43.5 C
Kuwait City
September 20, 2019
Gulflance
Home » الكشف عن تفاصيل القمة الإقليمية للنزاهة في الرياضة
Alarab

الكشف عن تفاصيل القمة الإقليمية للنزاهة في الرياضة

كشف المركز الدولي للأمن الرياضي، عن تفاصيل استضافة دولة قطر للقمة الإقليمية للنزاهة في الرياضة، التي ستقام يومي 16 و17 سبتمبر الحالي برعاية سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عُقد بفندق كمبنسكي اللؤلؤة، وهي القمة التي تنظمها المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيجا» تحت عنوان: النزاهة في الرياضة: أهمية العمل الجماعي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.
وتحدث في المؤتمر محمد بن حنزاب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي، نائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيجا»، وإيمانويل ميديريوس الرئيس التنفيذي لـ «سيجا»، مركزين على محاور وأهمية قمة الدوحة التي تمثل أول قمة تعنى بالنزاهة في الرياضة تقام في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.
قال محمد بن حنزاب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيجا»، إن دولة قطر رائدة في دعم النزاهة والشفافية ومحاربة الفساد في الرياضة في المنطقة والعالم، وتسعى أيضاً إلى صناعة الإرث من خلال ما تمتلكه من رؤية واستراتيجية للمستقبل، كما قدمت الدولة العديد من المبادرات التي تهدف إلى تحقيق النزاهة في الرياضة، وفي مقدمتها المنظمة الدولية «سيجا»، وهي أول منظمة دولية مستقلة وممولة ذاتياً معنية بالنزاهة في الرياضة العالمية، وقد تأسست عام 2016 بعد جهود قادها المركز الدولي للأمن الرياضي، لإنشاء هذا التحالف الدولي الذي يضم أكثر من 100 عضو من المنظمات الدولية والاتحادات الرياضية وكبرى المؤسسات الراعية للرياضة العالمية ومنظمات المجتمع المدني.
ونوه الحنزاب بأنه في إطار الجهود القطرية في مجال دعم النزاهة ومحاربة الفساد في الرياضة، ستستضيف الدوحة القمة الإقليمية للنزاهة في الرياضة التي سيحضرها سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، مع نحو 60 شخصية من الخبراء والمتخصصين في النزاهة، لتقديم عدد من المقترحات والأفكار التي تهدف إلى تقديم الحلول للمضي قدماً في مجال محاربة الفساد وتحقيق النزاهة في المجال الرياضي.
وأوضح الحنزاب أنه بعد النجاح الكبير الذي حققته منظمة «سيجا» على المستوى الأوروبي والعالمي، تتجه المنظمة حالياً إلى قارتي آسيا وإفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، لمناقشة قضايا الفساد في الرياضة، والعمل على وضع المقترحات المناسبة للقضاء عليها وتحقيق الشفافية، مؤكداً أن المنظمة الدولية تلقت العديد من الاقتراحات من العديد من الدول في المنطقة، لتحقيق الشراكة وتقديم الدعم والمساعدة في مجال القضاء على الفساد الرياضي.
الشكر للرعاة
كما قدم ابن حنزاب الشكر إلى وزارة الثقافة والرياضة على دعمها ورعايتها للمؤتمر، وإلى الخطوط القطرية و»ooredoo» وجميع الرعاة، مشيراً إلى أن القمة الإقليمية ستناقش كثيراً من القضايا، حيث سيتم بحث تقديم المساعدة إلى الاتحادات الوطنية في كثير من البلدان، من خلال المساهمة في تحسين تنظيم البطولات الرياضية العالمية، والمساعدة أيضاً في صياغة التشريعات والقوانين التي تهدف إلى حماية الرياضة وتحقيق النزاهة.
ولفت إلى أن دولة قطر كانت من أولى الدول التي ساهمت ودعمت تحقيق النزاهة والشفافية في الرياضة، مشيراً إلى توقيع المركز الدولي للأمن الرياضي شراكات مع دوري نجوم قطر لكرة القدم وغيره من المؤسسات الرياضية في قطر، وأنه سوف يتم الإعلان عن استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد، داعياً باقي الدول أن تحذو حذو قطر لتحقيق النزاهة والشفافية.

