37 C
Kuwait City
August 10, 2020
Gulflance
Home » الوطني 8 مليارات دينار قيمة | جريدة الأنباء
Real Estate

الوطني 8 مليارات دينار قيمة | جريدة الأنباء


قال تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني ان وتيرة إسناد المشاريع في الربع الرابع من العام الماضي تباطأت إلى 180 مليون دينار مسجلة مستويات بين الأقل تاريخيا، مقابل 281 مليون دينار في الربع المقابل من 2018، متماشيا مع الانخفاض الذي شهدته على مدار السنوات الأربع الماضية.

وبلغ إجمالي قيمة المشاريع التي تم إسنادها 1.1 مليار دينار في 2019، إذ يعد مستوى شديد الانخفاض وذلك على الرغم من التخطيط لإسناد مشاريع بقيمة 4.4 مليارات دينار ببداية العام الحالي.

ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى التأخيرات والمفاوضات المطولة والصعوبات الفنية المختلفة وخاصة على صعيد مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تواجه الكثير من التحديات.

كما تعتبر القيود الصارمة التي فرضتها وزارة المالية على الإنفاق الحكومي بهدف الحد من العجز المتزايد من العوامل الإضافية التي ساهمت في ذلك، وفقا لما نشرته مجلة ميد.

وأشار التقرير الى تراجع وتيرة الإسناد في قطاع النقل، وكانت أقل القطاعات نشاطا خلال 2019، إذ تم إسناد مشاريع بقيمة 147 مليون دينار فقط، تبعه قطاع الكهرباء والمياه بقيمة 220 مليون دينار.

وفي المقابل، شهد قطاع البناء والتشييد نشاطا جيدا، إذ بلغت قيمة المشاريع التي تم إسنادها ضمن هذا القطاع نحو 500 مليون دينار تقريبا، ما يمثل قرابة نصف إجمالي قيمة كل المشروعات التي تم إسنادها خلال 2019.

ووفقا لمجلة ميد، تم التخطيط لتنفيذ مشاريع بقيمة تصل إلى نحو 8 مليارات دينار في 2020 معظمها ضمن قطاع البتروكيماويات.

إلا أنه بالنظر إلى ما شهدته المشاريع في الآونة الأخيرة من تأخيرات وعوائق، نتوقع أن ينتهي الأمر على الأرجح عند مستوى أقل من ذلك بكثير.

كما أن جزءا كبيرا من قيمة المشاريع المتوقع إسنادها خلال 2020 يعود إلى مشروع مجمع الزور للبتروكيماويات التابع للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» المرتقب طرحه في الربع الرابع من 2020 بقيمة إجمالية تقدر بنحو 2.85 مليار دينار، هذا إلى جانب عدد من المشاريع الكبرى الأخرى ضمن قطاع الطاقة بما في ذلك مشروعا محطة الدبدبة للطاقة الشمسية ومحطة الخيران اللتان تقوم بتنفيذهما هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء بقيمة إجمالية 360 مليون دينار و1 مليار دينار على التوالي.

قطاع النقل

وذكر التقرير ان قيمة المشروعات التي تم إسنادها ضمن قطاع النقل جاءت ضعيفة للغاية خلال الربع الرابع من 2019، إذ لم تتخط أكثر من 11 مليون دينار.

كما بلغ إجمالي قيمة المشروعات التي تم إسنادها خلال العام الماضي 150 مليون دينار، وهو أحد أدنى المستويات المسجلة خلال 8 سنوات، والتي كان من أبرزها مشروع أعمال البنية التحتية الخاص بالمساكن منخفضة التكاليف التابع للهيئة العامة للرعاية السكنية بقيمة 67 مليون دينار، والذي تم إسناده في الربع الأول من 2019.

وقد تنشط وتيرة إسناد المشاريع مستقبلا ضمن قطاع النقل في 2020، وذلك في ظل التخطيط لطرح مشاريع بقيمة تصل إلى نحو 1.3 مليار دينار خلال الثلاثة أرباع الأولى من 2020 وأبرزها مشروع إنشاء عدة أجزاء من الطريق الإقليمي الشمالي (444 مليون دينار) والمرحلة الثانية من مشروع أعمال الطرق الخاص بمشاريع وزارة الكهرباء والماء (345 مليون دينار) بالإضافة إلى المرحلة الأولى من الحزمة الأولى من أعمال توسعة مطار الكويت (150 مليون دينار) والمقرر طرحها في النصف الأول من 2020.

قطاع البناء والتشييد

ولفت التقرير الى ان قطاع البناء والتشييد لم يشهد إسناد أي مشاريع خلال الربع الرابع من 2019، إلا أنه احتل مركز الصدارة من حيث إجمالي قيمة المشاريع التي تم إسنادها على مدار العام الماضي بقيمة 482 مليون دينار، ما يمثل 42% من إجمالي قيمة المشاريع.

إذ تم تنفيذ عدد كبير من مشاريع البنية التحتية بما في ذلك إنجاز أجزاء متعددة من المباني الخاصة بمشروع مدينة المطلاع الاسكانية التابع للهيئة العامة للرعاية السكنية بقيمة إجمالية بلغت 123.6 مليون دينار والذي تم إسناده خلال الربع الثالث من 2019.

