9 C
Kuwait City
January 25, 2020
Gulflance
Home » الغنوشي يواجه محاكمة البرلمان وتمرد “النهضة” – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

الغنوشي يواجه محاكمة البرلمان وتمرد “النهضة” – السياسة جريدة كويتية يومية


تونس- وكالات: حاكم البرلمان التونسي أمس، خلال جلسة عامة، رئيسه راشد الغنوشي، بشأن زيارته الأخيرة إلى تركيا ولقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وصوّت نواب البرلمان بـ122 صوتا، مقابل رفض 20 نائبا، وتحفظ 8، على أن تكون جلسة المساءلة ظهر أمس.
وشهدت الجلسة العامة الصباحية، التي كانت مخصصة للنظر في عدد من مشاريع القوانين، مشادة كلامية وتبادلا للتهم بين كل من رئيسة كتلة “الحزب الدستوري الحر” عبير موسى، ورئيس البرلمان راشد الغنوشي، ورئيس كتلة “النهضة” نور الدين البحري، على خلفية مطالبة موسى بإدراج نقطة في جدول أعمال الجلسة، تتعلق بمساءلة رئيس البرلمان بخصوص زيارته الأخيرة إلى تركيا، مما دفع رئيس البرلمان إلى رفع الجلسة ودعا إلى اجتماع برؤساء الكتل.
وأثارت زيارة الغنوشي إلى تركيا السبت الماضي، جدلا واسعا في تونس، لا سيما وأنها جاءت بعد فشل المصادقة على حكومة الحبيب الجملي الذي رشحته حركة النهضة، وأن لقاءه مع الرئيس التركي جاء في جلسة مغلقة.
ونشر المكتب الإعلامي لحركة “النهضة” بيانا، زعم أن “زيارة الغنوشي جاءت بناء على موعد سابق وبصفته رئيسا للحركة لا كرئيس للبرلمان”.
كما أوضح الغنوشي في تدوينة على “فيسبوك”، أنه “ناقش وأردوغان التطورات في المنطقة والتحديات التي تواجهها”، مشيرا إلى أنه اغتنم اللقاء لتهنئة أردوغان بسيارة تركية الصنع.
إلى ذلك، تعيش “النهضة” حالة اضطراب وانقسام، وتشهد زلزالا غير مسبوق، على وقع تتالي استقالات قياداتها فيما يشبه حالة “تمرّد” داخل صفوفها على رئيسها راشد الغنوشي، ويعكس غضبا متصاعدا تجاه خياراته وسياساته وانفراده بالرأي، وذلك بعد الفشل في تمرير حكومة الحبيب الجملي في البرلمان.
وأعلن القياديان هشام العريض وهو نجل القيادي الأبرز في الحزب ووزير الداخلية علي العريض، وزياد بومخلة عن استقالتهما من الحزب.
ويعتقد المراقبون أن تتالي الاستقالات الذي أصبح علامة بارزة في حزب حركة النهضة، دليل على وجود تصدع وانشقاق في صفوفها ويعكس صراعا على إعادة التموضع داخلها، بما قد يؤشر إلى أزمة هيكلية داخلها خلال الأشهر القادمة، مع اقتراب تاريخ عقد مؤتمرها الوطني، الذي سيشهد منافسة شديدة على خلافة الغنوشي في رئاسة الحزب.



Source link

Related posts

الأسد: أردوغان “وكيل أميركي” يدعم الإرهابيين ويمارس “الزعرنة” – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

تونس: “الحزب الحر” يهدد بالتصعيد ضد “النهضة” رئيس الحكومة المكلف: التشكيل الوزاري الأسبوع المقبل

suleiman

رحيل السياسي الباجة جي مستشار الشيخ زايد – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image