ثناء على رؤية قطر

ثمّن إيمانويل ميديريوس، الرئيس التنفيذي للمنظمة الدولية «سيجا» قرار حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بإنشاء هيئة لمكافحة غسل الأموال، وقال إن هذا الأمر يثبت أن قطر لا تمتلك أفضل المنشآت العالمية فقط، ولكنها أيضاً لديها رؤية وعمل على أرض الواقع يؤدي إلى تنفيذ هذه الرؤية.
وأشار إلى أن قطر تهتم بشكل متوازٍ بقطاع الشباب والرياضة، وهو ما يثبت إلى أي مدى وصلت قطر في هذا المجال، على مدار يومين، بحضور نخبة من المتخصصين، والشخصيات البارزة، وممثلي المجتمع المدني، يناقشون العديد من المحاور والقضايا المهمة للخروج بقرارات ستخدم الرياضة العالمية فيما يتعلق بمكافحة الفساد، كما ستضع القمة الحلول والمقترحات للحد من الجرائم في عالم الرياضة، وستدعو إلى التعاون بين الدول لوضع التشريعات والقوانين المناسبة لتحقيق النزاهة والشفافية، مؤكداً أن «سيجا» تفتح ذراعيها للجميع ولرجال الأعمال للإسهام في مسيرة هذه المنظمة الدولية المستقلة المتخصصة في النزاهة بالرياضة والممولة ذاتياً، لتؤدي مهامها بكل شرف وبكل أمانة فيما يتعلق بالنزاهة في الرياضة، ونشكر دولة قطر على ما تقدمه للرياضة العالمية من الدعم، واستضافة البطولات والفعاليات والمؤتمرات الرياضية التي تهدف إلى تطور الرياضة في العالم».

تحديات واتفاقيات

قال ابن حنزاب: «إن هناك تحديات كثيرة تنتظر الاتحادات الرياضية على المستوى المحلي والدولي، لافتاً إلى أن الكل لا يرغب في حدوث أية تدخلات خارجية، فضلاً عن أن الرياضة الآن لها تأثير كبير على الناحية الاقتصادية، وقال: استطعنا بالمهنية العالية والمصداقية أن ننجح في إقامة كثير من الاتفاقيات والتعاون مع جامعات عالمية مثل هارفارد والسوربون أيضاً، وتم إنشاء منظمة دولية موثقة في جنيف».
وأضاف، قطر لديها إرث كبير في استضافة العديد من البطولات والأحداث الرياضية المختلفة، وهذا ساعدني كثيراً، فقد عملنا باستقلالية تامة وبدون أي أجندات أو تدخلات سياسية أو أي شيء آخر، كما أن مصداقية قطر ساعدت في تقبل المجتمع الدولي لفكرة المركز الدولي للأمن الرياضي، ولا شك أنها مسؤولية كبيرة نأمل أن نستمر على النهج نفسه، في ظل حاجة المجتمع إلى «سيجا» وإلى عملية النزاهة في الرياضة.

الرئيس التنفيذي
لـ «سيجا»: نواصل خططنا من أجل النزاهة

نوه إيمانويل ميديريوس الرئيس التنفيذي لـ «سيجا»، بأن كل مصادر الإيرادات الخاصة بكرة القدم والرياضة بشكل عام تتعرض للخطر بشكل كبير، ويأتي في المقام الأول عملية التحول في رأس المال، وأضاف إيمانويل: كل المؤسسات والاتحادات الرياضية تعلم أن مصادر هذه الإيرادات في خطر بالغ يهدد استمرار الرياضة نفسها، فضلاً عن الأمور التي لها علاقة باستمرار المسيرة الرياضية بشكل عام، مشيراً إلى أن المنتسبين للرياضة كالمؤسسات الراعية والشركاء أيضاً وصلوا لقناعة بأن هناك ضرورة ملحة لكي تتكاتف الجهود مع «سيجا» وأيضاً المؤسسات العالمية المختصة لمنع ما يمكن أن يحدث.
وتابع: «سيجا» تعني باللغة البرتغالية «سِرْ قُدُماً»، لذلك نحن مصرّون على مواجهة كل التحديات التي تواجه الرياضة، وفي الشهر الماضي قمنا بتوقيع اتفاقية تعاون مع الاتحاد الأوروبي وسنمضي قدماً في عملنا ومحاولاتنا التي بدأت منذ عام 2016 بهدف حماية الرياضة، وأشكر صديقي محمد بن حنزاب على جهوده ودوره الكبير منذ تأسيس منظمة «سيجا» التي قامت بتوقيع اتفاقية مع مجلس الرياضة التابع للبيت الأبيض في واشنطن، والآن نحن في الدوحة ونواصل خططنا من أجل النزاهة.

Source link
Click here to read more news from @alarab

Related posts

العرب القطرية: رئيس الوزراء البريطاني: لن أستقيل من منصبي

Alarab

«البلدية» تنفّذ حملات نظافة يومية بالكورنيش

Alarab

الغرافة يقلب الطاولة على الأهلي ويفوز 3-1

Alarab

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline