17.9 C
Kuwait City
March 31, 2020
Gulflance
Home » الملتقى البحري الدولي يبحث تهديدات الملاحة وتأمين الممرات – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

الملتقى البحري الدولي يبحث تهديدات الملاحة وتأمين الممرات – السياسة جريدة كويتية يومية


الرياض، عواصم – وكالات: تحت رعاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وحضور متحدثين وخبراء من الدول الشريكة في الأمن البحري وتقنياته، انطلقت أمس وعلى مدى ثلاثة أيام، أعمال الملتقى البحري السعودي الدولي الأول (SIM2019)، لمناقشة التحديات التي تواجه أمن الممرات البحرية الستراتيجية.
وقال قائد القوات البحرية الملكية السعودية فهد الغفيلي، إن “الملتقى يأتي في ظل ما تشهده المنطقة من تهديدات للممرات وخطوط الملاحة، والتي تتطلب منا جميعا العمل جنباً إلى جنب لتأمين وتعزيز الأمن البحري، وقد تم اختيار عنوان (أهمية تأمين الممرات البحرية الستراتيجية) للملتقى، الذي يعد استمرارا لإسهامات السعودية في تعزيز السلم والأمن الدوليين، ودور القوات المسلحة ممثلة في القوات البحرية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالبيئة البحرية على المستوى الوطني”. وتابع ان “ما تقوم به القوات المشتركة، ممثلة في قوة الواجب البحرية (15) والقوات البحرية للدول الشقيقة والصديقة، لدعم الجهود الإقليمية والدولية وحماية الممرات البحرية الستراتيجية، وتأمين حركة الملاحة البحرية والمساهمة في المحافظة على الاقتصاد العالمي ومكافحة الأعمال غير المشروعة، والتي تهدد الأمن البحري، في ظل الموقع الستراتيجي الذي تتمتع به المنطقة، من الإطلالة على بحار ومضائق حاكمة بين ثلاث قارات، والاعتماد على البحار كوسيلة رئيسية لنقل الصادرات والواردات بين جميع دول العالم، حيث تمثل خطوط المواصلات البحرية التي تربط الشرق بالغرب من الأبعاد المهمة على المستوى الدولي وباعتبار المنطقة أحد أهم مصادر الطاقة الحيوية للعالم”.
وأضاف أن “القوات البحرية الملكية السعودية قامت بدور بارز في المحافظة على الأمن البحري في الممرات المائية الستراتيجية، من خلال المشاركة بكل فعالية في الجهود الدولية، عبر الانضمام إلى التحالف الدولي البحري لحماية الناقلات النفطية، والمشاركة الدائمة في قوة الواجب الدولية (CMF) لحماية السفن التجارية والموانئ وخطوط المواصلات البحرية، كما أن منطقة عمليات القوات البحرية الملكية السعودية تؤمن أبرز خطوط المواصلات البحرية في الخليج العربي وبحر العرب والبحر الأحمر”.
من جانبه، قال رئيس الهيئة العامة للنقل رميح الرميح، إن الهيئة تمثل السلطة البحرية بالسعودية، والجهة الممثلة للسعودية بالمنظمة البحرية الدولية، لذا نحرص على الانضمام إلى الاتفاقيات الصادرة عن المنظمة البحرية الهادفة إلى تحقيق ملاحة بحرية آمنة للسفن، والممرات البحرية التي ترتادها هذه السفن وتقع في حدود بحارها الإقليمية أو الاقتصادية، ومشاركة الدول المجاورة من أجل تأمين تلك الممرات، ومن أهمها الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار، والاتفاقية الدولية لقمع الأعمال غير المشروعة لعامي 1988و2005.



Source link

Related posts

الحكومة اليمنية: تنفيذ اتفاق ستوكهولم وانسحاب المتمردين من الحديدة مفتاح أي مشاورات – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

الرئيس العراقي: إصلاح المنظومة الانتخابية استحقاق وطني عاجل

suleiman

الغانم عزى نظيره السعودي بضحايا حافلة المدينة المنورة

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image