25 C
Kuwait City
March 31, 2020
Gulflance
Home » الكويتية للاستثمار 20 1 مليون دينار | جريدة الأنباء
Real Estate

الكويتية للاستثمار 20 1 مليون دينار | جريدة الأنباء


  • العلي: الشركة تحقق أداءً قياسياً في كل مؤشراتها المالية العام الماضي
  • السبيعي: نتمتع بمركز مالي قوي وإمكاناتنا تمنحنا الريادة في قطاع الاستثمار

كشفت الشركة الكويتية للاستثمار، عن ارتفاع إجمالي الأرباح الصافية للمجموعة إلى20.1 مليون دينار من بينها 17.5 مليون دينار صافي ربح خاص بمساهمي الشركة الأم، وذلك للسنة المالية المنتهية في ديسمبر 2019 بنسبة نمو 62% وبربحية 32 فلسا للسهم الواحد، بالمقارنة مع أرباح 12.4 مليون دينار وربحية سهم 18 فلسا في 2018، لتقفز الأرباح العائدة إلى مساهمي الشركة 78%، كما بلغت نسبة نمو أرباح التشغيل 60% مقارنة بعام 2018.

وتعليقا على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للاستثمار د.يوسف العلي: «لقد حققت الشركة أداء قياسيا في كل مؤشراتها المالية خلال العام الماضي، وقامت باتخاذ إجراءات استباقية لمواجهة المخاطر الجيوسياسية في المنطقة، لتواصل بذلك تحقيق قفزات نوعية ومستويات نمو أكثر من جيدة باتباع سياسات استثمارية حذرة تتضمنها استراتيجية الشركة الجديدة التي جرى اعتمادها مؤخرا للسنوات الخمس المقبلة من 2020 إلى 2024».

وبين العلي «أن هذه المؤشرات الممتازة انعكست على حجم حقوق المساهمين التي ارتفعت بنسبة 7.7% بنحو 9 ملايين دينار لتصل إلى 126 مليون دينار حتى نهاية ديسمبر الماضي مقارنة بالعام 2018.

كما أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 15% عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، وبذلك يصل حجم التوزيعات النقدية على مساهمي الشركة عن السنوات الست الأخيرة من 2014 حتى 2019 إلى 34 مليون دينار وبنسبة 62% من رأسمال الشركة».

وقال العلي: إن «الكويتية للاستثمار» استطاعت عبور هذه الفترة المفصلية بنجاح كبير، فبرغم استمرار تباطؤ النمو العالمي والمخاوف التي لازمت الأسواق طوال العام إثر الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم الولايات المتحدة والصين، إلى جانب حالة عدم اليقين التي كرستها المملكة المتحدة على خلفية انفصالها عن الاتحاد الأوروبي، إلا أن الأداء القياسي للشركة تغلب على هذه التحديات، وكلنا ثقة في الرؤية التي تعمل من خلالها الإدارة التنفيذية وقدرتها على تحقيق أهداف هذه المرحلة باقتدار، بما يحافظ على حقوق المساهمين وتطلعات العملاء.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي: «إن استراتيجية الشركة الجديدة التي جرى اعتمادها للسنوات من 2020 إلى 2024 تركز على الرؤية المستقبلية للشركة وتطوير السياسة الاستثمارية لها عن طريق تعزيز بعض الأنشطة المدرة للدخل وإعادة توزيع بعض استثمارات الشركة جغرافيا ونوعيا خصوصا في البلدان التي تتمتع باقتصاد قوي ومخاطر قليلة، وكذا ما تبعها من إجراءات في إعادة الهيكلة الشاملة لبعض الاستثمارات والتخارج من بعض الأصول وإعادة استثمار المتحصلات طبقا للاستراتيجية الجديدة وهو ما يمنح الشركة مرونة أكبر في التعامل مع المتغيرات والتحديات الجديدة وأن تواصل مستويات نمو ممتازة».

وذكر أن المركز المالي القوي والإمكانات التي تتمتع بهما الكويتية للاستثمار أعطاها ميزة تنافسية أفضل في المحافظة على المكانة الرائدة في قطاع الاستثمار، وبالتالي تعزيز وتنمية أنشطتها ومشاريعها في الأسواق المحلية والعالمية التي تتواجد فيها، إذ يصل حجم أصول الشركة 293 مليون دينار، فيما إجمالي الأصول المدارة نحو 2.1 مليار دينار كما في ديسمبر الماضي.

وأوضح السبيعي أن الشركة نجحت في الاستحواذ على 3 عقارات أوروبية وتحديدا في ألمانيا وذلك خلال عامي 2018 و2019 متوافقة مع الاحتياجات الاستثمارية، وقد بلغت القيمة الإجمالية لهذه الصفقات ما يتجاوز بقليل 90 مليون يورو، حيث تحقق عائدات تفوق 7%، لافتا إلى أن العقارات المستحوذ عليها تتميز بموقعها الاستراتيجي في أكبر المدن الألمانية: فرانكفورت التي تحظى باحتضانها للقطاع المالي الأوروبي، وكذلك دوسيلدروف التي تعتبر ثالث نطاق إقليمي أوروبي من حيث عدد الاستثمارات الأجنبية.

24 % عوائد المحافظ الاستثمارية المدارة

حول أداء الصناديق الاستثمارية المحلية التي تديرها الشركة، لفت السبيعي إلى أنها واصلت تحقيق العوائد الإيجابية خلال 2019، فقد حقق صندوق الرائد للاستثمار (الصندوق الأكبر في الكويت من حيث صافي قيمة الأصول) عائدا إيجابيا خلال السنة، بارتفاع صافي قيمة وحدة الصندوق 17.6% لتسجل نهاية السنة 1.18 دينار بعد توزيع 50 فلسا للوحدة أو 5% من القيمة الاسمية للوحدة.

وحقق الصندوق عائدا كليا منذ التأسيس بلغت 329% أي ما يعادل 18.1% كمعدل عائد سنوي.

كما حقق صندوق الكويت الاستثماري عائدا جيدا خلال 2019 بلغت 14.6%، فيما شهد صندوق الأثير للاتصالات أداء جيدا خلال السنة، حيث بلغ عائد السنة ما نسبته 13.03% متفوقا على أداء المؤشر SP لشركات الاتصالات العربية والذي سجل 8.79% خلال 2019.

كما نوه إلى أن المحافظ الاستثمارية المحلية المدارة من قبل الشركة الكويتية للاستثمار تمكنت من التميز في أدائها خلال العام الماضي وحققت عوائد إيجابية بنسبة 24% متفوقة على الأداء العام لسوق الكويت للأوراق المالية والذي سجل 23.68%.





Source link

Related posts

وكيل الأشغال التقى رئيس اتحاد | جريدة الأنباء

gulflance

كورونا يصل مجلس الشيوخ الأمريكي

gulflance

أرامكو قد تطرح حصة جديدة للاكتتاب | جريدة الأنباء

gulflance

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image