42.9 C
Kuwait City
August 22, 2019
Gulflance
Home » «العربي للأبحاث» يصدر العدد 29 من «تبيُّن»
Alarab

«العربي للأبحاث» يصدر العدد 29 من «تبيُّن»

أصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، العدد التاسع والعشرين من الدورية المحكّمة «تبيُّن للدراسات الفلسفية والنظريات النقدية».
واشتمل العدد على الدراسات التالية: «بين التعقل والتخلق كيف الطريق إلى الارتياض بمكارم الأخلاق عند ابن عربي؟» لعبدالرزاق بلعقروز، و«الحقيقة والخيال في أدب الهولوكوست: مقارنة بين آن فرانك وسِتلا شتاينباخ» لحجاج أبوجبر، و«كوربان متجاوزاً هايدغر: بين الموت واللامتناهي» لفرانك درويش، و«التنوير من منظور إرنست كاسيرر» لفؤاد مخوخ، و«التعدد اللغوي وحوارية الخطاب في الرواية عند باختين التجليات والدلالة» لرشيد وديجي، و«مفهوم ماركس للحرية» لوسيم أبوفاشة، و«النسقان المدني والريفي في السرد الروائي (دراسة في تحيّزات الصورة) للؤي علي خليل، و«تعريف المدرسة» للحسن أسويق، و«في وجودية عبدالرحمن بدوي ونقد الجابري لها: ماهية العدم ومركزية الزمان» لأنس ناصيف.
كما اشتمل العدد على ترجمة مهمة عنوانها «اضطرابات الترجمة الثقافية» لروبرت ج. س. يونج، نقلها إلى اللسان العربي الباحث العياشي الحبوش، إضافة إلى ذلك اشتمل العدد على مراجعتين مهمتين: الأولى لكتاب عنوانه «وعليهم أيضاً يطلق اسم إنسان: الأجنبي (غير اليهودي) بعيني موسى بن ميمون» لنبيه بشير، والثانية لكتاب صدر مؤخراً عن المركز العربي، عنوانه «معلّم ألماني: هايدغر وعصره» لروديغر سافرانسكي، راجعه الباحث بشير ربوح.

وكان المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قد أصدر مؤخراً العدد الرابع من الدورية العلمية المحكّمة «المنتقى».
وتُعنى هذه الدورية بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، وتصدر باللغة الإنجليزية. وقد اشتمل العدد الجديد على مجموعة من الدراسات والمراجعات المتنوعة التي أصدرها المركز العربي وانتُقيت للترجمة والنشر بعناية.
يُفتتح العدد في باب «دراسات» بدراسة عنوانها «التوسع المديني الخليجي الجديد: حلبات الاختبار، والحلول الالتفافية، وحدود المدن المستحدثة» لهارفي مولوتوش ودافيد بونزيني.
أما الدراسة الثانية، فعنوانها «المؤرخ والمقاربات الكمية: حول الدراسات الديموغرافية لبعض الحواضر الإسلامية»، أعدّها طارق مداني، وترصد تطوّر التاريخ الكمي عبر أعلامه ومدارسه، وتستقصي بعض مناهج وطرق إحصاء ساكنة بعض المدن الإسلامية عبر التاريخ، من خلال استثمار بعض النظريات الديموغرافية، أو عن طريق تفعيل النصوص القديمة واستنباط الإشارات الإحصائية المتفرقة فيها، أو بتوظيف الاستنتاج الرياضي المرتبط بمساحة هذه الحواضر وعدد منشآتها العمومية، باعتبارها مؤشرات دالة على ديناميكية عدد السكان. وتُختتم بالتحذير من التوظيف التعسفي وغير النقدي للطرائق الكمية في التاريخ.
أما الدراسة الثالثة، فعنوانها «الحركة الكردية في المجال العربي: كرد سورية أنموذجاً»، لمهند الكاطع، وتسدّ فراغاً مهماً للباحث الغربي؛ لأن هناك شحاً في الدراسات التي تتعلق بوجهة النظر العربية حيال الحركة الكردية السياسية في العالم العربي.
وتحاول دراسة حيدر سعيد «شيعة العراق وضغط الهوية الدينية: حفريات في معنى الهوية الشيعية»، فهم تشكّل الهوية الشيعية العراقية ودور تطوّر الدولة الحديثة، ولاحقاً «تقديم الهويات الوشائجية العابرة للحدود بديلاً من الهوية الوطنية، ومن ثم منافساً لها ونقيضاً»، في فهم تشكّل هذه الهوية.
كما يضم العدد المحاضرة الافتتاحية للدورة السابعة من مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية التي ألقاها الدكتور عزمي بشارة المفكر العربي والمدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بعنوان «أولوية الفهم على المنهج». وفي باب «المؤشر العربي»، اختيرت دراسة بعنوان «تقييم الرأي العام العربي للسياسة الخارجية الإيرانية»، من إعداد دانا الكرد، توظّف فيها نتائج استبيان المؤشر العربي؛ لفهم وجهة نظر الرأي العام العربي حيال الدور الإيراني في المنطقة العربية.

Source link
Click here to read more news from @alarab

Related posts

اختتام فعاليات مهرجان كتارا لعيد الأضحى المبارك

Alarab

دفع مستحقات عمال شركتين عبر «حماية الأجور»

Alarab

رئيس مجلس الوزراء يهنئ نظيره السنغافوري

Alarab

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline