولة بيعية بلغت 33 مليون دينار وبكمية أسهم متداولة بلغت 170.8 مليون سهم نفذت من خلال 6516 صفقة.

وكذلك خسر مؤشر السوق الأول بنسبة 0.84 في المئة هي 56.92 نقطة مقفلا على مستوى 6685.18 نقطة، بسيولة بلغت 27.6 مليون دينار وبكمية اسهم متداولة بلغت 65 مليون سهم نفذت عبر 3254 صفقة، وتراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.55 في المئة تساوي 27.12 نقطة ليقفل على مستوى 4876.21 نقطة بسيولة بلغت 5.4 ملايين دينار وبكمية اسهم متداولة بلغت 105.8 ملايين سهم نفذت من خلال 3262 صفقة.

اضطراب كبير

نعم، أدق وصف لما يحدث، سواء بالأسواق المالية العالمية وتقديرات المحللين الاقتصاديين خلال هذا الوقت، هو الاضطراب، فالمناطق الاقتصادية متباينة الاداء والاقتصاد الاميركي هو الافضل، بينما تراجع في مؤشرات النمو بالاقتصاديين الألماني والصيني وحالة بريكست تسيطر على الاقتصاد في بريطانيا ومشاكل في التجارة العالمية اربكت التحليل واسعار السلع، سواء النفط او المعادن، ودعمت الذهب الذي يستفيد من الضبابية وعدم وضوح الرؤى.

ووفق ذلك جاءت تعاملات جلستي بورصة الكويت خلال تعاملات يومي الاربعاء والخميس، حيث حققت نموا جيدا، أمس الأول، بعد نمو مؤشرات الاسواق الاميركية واسعار النفط، وعادت امس لتفقد ما ربحته ولحقت بخسائر الاسواق الاميركية الاكبر لها خلال هذا العام.

وبعد مرور ساعة على جلسة أمس كان اللون الاحمر مسيطرا ولم يظهر إلا في سهم واحد فقط، بينما زادت حدة البيع على اسهم زين وبيتك وصناعات وطنية والقرين وهيومن سوفت واجليتي، لتضغط على مؤشر سوقها الاول، في حين تكفلت اسهم ذات سيولة بالضغط على مؤشر السوق الرئيسي، ليحقق خسارة واضحة، وكان ابرزها اسهم كابلات وامتياز واعيان وبعض الاسهم الصغيرة التي ربحت أمس الاول، لتنتهى الجلسة حمراء وسط ارتفاع السيولة، نتيجة ضغوط البيع الواضحة واختفاء عمليات الشراء.


خليجيا لم يكن الوضع أفضل من السوق الكويتي، خصوصا في سوقي دبي وقطر اللذين تراجعا بنسب واضحة، وخسر كذلك وبنسبة اقل مؤشر سوق البحرين، بينما ارتد سوق ابوظبي ووصل للمنطقة الخضراء بعد خسائر أمس الأول الكبيرة، وتراجع اسعار النفط الى مستوى 58 دولارا للبرميل على مستوى مزيج برنت، في حين استمرت العطلة في مؤشرى السعودية وعمان.

أداء القطاعات

طغت السلبية على اداء القطاعات، امس، وانخفضت مؤشرات عشرة قطاعات هي اتصالات بـ 24.6 نقطة، وخدمات مالية بـ 14 نقطة، وخدمات استهلاكية بـ 12.4 نقطة وصناعة ب 11.9 نقطة وسلع استهلاكية بـ 10.1 نقاط ومواد أساسية بـ 9 نقاط، وبنوك بـ 6.5 نقاط والنفط الغاز بنقطتين فقط وعقار بـ 1.1 نقطة وتأمين بـ 0.58 نقطة، بينما استقرت مؤشرات ثلاثة قطاعات هي تكنولوجيا ومنافع ورعاية صحية وبقيت دون تغير.

وتصدر سهم بيتك قائمة الاسهم الاكثر قيمة حيث بلغت تداولاته 5.6 ملايين دينار وبانخفاض بنسبة 0.38 في المئة، تلاه سهم زين بتداول 5.3 ملايين دينار وبخسارة بنسبة 3 في المئة، ثم سهم صناعات بتداول 3.6 ملايين دينار، وبتراجع بنسبة 2.3 في المئة، ورابعا سهم الدولي بتداول 3 ملايين دينار ومنخفضا بنسبة 1 في المئة، وأخيرا سهم وطني بتداول 2.3 مليون دينار وبانخفاض بنصف نقطة مئوية.

ومن حيث قائمة الاسهم الاكثر كمية جاء اولا سهم آن، حيث تداول بكمية بلغت 16.2 مليون سهم وبخسارة بنسبة 11.2 في المئة، وجاء ثانيا سهم صناعات بتداول 14.4 مليون سهم وبانخفاض بنسبة 2.3 في المئة، وجاء ثالثا سهم اجوان بتداول 10.8 ملايين سهم وبتراجع بنسبة 1.5 في المئة، وجاء رابعا سهم الدولي بتداول 10.7 ملايين سهم ومتراجعا بنسبة 1 في المئة، وجاء خامسا سهم زين بتداول 9.1 ملايين سهم ومنخفضا بنسبة 3 في المئة.

وتصدر قائمة الاسهم الاكثر ارتفاعا سهم تمكين إذ ارتفع بنسبة 5 في المئة تلاه سهم المصالح ع بنسبة 4.9 في المئة ثم سهم بيان بنسبة 3.5 في المئة ورابعا سهم م سلطان بنسبة 2.8 في المئة وخامسعا سهم انجازات بنسبة 2.5 في المئة.

وكان اكثر الاسهم انخفاضا سهم آن الذي انخفض بنسبة 11.2 في المئة تلاه سهم العيد بنسبة 9.8 في المئة ثم سهم قيوين أ بنسبة 9.7 في المئة ورابعا سهم ايفا فنادق بنسبة 9.7 في المئة، وأخيرا سهم كامكو بنسبة 8.1 في المئة.




Source link

Related posts

جريدة الجريدة الكويتية | الكويتيون ثالث أكبر مشترين للعقارات بتركيا في يوليو الماضي

gulflance

“بيت التمويل” : إقبال كبيرمن الشباب على بطولة “فيفا” لعملاء حسابي – السياسة جريدة كويتية يومية

gulflance

“المتحد” يوقع اتفاقية بيع حصته في “كميفك” – السياسة جريدة كويتية يومية

gulflance

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline