31.7 C
Kuwait City
April 9, 2020
Gulflance
Home » “الغرفة” تدعو لاعتماد ميزانية “انعاش اقتصادي” – السياسة جريدة كويتية يومية
Real Estate

“الغرفة” تدعو لاعتماد ميزانية “انعاش اقتصادي” – السياسة جريدة كويتية يومية


تأمين احتياجات العمال المياومين مسؤولية إنسانية وأخلاقية وأمنية يجب أن ننهض بها جميعاً

إعادة جدولة قروض الشركات وإنشاء صندوق وطني للأزمات بمشاركة القطاعين العام والخاص

فيما رجح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن تحذو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وبنك الائتمان الكويتي حذو المصارف التجارية وتبادر إلى الاعلان عن تأجيل سداد أقساط المواطنين بانتظار انجلاء أزمة وباء كورونا، قدمت غرفة التجارة والصناعة اقتراحاتها بشأن معالجة تداعيات انتشار الفيروس على الاقتصاد الكويتي.
واستبعدت الغرفة في بيان لها أمس أن تكون هناك ثمة حلول للأزمة ترضي الأطراف كافة. وفي حين رأت أن من “طبيعة الأمور أن تتعرض خطة التحفيز لضغوط سياسية” أكدت أن الأزمة الحالية تفوق كل سابقاتها خطورة، فالكويت واقتصادها في الجبهة الأمامية لأزمة غير مسبوقة، مشددة على ضرورة عدم السماح للضغوطات السياسية أن تنحرف بالحزمة التحفيزية عن عدالتها وأهدافها أو أن تزيد من تكاليفها.
ولضمان ذلك، رأت الغرفة أن يكون لادارة برنامج التحفيز جهة مركزية على أرفع مستوى ممكن، يعاضدها فريق من الفنيين المتفرغين، وتكون لها الصلاحيات الكافية لتنفيذ ومتابعة برنامج التحفيز.
ودعت الحكومة إلى أن تعلن ـ وفي أسرع وقت ممكن ـ التزامها التام بدعم الاقتصاد الكويتي على أن يأتي برنامج التحفيز الاقتصادي بعد ذلك على توضيح الاجراءات والدعومات المعتمدة لتحقيق هذا الالتزام.
وفي التفاتة انسانية، أشارت الى أن تركيبة العمالة الوافدة في الكويت تتضمن مجاميع كثيرة وكبيرة من العمال المياومين الذين قد لا يجدون قوت يومهم إن توقفوا ذلك اليوم عن العمل، مؤكدة أن تأمين احتياجات هؤلاء في ظل
الظروف الراهنة مسؤولية انسانية وأخلاقية وأمنية يجب أن ننهض بها جميعاً ــ حكومة وشعباً ــ وبأسرع وقت، معربة عن اعتقادها بأن شعب الكويت لن يتخلف يوماً عن هذه المسؤولية إذا ما اتضحت له الالية المعتمدة. ونصحت باعتماد ميزانية تكميلية للسنة المالية ( 2020 – 2021) تحت عنوان “ميزانية الانعاش الاقتصادي” إن صح التعبير، وألا يقل حجمها عن 15 الى 20% من الناتج المحلي الاجمالي لدولة الكويت عام 2019.
واستدركت الى القول: “إذا كانت غير كافية يمكن ردم الفجوة من خلال الاقتراض لا سيما الاقتراض المحلي ولا ينصح بتمويل ميزانية الانعاش من خلال بيع الأصول في هذه الظروف التي انخفضت فيها تكاليف الاقتراض الى مستوى غير مسبوق”، داعية إلى اجراء خفض آخر لسعر الفائدة ــ إن أمكن.
وطالبت بإعادة هيكلة وجدولة القروض المصرفية للمؤسسات والشركات، مع بحث تعويض المصارف عن كلفة ذلك من خلال ودائع حكومية مجانية وادوات اخرى تساعد المصارف على الاحتفاظ بملاءتها العالية وبالسيولة الكافية.
أخيرا شددت الغرفة على ضرورة أن يأتي أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على رأس أولويات برنامج التحفيز والا يقتصر دعمهم على تأجيل أقساط القروض المصرفية.
من جهة أخرى دعا رئيس المجلس مرزوق الغانم مؤسسة التأمينات وبنك الائتمان الى حذو اتحاد المصارف وتأجيل الأقساط المستحقة على المواطنين.
وقال: “نحن في مجلس الأمة نمثل الشعب وندعوهم باسم الدستور والمنطق وامتثالا لتوجيهات سمو الأمير إلى القيام بهذه المبادرة”.



Source link

Related posts

الرشيدي الجمعيات التعاونية تقوم | جريدة الأنباء

gulflance

جريدة الجريدة الكويتية | الملحم لـ الجريدة•: العقار البريطاني أفضل أداء من الذهب

gulflance

الخالد: روابطنا بالسعودية وثيقة… وعلاقاتنا متميزة ومتينة زار المملكة أمس واستقبله خادم الحرمين الشريفين بحضور ولي العهد

gulflance

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link