وذلك بالإضافة إلى مشروع الخيران هايبرد مول (196.8 مليون دينار) الذي تقوم بتنفيذه مجموعة تمدين، وتنفيذ المرحلة الثالثة من أعمال تطوير حديقة الشهيد (84 مليون دينار) التي يتولى تنفيذها الديوان الاميري، وقد تم إسناد أعمال كلا المشروعين في الربع الأول من 2019.

أما بالنسبة للآفاق المستقبلية للقطاع، فيتم التخطيط لإسناد مشاريع بقيمة 1.3 مليار دينار في 2020، إلا أننا نتوقع مستوى أقل من ذلك نظرا لإمكانية حدوث تأخيرات.

وقد شهد القطاع نشاطا جيدا في يناير 2020 بفضل إسناد 3 حزم تتعلق بمشروعين رئيسيين للإسكان قامت بطرحهما الهيئة العامة للرعاية السكنية وهما مشروع مدينة صباح الأحمد ومشروع مدينة جابر الأحمد السكنية، وهما من أكبر المشاريع السكنية على مستوى الكويت، مما يعد تقدما ملحوظا في ظل التحديات الفنية العديدة والتعقيدات التي شهدتها مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الماضي.

التخطيط لمشاريع طاقة ومياه بقيمة 1.9 مليار دينار

ذكر تقرير «الوطني» أنه على الرغم من الحاجة الملحة لمشاريع الطاقة والمياه نظرا لتزايد الطلب عليها، إلا أن قيمة المشاريع التي تم إسنادها ضمن القطاع خلال الربع الرابع من عام 2019 لم تتعد 40 مليون دينار.

أما بالنسبة للعام 2019 بأكمله، فقد بلغ إجمالي قيمة المشاريع التي تم إسنادها ضمن القطاع 220 مليون دينار مقابل 260 مليون دينار في 2018.

وشملت تلك المشاريع عددا كبيرا تابعا للهيئة العامة للرعاية السكنية من ضمنها عدة أجزاء من محطات التحويل الرئيسية ذات جهد 400 كيلو فولت بقيمة إجمالية تبلغ 90 مليون دينار والتي تم إسنادها في الربع الثالث من 2019، ومشروع بناء خزانات أرضية في غرب الفنطاس (18 مليون دينار)، الذي قامت وزارة الكهرباء والماء بإسناد أعماله في الربع الرابع من 2019.

وتشير التوقعات الخاصة بقطاع الطاقة والمياه إلى أن القطاع سوف يشهد تحسنا في 2020 في ظل التخطيط لطرح مشاريع بقيمة 1.9 مليار دينار بما في ذلك مشروع محطة الدبدبة للطاقة الشمسية ضمن مجمع الشقايا للطاقة المتجددة (360 مليون دينار) التابع لشركة البترول الوطنية الكويتية ومحطة الخيران (1 مليار دينار) الذي تقوم بتنفيذه هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء والمخطط طرحهما في الربع الأول والربع الثالث من 2020، على التوالي.

435 مليون دينار حجم مشاريع النفط والغاز

قال تقرير «الوطني» إن قطاع النفط والغاز شهد إسناد مشاريع بقيمة 122 مليون دينار تقريبا في الربع الرابع من 2019 وتتركز قيمة الإسناد في مشروع واحد فقط وهو مشروع شركة نفط الكويت المتعلق بعمليات ربط الآبار والأعمال المرتبطة بها، والذي يتضمن إنشاء 11 نموذجا مرتبطا بالآبار النفطية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 293 مليون دينار تمت معظمها خلال الربع الثاني من 2019 (167 مليون دينار) بما في ذلك خط الأنابيب الاستراتيجي الجديد الممتد من شمال الكويت إلى مصفاة ميناء الأحمدي (144 مليون دينار).

أما على صعيد النظرة المستقبلية للقطاع، فقد لا تتخطى قيمة المشاريع التي سيتم إسنادها أكثر من 435 مليون دينار في 2020، تتركز معظمها في قطاع الغاز في ظل توقع طرح مشروع المرحلة الثانية من الغاز الحر الجوراسي JPF-4.5 لشركة نفط الكويت في مايو المقبل، والذي تقدر قيمته بحوالي 270 مليون دينار.

وتوقع التقرير أن يشهد قطاع المواد الكيميائية الذي يتسم بهدوء وتيرة أنشطته في الكويت ببعض الحركة التي طال انتظارها في 2020، في ظل طرح مشروع مجمع بتروكيماويات الزور.

ومن المقرر أن يتم إسناد هذا المشروع الضخم الذي تبلغ قيمته 2.8 مليار دينار في الربع الرابع من 2020.





Source link

Related posts

جريدة الجريدة الكويتية | تسجيل حالتي وفاة و683 إصابة جديدة

gulflance

البنك المركزي حزمة تحفيزية رقابية للبنوك المحلية لمواجهة تداعي..

gulflance

التعاونيات جهوزية تامة للحظر الكلي | جريدة الأنباء

gulflance

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline