43 C
Kuwait City
June 19, 2019
Gulflance
Home » تفجير سفينتي النفط في بحر عمان يُشعل حرب الناقلات ويهدد المنطقة ناقلتان محملتان بالنفط والبتروكيماويات من السعودية والإمارات باتجاه اليابان تعرضتا لهجمات بطوربيدات
AlSeyassah

تفجير سفينتي النفط في بحر عمان يُشعل حرب الناقلات ويهدد المنطقة ناقلتان محملتان بالنفط والبتروكيماويات من السعودية والإمارات باتجاه اليابان تعرضتا لهجمات بطوربيدات

طهران، واشنطن، عواصم – وكالات: تعرضت ناقلتا نفط سنغافورية ونرويجية لانفجارات وحرائق صباح أمس في مياه خليج عمان، وتم إخلاء طواقمهما وإعلان التأهب، بعد تعرضهما لهجمات، في ثاني حادث من هذا النوع بعد استهداف أربعة ناقلات نفط قبالة سواحل الفجيرة الشهر الماضي.
وتم إخلاء طواقم الناقلتين “فرونت ألتير” التي تشغلها شركة الشحن النرويجية “فرونتلاين”، و”كوكوكا كاريدجس” وتشغلها شركة “بي.إس.إم شيب” السنغافورية بعد اشتعال النيران فيهما، فيما أعلنت إيران أن سفنا إيرانية أنقذت 44 بحارا أجنبيا من طاقمي السفينتين، وتم نقلهم إلى ميناء جاسك الإيراني.
وذكر مصدر من طاقم “كاريدجس” أنها كانت في طريقها من الجبيل بالسعودية إلى سنغافورة، وهي محملة بشحنة ميثانول، مضيفا أن الشحنة سليمة، ووفقا لوكالة “رويترز”، فإن السفينة كانت تبعد نحو سبعين ميلا بحريا عن الفجيرة، ونحو 14 ميلا بحريا عن إيران.
من جانبها، أعلنت البحرية الأميركية أن ناقلتي نفط أصيبتا بأضرار في حادث وقع بخليج عمان، وانها تقدم المساعدة لهما.
ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، إن حريقا شبّ في “فرونت ألتير” بعد أن شحنت حمولتها من نفط أبو ظبي، وقبل أن تنطلق في البحر، ونقلت عن الأسطول الأميركي الخامس أن مشغلي إحدى ناقلتي النفط وصفوا الحادث بأنه بفعل هجوم.
وأعلن الأسطول الأميركي الخامس، ومقره البحرين، أنه تلقى نداءي استغاثة منفصلين عند الساعة 6:12 صباحا وعند الساعة 7:00 صباحا بالتوقيت المحلي، وقال إن قواته موجودة في المنطقة وتقدم المساعدة، بينما نقلت صحيفة “تريد ويندز” المعنية بالشحن عن مصادر، أن طوربيدا أصاب الناقلة النرويجية.
كما أعلنت مجموعة عمليات التجارة البحرية التي تديرها القوات البحرية البريطانية، وقوع حادث غير محدد في خليج عُمان قرب الساحل الإيراني، ودعت إلى “توخي الحذر الشديد” وأعلنت حالة التأهب، مكتفية بالقول إنها تحقق مع شركائها في الحادث، بينما ذكرت وسائل إعلام إيرانية، وأخرى لبنانية مقربة من إيران، أن موانئ باكستان وسلطنة عمان تلقت نداءات استغاثة من ناقلتي نفط.
ونقل موقع “العربية نت” الاخباري عن اربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة، انه تم اخلاء ناقلتين بعد حادث في خليج عمان وان افراد الطاقم بخير.
بدورها، أعلنت الحكومة اليابانية أن ناقلتي نفط بحمولتين “مرتبطتين باليابان” تعرضتا لهجوم بالقرب من مضيق هرمز، وأكد وزير التجارة هيروشيج سيكو سلامة جميع أفراد الطاقمين، موضحا أنه تم إجلاؤهم جميعا، مضيفا أن طوكيو لا تزال تجمع معلومات حول الحادث.
من جهته، قال متحدث باسم مركز البحث والإنقاذ البحري في محافظة هرمزكان الإيراني، إن السلطات تحقق في سبب التفجيرات، مضيفا أن العديد من فرق الخبراء توجهت إلى موقع الحادث، وستعلن نتائج تحقيقاتها قريبا.
في غضون ذلك، أعلنت شركة “بيرنهارت شويته شيب مانجمت” إن ناقلة “كوكوكا كاريدجس” المسجلة في بنما تعرضت لضرر، فيما يشتبه بأنه هجوم اخترق هيكل الناقلة فوق خط الماء، بينما قال مدير شركة كوكوكا سانجيو اليابانية المالكة للناقلة إن السفينة تعرضت للهجوم مرتين في غضون ثلاث ساعات، قبل أن يتم اجلاء الطاقم بأكمله، وشب حريق في غرفة محركات بالناقلة التي تحمل شحنة من الميثانول من السعودية الى سنغافورة.
من جانبها، قالت شركة سي.بي.سي الحكومية التايوانية لتكرير النفط، ان ناقلة أخرى تستأجرها الشركة هي “فرنت ألتير” التي تحمل علم جزر مارشال، أصابها طوربيد فيما يبدو نحو الساعة 0400 بتوقيت جرينتش، بينما قالت الشركة النرويجية “فرنتلاين” المالكة للناقلة أنها من طراز “أفراماكس” وتحمل 75 ألف طن من النفتا، وما زالت طافية، نافية ما ذكرته وكالة “إرنا” الايرانية عن غرقها، ومشيرة إلى أن الناقلة كانت في طريقها من الرويس بالامارات الى تايوان، حسبما ذكرت مصادر في قطاع التجارة وبيانات حركة السفن على منصة أيكون التابعة لشركة رفينيتيف.
إلى ذلك، أكدت الهيئة النرويجية للشؤون البحرية أنه في ضوء الحادث، والأنباء عن هجمات تخريبية استهدفت ناقلات نفط الشهر الماضي، تمت مطالبة السفن النرويجية في المنطقة برفع مستويات التأهب ومتابعة التطورات أولا بأول، كما أوصت الهيئة السفن النرويجية بتجنب المياه الإيرانية. من جانبهم، قال ثلاثة وسطاء شحن أن شركتي “دي.اتش.تي هولدنجز” و”هيدمار” المالكتين لناقلات نفط، علقتا الحجوزات الجديدة إلى الخليج.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

الفليج: استيراد 90 % من المواد الغذائية من أهم تحديات سلامة الغذاء الأغذية غير الآمنة تتسبب في نقل أكثر من 200 مرض

khaled

اللواء إبراهيم إلى إيران لاستلام زكا

suleiman

إباحية “جن” تثير ضجة بالأردن ودعوات لإيقافه البرلمان استدعى ثلاثة وزراء إثر بدء عرض المسلسل على "نتفليكس"

khaled

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline