37 C
Kuwait City
May 27, 2019
Gulflance
Home » بصل وطماطم وخس… والمزارعون للتجار: بس! وزَّعوا منتجاتهم مجاناً احتجاجاً على تهميش الاتحاد والوسطاء لهم
AlSeyassah

بصل وطماطم وخس… والمزارعون للتجار: بس! وزَّعوا منتجاتهم مجاناً احتجاجاً على تهميش الاتحاد والوسطاء لهم

وزَّعوا منتجاتهم مجاناً احتجاجاً على تهميش الاتحاد والوسطاء لهم

كتب ـ ناجح بلال وعبدالناصر الأسلمي:

وسط احتشاد اعداد كبيرة، وزع المزارعون الكويتيون منتجاتهم في شبرة الاندلس مجانا في صرخة تمثل أولى الخطوات التصعيدية احتجاجا على خسف قيمة الخضراوات، والتجاهل والتهميش من اتحاد المزارعين، الذي ألقى رئيسه بالمسؤولية على الوسيط، فيما حذر جهاز حماية المنافسة من الخطوة، معتبرا أن فيها شبهة مخالفة لأحكام القانون من خلال افتعال وفرة مفاجئة للمنتجات بقصد الإضرار بالمنتجين المنافسين.
في هذا السياق، شن عدد من المزارعين هجوما على الاتحاد، واتهموه بتجاهل مطالبهم التي من أبرزها بيع منتجاتهم بسعر بخس لا يساوي قيمة المجهود وتكلفة المياه والعمالة، مؤكدين أن خطوة توزيع المنتجات بالمجان تعد الأولى وسيتبعها اتخاذ خطوات تصعيدية أخرى.
وأكد المزارع، عبدالله الثويمرلـ “السياسة”أن خطوتهم رسالة لاصحاب القرار في وزارتي الشؤون الاجتماعية والتجارة والاتحاد الكويتي للمزارعين تفيد بأن الاتحاد يتعامل معهم بما لا يرضي الله، متسائلا: “هل يعقل أن تؤخذ المنتجات بـ 50 و100 فلس وتباع أمام عيني منتجها بسبعمائة فلس”.
وأضاف أن “حق المزارع يضيع هدرا رغم انه يدفع رسوم مياه ومحاصيل وعمالة وادوات زراعية”، مطالبا بتوازن سعري حتى لا يأكل خير مزارعهم الوسطاء مع من يحمونهم.
من جهته، قال المزارع عبدالعزيز الصراف إن “توزيع الخضراوات الكويتية بالمجان عبارة عن صرخة من المزارعين الكويتيين واذا لم يتعاون الاتحاد فستكون هناك خطوات تصعدية أخرى”، مطالبا بضرورة فتح مجال تصدير المنتجات الكويتية حتى لا نتكبد المزيد من الخسائر.
أما المزارع بوحمد، فأشار إلى أن”تجار المنتجات الزراعية الكويتية هم المستفيد الاكبر ويحققون الارباح الطائلة والمزراع الكويتي يئن من الخسائر المتوالية”.
في الطرف المقابل، حمل رئيس مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية الإنتاجية الزراعية والثروة الحيوانية، عايض الجسار “الوسيط” مسؤولية تخفيض أسعار المنتجات الزراعية، مؤكدا ان “المزارع والمستهلك خاسران والمستفيد الوحيد هو الوسيط الذي يتحكم بعملية التحريج ويرفع ويخفض السعر حسب مصلحته”.
وكشف الجسار عن توجه في الفترة القادمة لتحديد نسب الأرباح ووضع حد أعلى وحد أدنى لها، مشيرا أنه اذا استمر الأمر على هذه الحال فانه سيؤدي الى عزوف المزارعين عن العمل الزراعي.
في موازاة ذلك، حذر المدير التنفيذي لجهاز حماية المنافسة د.عبدالله العويصي من “افتعال وفرة مفاجئة للمنتجات وتداولها بسعر غير حقيقي يؤثر على اقتصاديات باقي المتنافسين”، ورأى أن التوزيع المجاني للمنتجات مخالف للقانون.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

“الفصائل”: المشاريع الاقتصادية لن تحجب الوجه الخبيث لـ “الصفقة” "حماس": تصفية القضية يعزز عدم الاستقرار ويفتح الباب نحو دورات عنف جديدة

Hani

خطأ في “الفيزياء” يربك طلبة الثانوية العامة سؤال غلط حول طاقة "الفوتون" وتوجيهات متأخرة لمعالجة الوضع

khaled

“تدريس التطبيقي”: 9 يونيو بداية دوام الفصل الصيفي

khaled

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline