20.9 C
Kuwait City
November 18, 2019
Gulflance
Home » المغرب يرحب بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

المغرب يرحب بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة – السياسة جريدة كويتية يومية


الرباط، عواصم – وكالات: رحب المغرب بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2494، لتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة “مينورسو” في الصحراء الغربية لعام آخر.
وعبر الممثل الدائم للمملكة في الأمم المتحدة عمر هلال، عن سعادته بقرار المجلس، مشيرا إلى أنه يؤكد الدور المحوري للجزائر في إيجاد حل للنزاع الذي طال أمده، واقعيا ومستداما ومقبولا من قبل الطرفين.
وقال إن القرار الجديد يشير بشكل واضح إلى أطراف القضية الأربعة، وهم المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، منوها إلى أن “القرار الأممي يؤكد مرة أخرى وللمرة 13 على التوالي، على أهمية الحكم الذاتي ويهمل الاستفتاء، الذي مات منذ العام 2007”.
من جهتها، اعتبرت جبهة البوليساريو، في بيان عممته عقب تبني قرار مجلس الأمن، أن “عملية السلام في الصحراء وصلت إلى منعطف خطير، ولم يعد أمامها (الجبهة) خيار سوى إعادة النظر في مشاركتها في العملية برمتها”.
وأعدت الولايات المتحدة الأميركية مشروع القرار الذي يمدد لعام آخر مهمة “مينورسو”، ونال تأييد 13 صوتا في مجلس الأمن، فيما امتنعت روسيا وجنوب أفريقيا عن التصويت. وبعد التصويت، دعت الولايات المتحدة إلى تعيين مبعوث جديد في أقرب وقت ممكن، بعدما استقال هورست مولر في مايو الماضي.
في غضون ذلك، أيّدت محكمة الاستئناف بالمغرب أمس، الحكم باعدام ثلاثة مغاربة أدينوا بقتل سائحتين اسكندنافيتين في جبال أطلس في ديسمبر الماضي.
وأيدت المحكمة جميع الأحكام الابتدائية الصادرة بحق 24 متهما باستثناء حالتين فقط، حيث رفعت الحكم الصادر بحق عبدالرحيم خيالي، من المؤبد إلى الإعدام، رفقة الثلاثة الآخرين عبد الصمد الجود ويونس أوزياد ورشيد أفاطي.
كما رفعت المحكمة الحكم الصادر بحق عبد السلام الإدريسي من 15 سنة إلى 20 سنة نافذة، وهو الحكم الذي أكدته بحق سعيد توفيق وأمين ديمان وعبد العزيز فرياط والسويسري كيفن زولير.
أما بالنسبة لبقية الأحكام التي أكدتها المحكمة فتتعلق بـ 30 سنة سجنا نافذا بحق ثلاثة متهمين، و25 سنة سجنا نافذا بحق أربعة و18 سنة بحق متهم واحد، و15 سنة بحق ثلاثة و12 سنة في حق متهم واحد، و8 سنوات بحق متهم آخر و5 سنوات بحق متهمين اثنين.



Source link

Related posts

اليمن: لن نكون ساحة لمشاريع إيران في زعزعة استقرار المنطقة – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

من سوتشي إلى واشنطن… “مثلث سد النهضة” يبحث عن حل – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

قوة أميركية داهمت البغدادي ففجَّر نفسه وثلاثة من أطفاله – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image