43 C
Kuwait City
June 19, 2019
Gulflance
Home » الكويت تترقب… وزير الخارجية دان التفجيرين: "تهديد للسلم والأمن الدوليين"
AlSeyassah

الكويت تترقب… وزير الخارجية دان التفجيرين: "تهديد للسلم والأمن الدوليين"

الحكومة: لم نعلن “حالة الاستعداد القصوى”

الخالد: أعمال تخريبية تقوِّض سلامة الملاحة البحرية

البورصة خسرت 224.2 مليون وحركة السحب النقدي طبيعية

“الناقلات”: مستعدون لأي طارئ

العنزي لـ”السياسة”: رفع درجة التأهب

كتب ـ رائد يوسف وعبدالله عثمان ومحمود شندي:
أصداء تفجير ناقلتي النفط في خليج عمان سرعان ما ترددت في الكويت أمس، ففيما دان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد استهداف ناقلتي النفط ودعا العالم إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة، ووصف الهجوم بأنه “تهديد للسلم والأمن الدوليين”، معتبرا أنه “جاء ضمن سلسلة أعمال تخريبية من شأنها تقويض سلامة الملاحة البحرية”، نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم اتخاذ أي اجراءات غير اعتيادية، مؤكدا ان “الدولة لم تعلن “حالة الاستعداد القصوى” كما تداولت بعض وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي”.
وقال المزرم في تصريح صحافي: “لا صحة للاخبار المتداولة في وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بشأن اعلان حالة الاستعداد القصوى في الكويت”.
في موازاة ذلك، نفى مصدر مصرفي رفيع أن تكون البنوك قد شهدت أي زيادة في حركة السحب النقدي، مؤكدا ان ما أوردته بعض وسائل التواصل الاجتماعي بهذا الخصوص عار عن الصحة جملة وتفصيلا، وان حركة السحب سواء من داخل البنوك ذاتها أو عبر ماكينات الصراف الآلي كانت طبيعية جدا وضمن المعدلات اليومية المتعارف عليها.
وعلى درب البورصات الخليجية التي تعرضت لتراجعات جماعية وحادة خلال جلسة الامس نتيجة مخاوف المتداولين من التوترات الجيوسياسية تكبدت البورصة الكويتية خسائر تقدر بنحو 224.2 مليون دينار لتصل القيمة الرأسمالية للسوق الى 33.7 مليار دينار، كما خسر مؤشرها العام 38.8 نقطة بنسبة 0.6 %، أما مؤشر السوق الأول فخسر1 % من قيمته بنحو 64.8 نقطة ليغلق عند 6390.7 نقطة، بينما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي 15 نقطة.
من جهتها، أكدت شركة ناقلات النفط ان “ناقلات النفط الكويتية تسير بشكل طبيعي ومستعدون لأي طارئ”. وقالت الشركة في بيان صحافي انها اتخذت كل الإجراءات والتدابير الاحترازية الأمنية اللازمة لضمان التشغيل الآمن لأسطولها البحري.
وأضافت: ان أسطول الشركة البحري لم يتأثر بالحوادث الأخيرة المؤسفة التي وقعت في خليج عمان والمنطقة ولاسيما الحادث المؤسف الذي تعرضت له ناقلتان بحادثين منفصلين امس، لافتة إلى أنها تتابع تلك الحوادث مع الجهات العالمية البحرية المعنية بهذا الشأن.
وأوضحت أنها تقوم بدورها على أكمل وجه ولديها أسطول ناقلات نفط وغاز حديث على أعلى مستوى ويتوافق مع مواصفات الصحة والسلامة العالمية.
في سياق متصل، قالت مصادر وثيقة الصلة لـ”السياسة”: إن القطاع النفطي لديه العديد من الخطط الاحترازية والاجرائية لضمان سلامة وأمن تصدير النفط إلى الخارج في ظل التوترات السياسية والأمنية التي تحيط بالمنطقة، مشيرة الى أن القطاع يملك عددا من التدابير الاحترازية لسير ناقلات النفط الكويتية عبر الخليج العربي وخليج عمان وصولا الى الزبائن والمستهلكين.
وقالت المصادر: ان 90 في المئة من حمولات ناقلات شركة النفط الكويتية يتجه الى الزبائن في دول جنوب شرق آسيا، مؤكدة انه يوجد تقييم يومي للموقف وعلى اساسه يتم اتخاذ التدابير اللازمة لكل ناقلة على حدة، بالاضافة إلى وجود خطوط سير بديلة في حال الحاجة لذلك.
وفي مجلس الامة، رجح أمين السر النائب عودة الرويعي أن تكون التطورات الأخيرة حاضرة في اجتماع مكتب المجلس المقرر عقده الاحد، خصوصا أن الكويت في قلب أي تطورات في المنطقة.
من ناحيته شدد رئيس لجنة الداخلية والدفاع عسكر العنزي على رفع أقصى درجات التأهب الحكومي تحسبا لتطور الأحداث في المنطقة.
وأضاف في تصريح إلى “السياسة”: ان الحكومة مطالبة بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية مثل الدفاع والداخلية والخارجية والتجارة والصحة لتكون في حال انعقاد دائم لمراقبة الوضع وسنطالب بانشاء مركز لمتابعة الأوضاع”.
من جانبه، أكد مراقب المجلس نايف المرداس في تصريح إلى “السياسة” أن النواب أوصلوا رسالتهم إلى الحكومة في جلسة سابقة بضرورة الاستعداد لأي تطورات عسكرية في المنطقة.
وأعرب المرداس عن ثقته بحرص الجميع على تجاوز الظروف الاستثنائية والعمل من أجل مصلحة الكويت، كما شدد على تفويت الفرصة على من يحاول شق الصف أو الإضرار بالوحدة الوطنية، وقال: “رسالتنا وصلت إلى الحكومة وهي تدرك مهامها ونحن في المجلس سنكون عونا لها في تجاوز الظروف الراهنة”.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

250 ناقلة غرقت في مياه الخليج

khaled

“الدفاع”: انطلاق الاجتماع التخطيطي الأول لتمرين “حسم العقبان 2020”

khaled

ولي العهد استقبل رئيسي السلطتين

khaled

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline