33 C
Kuwait City
July 6, 2020
Gulflance
Home » تغيير الكيان القانوني لـ كافكو إلى | جريدة الأنباء
Real Estate

تغيير الكيان القانوني لـ كافكو إلى | جريدة الأنباء


  • عمومية الشركة أقرت التغيير بناءً على توصية «التجارة» بعدم وجود مانع قانوني

أحمد مغربي

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أنه قد تم تغيير الكيان القانوني للشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود «كافكو» من شركة مساهمة مقفلة إلى شركة الشخص الواحد، وذلك باعتبار أن المالك الوحيد لتلك الشركة هي شركة البترول الوطنية الكويتية باعتبارها شخصا اعتباريا وفقا لوصف المادة 85 من قانون الشركات رقم 1/2016.

وقالت المصادر إن الجمعية العمومية غير العادية لشركة «كافكو» وافقت على التحويل إلى شركة الشخص الواحد بناء على رأي المستشار القانوني في وزارة التجارة والصناعة والذي أفاد بعدم وجود مانع قانوني في هذا الخصوص باعتبار أن المالك الوحيد هو شركة البترول الوطنية، مشيرة إلى أن ذلك هو الشكل القانوني الوحيد الذي يمكن معه الإبقاء على السلم الوظيفي في تلك الشركة دون تغيير.

وفي تفاصيل تغيير الكيان القانوني للشركة ذكرت أن ديوان المحاسبة يسجل سنويا ملاحظة على شركة البترول الوطنية الكويتية (باعتبارها الشركة الأم المالكة) بشأن عدم تعيين رئيس تنفيذي لإدارة شركة «كافكو» وذلك إعمالا بنص القانون الذي يفرض تعيين رئيس مجلس إدارة ورئيس تنفيذي باعتبارهما ممثلي الشركة بأي شكل من أشكال تلك الشركات سواء مساهمة أو مقفلة أو بسيطة، الأمر الذي ارتأى معه ديوان المحاسبة بأن ذلك يشكل ملاحظة ضد شركة البترول الوطنية الكويتية.

وعلى هذا الأساس، فقد سعت «البترول الوطنية» ممثلة بالرئيس التنفيذي وليد البدر إلى حل تلك الملاحظة والعمل على إزالتها بأسرع وقت ممكن من خلال الطرق القانونية السليمة في هذا الصدد، حيث وجد بأن الشكل السليم لشركة كافكو أن تكون «شركة الشخص الواحد» والذي جاء تنظيمها وفق القانون الجديد للشركات.

وطلبت «البترول الوطنية» ضرورة دراسة الجوانب القانونية والمالية، حيث تمت مخاطبة وزارة التجارة عن نية الشركة في تحويل الكيان القانوني وقد كان رأي المستشار القانوني بالوزارة واضح وصريح بعدم وجود مانع قانوني في هذا الخصوص، وتمت مخاطبة مكتب «KPMG» مدقق الحسابات الخارجي للشركة لاستيضاح رأيه إن كان لذلك التحول أي آثار مالية على أوضاع الشركة، وقد جاء الرد بمضمون مفاده عدم القدرة على تقديم رأي قانوني في هذا الصدد.





Source link

Related posts

السكنية رفع أولوية التخصيص على قسائم صباح الأحمد لنهاية ديسمبر

gulflance

أمازون توصي موظفيها على مستوى العالم بالعمل من المنزل إن أمكن

gulflance

أهلنا ردّوا – السياسة جريدة كويتية يومية

gulflance

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline