42 C
Kuwait City
June 19, 2019
Gulflance
Home » الكويت في محيط “تنور” كبير… والحرارة تجاوزت الـ 52 مئوية فلكيون وخبراء أكدوا أنها الأعلى سخونة في العالم و"جمرة القيظ" تضرب المنطقة بعد أربعين يوماً
AlSeyassah

الكويت في محيط “تنور” كبير… والحرارة تجاوزت الـ 52 مئوية فلكيون وخبراء أكدوا أنها الأعلى سخونة في العالم و"جمرة القيظ" تضرب المنطقة بعد أربعين يوماً

كتب ـ ناجح بلال و”كونا”:

مع ارتفاع موجة الحرارة التي ضربت البلاد في الأيام الأخيرة وتزايد التوقعات بصيف شديد الحرارة قاس عن سابقيه، أعلنت إدارة الأرصاد الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني أمس تسجيل منطقة “مطربة” البرية أعلى حرارة في الكويت بواقع 51 مئوية، فيما أشار الخبير في العلوم البيئية وعلوم الأرصاد الجوية د. مبارك العجمي إلى أن الحرارة في الكويت تجاوزت الـ 52 مئوية في الأيام الأخيرة لكنها لن تصل إلى 60 مئوية، وتوقع الفلكي السعودي د. خالد الزعاق أن موجة حر غير مسبوقة تعرف بـ “جمرة القيظ” ستضرب دول الخليج بعد 40 يوما من الآن، مؤكدا أن الحدود السعودية الكويتية العراقية تسمى فرن وتنور العالم.
في هذا السياق، قال رئيس قسم التنبؤات الملاحية في الإدارة ضرار العلي لوكالة في تصريح أمس “إن منطقة مطربة الواقعة شمال غرب البلاد غير مأهولة بالسكان، لافتا إلى أن درجة الحرارة خلال عام 2016 بلغت 54 درجة مئوية. وتوقع أن يستمر الطقس شديد الحرارة نهارا وحارا نسبيا ليلا مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة لتصل درجة الحرارة العظمى في بعض المناطق البرية الى أكثرمن 50 درجة مئوية. وذكر أن خرائط الطقس التابعة للادارة العامة للطيران المدني في إدارة الأرصاد الجوية تظهر تأثر البلاد خلال هذه الفترة بطقس شديد الحرارة نهارا، لاسيما على المناطق البرية، إذ تراوحت درجات الحرارة العظمى أول من أمس بين 47 و49 درجة مئوية.
وأشار إلى أن إدارة الأرصاد الجوية هي الجهة الوحيدة الرسمية المسؤولة عن إطلاق النشرات والتحذيرات والتقارير الخاصة بالطقس ودرجات الحرارة.
داعيا الجميع إلى شرب كميات كافية من السوائل قبل الشعور بالعطش وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
من جهته، نفى الخبير في العلوم البيئية وعلوم الأرصاد الجوية د. مبارك العجمي ارتفاع درجات الحرارة في الكويت إلى 60 درجة داخل المنطقة العمرانية، مبينا أن هذا الأمر يمكن حدوثه في الجزء الصحراوي غير المأهول في غرب الكويت وأن المقياس الحقيقي للحرارة يكون في الظل وليس الشمس.
وقال د. العجمي في تصريح لـ “السياسة” أمس: إن “الكويت تعد من أسخن مناطق العالم حيث زادت فيها درجات الحرارة عن 52 مئوية في الأيام الأخيرة”، لافتا إلى أن المنطقة التي تقع فيها الكويت من المعروف أنها تتأثر بمنخفض الهند الموسمي في فصل الصيف.
وأضاف أن التصحر وقلة الغطاء النباتي في الكويت يزيد من سخونة الجو، لاسيما أن الكويت اغلبها صحراء في الشمال الغربي والجنوب الغربي والجزء المعمور فقط لا يتعدى 15%.
ولفت إلى أن ارتفاع درجة الحرارة يؤثر على الانسان من خلال التأثير على الدورة الدموية التي قد تؤدي لضربة شمس ربما تؤدي للوفاة، كما أن ارتفاعها فوق المعدلات العادية يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو انهيار الدورة الدموية.
في السياق نفسه، أكد الفلكي السعودي د. خالد الزعاق أن موجة حر غير مسبوقة تعرف بـ “بجمرة القيظ” ستضرب دول الخليج بعد 40 يوما من الآن، مبينا أن رياح “مربعانية القيظ” تصب بين العراق والكويت بما يسمى بـ “مصب التسعير الذاتي”.
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الزعاق أمس قوله: إن “المنطقة الواقعة بين العراق والكويت ستتعرض لأعلى درجات الحرارة في العالم، لافتا إلى أن درجات الحرارة في هذه المنطقة ستزيد عن 50 درجة وفق المعايير العالمية”.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

هذيان “السحايا” الإيراني

siraj

يستعد البرلمان الألماني، لمناقشة حظر حزب الله اللبناني، بناء على طلب رفعه حزب البديل اليميني. ودعت الكتلة النيابية للحزب مجلس البوندستاغ إلى إصدار توصية للحكومة بحظر حزب الله بالكامل من دون التفريق بين جناحيه العسكري والسياسي، لأنه يمثل تهديداً لألمانيا.

siraj

الإسعاف الجوي أنقذ طفلة غرقت في الخيران

Hani

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline