37 C
Kuwait City
May 27, 2019
Gulflance
Home » ترامب يتوعَّد إيران وخطط ضربها جاهزة البيت الأبيض راجع خططاً لإرسال 120 ألف جندي
AlSeyassah

ترامب يتوعَّد إيران وخطط ضربها جاهزة البيت الأبيض راجع خططاً لإرسال 120 ألف جندي

واشنطن، طهران، عواصم – وكالات: بإيقاع لاهث، خطت المنطقة خطوة إضافية أمس نحو الانفجار الكامل، باستهداف الميليشيات الحوثية المتمردة الموالية لإيران محطتي ضخ نفطيتين سعوديتين رئيسيتين، وسط تهديد صريح من الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإيران، واستعراض لقاذفات “بي 52” في سماء الخليج، وإشارات أميركية لا لبس فيها على تورط طهران في استهداف ناقلات النفط الأربع قبالة سواحل الامارات أول من أمس، ومطالبات برد أميركي قاس، “لا يصل درجة الحرب”.
وحذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران، من أنها ستعاني بشدة إذا استهدفت المصالح الاميركية، قائلا للصحافيين في البيت الأبيض: “سنرى ما سيحدث مع إيران، إذا فعلوا أي شيء سيكون ذلك خطأ فادحا جدا، وسيعانون بشدة”. (راجع ص17)
في غضون ذلك، كشف تقرير إخباري أن البيت الأبيض راجع خططا عسكرية بنشر 120 ألف جندي في الشرق الأوسط، في حال هاجمت إيران القوات الأميركية أو عملت على تسريع عملية تصنيع الأسلحة النووية.
وذكر أن وزير الدفاع باتريك شاناهان عرض خططا معدلة خلال اجتماع الخميس الماضي، ضم مستشار الأمن القومي جون بولتون وكبار مساعدي الأمن القومي، مضيفا أن الخطط لا تدعو لغزو بري لإيران من شأنه أن يحتاج عددا أكبر من الجنود، مع ذلك، فإن عدد الجنود يقارب العدد الذي نشرته إدارة الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش العام 2003 لغزو العراق.
من جانبها، أعلنت القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية، أن قاذفات القنابل “بي 52” نفذت مهمتها الأولى بطلعات جوية فوق الخليج العربي، موضحة أن القاذفات انطلقت من قاعدة العديد الجوية في قطر، ونشرت صورا لطائرات “F-15Cs” و “F-35As” شاركت في طلعات “الردع”.
في المقابل، أكد وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، في تقرير “الحالة الدفاعية” أمام البرلمان أن إيران تتمتع بقدرات دفاعية عالية، وأن قواته على استعداد تام للدفاع عن المصالح الوطنية والأمن القومي.
إلى ذلك، أعلنت السعودية عن استهداف محدود لمحطتي ضخ بتروليتين تابعتين لشركة “أرامكو”، بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض صباح أمس، بهجوم بطائرات مسيرة تبنته حركة التمرد الحوثية الموالية لإيران، واعتبره وزير الطاقة والصناعة السعودي خالد الفالح هجوما جبانا، وعملا إرهابيا لا يستهدف المملكة فقط، وإنما يستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم والاقتصاد العالمي، بينما دعا السفير الأميركي لدى السعودية جون أبي زيد إلى رد عاجل، قائلا: إن على واشنطن أن تقوم بـ”رد معقول لا يصل لحد الحرب”، معتبرا أنه “ليس من مصلحة الولايات المتحدة أو إيران أو السعودية أن يتفجر صراع في المنطقة”.
من جانبهم، رجح مسؤولون أميركيون وقوف إيران وراء العمليات التخريبية التي استهدفت ناقلات النفط الأربعة قبالة سواحل الإمارات أول من أمس، مؤكدين أن فريقاً أميركياً يساعد في فحص السفن المتضررة، رجح فرضية أن “إيرانيين أو مجموعات موالية لهم ربما استخدمت متفجرات لإحداث فجوات في السفن”.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

أطباء “المسالك” يُلوِّحون بالاستقالة إن لم تحل أزمة “كلية جراحة الكلى” ناشدوا رئيس الحكومة التدخل العاجل

khaled

المغرب يرفع عدد المستفيدين من الخدمة العسكرية

Hani

فلسطين ترفض حضور مؤتمر البحرين: لا سلام اقتصادياً دون سلام سياسي أبو مازن في قطر… لتنسيق المواقف المشتركة في ظل التحديات والمشاريع المشبوهة

khaled

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline