16.1 C
Kuwait City
November 14, 2019
Gulflance
Home » ثوار الساحات في اثنين الغضب: إضراب وعصيان مدني في كل لبنان – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

ثوار الساحات في اثنين الغضب: إضراب وعصيان مدني في كل لبنان – السياسة جريدة كويتية يومية


“تيار المستقبل”: تحميلنا مسؤولية إقفال الطرقات في مناطق عدة دعوة إلى الفتنة وتأليب النفوس

10 جرحى في اشتباك خلال فتح الجيش طريق في طرابلس… والاعتصامات أقفلت الأوتوسترادات

طلاب الجامعة اللبنانية الأميركية يعتصمون تلبية لمطالب الحراك بتنفيذ العصيان المدني الشامل

“القوات اللبنانية”: الطريق الأسرع للحل يكمن في الاعتراف بنقمة الناس والذهاب فوراً إلى تشكيل حكومة إنقاذ

بيروت ـ”السياسة”:

نفذ ثوار الساحات اللبنانية تهديداتهم، رداً على تقاعس السلطة بما يتعلق بمطالبهم وفي مقدمها تحديد موعد للاستشارات النيابية الملزمة التي لم يعرف موعدها بعد، فقطعوا أوصال البلد بإقفالهم الاوتوسترادات في بيروت، ومنعوا وصول السيارات من كافة المناطق إلى العاصمة، كما عطلوا المدارس والجامعات، في إطار الإضراب العام والعصيان المدني اللذين دعا الحراك الشعبي إليهما، في اليوم التاسع عشر لانتفاضة السابع عشر من أكتوبر، محذرين ومتوعدين من أن “الآتي سيكون أعظم”، بعدما شعروا أن السلطة تراهن على الوقت لإفشال ثورتهم وإعادتهم إلى بيت الطاعة.
لكن بدا حجم الاستجابة للاضراب متفاوتاً بين منطقة واخرى، حيث أعادت القوى الامنية فتح بعض الطرقات تدريجياً، فيما فتح المحتجون تلقائياً بعض الطرقات الاخرى، لكن بالمقابل تصاعدت الاحتجاجات الشعبية بشكل ملحوظ وصدرت دعوات عبر مواقع التواصل تدعو الى فتح الطرقات، وانتشرت “تراند” بعناوين مختلفة، مثل “قطاع الطرق، لا لقطع الطرقات”، وحصلت احتكاكات ومشادات بين بعض العابرين المضطرين وقاطعي الطرقات.
ووقع اشتباك بين الجيش اللبناني والمتظاهرين تخلله إطلاق نار مطاطي وتضارب أثناء عمليات قطع الأتوستراد بعد جسر البالما – طرابلس، ما أدّى إلى إصابة 10 أشخاص بجروح ورضوض عديدة، حيث عمل جهاز الطوارئ والإغاثة على إسعافهم جميعاً ميدانياً.
ودخل عدد من المحتجين الى مصرفين في الشارع الرئيسي في مدينة عاليه وأغلقوهما.
وبالتزامن مع قطع عدد من الطرقات في مختلف المناطق اللبنانية لليوم التّاسع عشر على إنطلاق ثورة” 17 تشرين”، نفّذ عددٌ من طلاب الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) –الحمرا، اعتصامًا أمام مدخل الجامعة، للمطالبة بإغلاق الجامعة التزامًا ببيان الحراك الشعبي بقطع الطرقات كلّها وتنفيذ العصيان مدني.
وأشار”تيار المستقبل”، الى “ان بعض المواقع الاخبارية وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي يتولون تحميل التيار مسؤولية اقفال الطرقات في عدد من المناطق.
ويرد هؤلاء ادّعاءاتهم الى امر عمليات لمناصري التيار بالنزول الى الشارع للمشاركة في معركة شدّ الحبال حول الاستشارات النيابية ودعم تكليف الرئيس سعد الحريري”.
واكد “تيار المستقبل” في بيان “ان كل ما يُنشر ويُعمّم في هذا الشأن من صنع الأدوات والأقلام التي تعمل على خط الفتنة وتأليب النفوس ويضيق صدرها بمشاعر التضامن مع الرئيس الحريري الذي لن يضع نفسه تحت اي ظرف في حلبة السباق الاعلامي على رئاسة الحكومة، ويعتبر التكليف مسألة دستورية تخضع للاستشارات النيابية المُلزمة وليس لتمنيات الباحثين عن الشحن الطائفي على مواقع التواصل”.
إلى ذلك، نفى المكتب الاعلامي للحزب الشيوعي، “ما تداوله بعض وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلًا صوتيًا منسوبًا للأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب حول موضوع قطع الطرق والانتفاضة وتشويه صورتها”.
وأكد المكتب في بيانٍ له، أنّ “هذا التسجيل الصوتي هو مفبرك من أساسه، في الشكل والمضمون والموقف والطريقة”، معلنًا، أنّ “مواقف الحزب، بهيئاته وقياداته، تصدر وبوضوح عبر بيانات موقعة منه، عبر وسائل الإعلام أو الإعلام الحزبي”.
وفيما تعالت الأصوات المنتقدة لتأخير رئاسة الجمهورية في تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة، أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أمام المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش ان من اولى مهام الحكومة الجديدة متابعة عملية مكافحة الفساد والتحقيق سوف يشمل جميع المسؤولين في الادارات من مختلف المستويات.
وأضاف: لا بد من الحوار مع المتظاهرين من أجل التوصل الى تفاهم على القضايا المطروحة.
وفي مسعى قام به المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، من أجل تقريب وجهات النظر بينهما بشأن الملف الحكومي، زار وزير الخارجية في الحكومة المستقيلة جبران باسيل، “بيت الوسط” والتقى رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري.
وقالت قناة “المنار”، الناطقة بلسان “حزب الله”، أن اللواء ابراهيم جال على الرئيسين عون والحريري والوزير باسيل، لمعالجة الاشكالات امام الوضع الحكومي. إلى ذلك، أسفت الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية” لـ “مواصلة صحيفة الأخبار، الممولة من “حزب الله”، وبعض الأقلام التنكر للأسباب الحقيقية والفعلية لانتفاضة الناس ومحاولة إلباسها مسببات سياسية عن طريق الادعاء ان هذا الطرف أو ذاك يحرِّك الناس، الأمر الذي لا ينطبق على واقع الحال لا من قريب ولا من بعيد ويندرج في سياق المحاولات المستمرة والمكشوفة للهروب إلى الأمام في ظل الرهان الثابت على ضرب ثورة الناس الاجتماعية والمعيشية”.
وأكدت الدائرة في بيانٍ لها، ان “محاولات حرف الأنظار عن الواقع الفعلي لن تؤدي سوى إلى مزيد من إطالة الأزمة بما يسرِّع في وتيرة الانهيار، فيما الطريق الأسرع للحل يكمن بالاعتراف بنقمة الناس العارمة والذهاب فورا إلى تشكيل حكومة انقاذية من اختصاصيين لتستعيد معها الناس ثقتها المفقودة”.
كما اعلنت الدائرة الإعلامية في “القوات اللبنانية” في بيان، “ان نظراً للخطورة التي تكمن وراء التسجيل الصوتي الذي نشره المدعو جو واكد، تقدم الحزب ممثلا برئيسه سمير جعجع بشكوى امام النيابة العامة التمييزية ضد واكد وكل من يظهره التحقيق محرّضا، شريكا، ومتدخلا”.



Source link

Related posts

إشعال النار في مراكز القمع وصور خامنئي – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

الأمم المتحدة: انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في تظاهرات العراق – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

انتفاضتا العراق ولبنان ترعبان ملالي طهران خشية انتقال العدوى – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More