46 C
Kuwait City
June 6, 2020
Gulflance
Home » العراق ينفي سحب الولايات المتحدة قواتها من قواعده العسكرية – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

العراق ينفي سحب الولايات المتحدة قواتها من قواعده العسكرية – السياسة جريدة كويتية يومية


بغداد – وكالات: نفى العراق أمس، أنباء عن بدء الولايات المتحدة سحب قواتها من 15 قاعدة عسكرية تتواجد فيها على الأراضي العراقية، مؤكدة أن هذه الأنباء غير صحيحة.
وكان عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي علي الغانمي أكد بدء انسحاب القوات الأميركية من قواعد في العراق، مضيفاً إن “الولايات المتحدة بدأت تغادر العراق، وبدأت قواتها بالانسحاب فعلياً من 15 قاعدة عسكرية.
وأشار إلى أن الأميركيين انحصر وجودهم في قاعدتين، الأولى في أربيل والثانية هي قاعدة “عين الأسد” في الأنبار.
وقال إن “الولايات المتحدة تتمسك بالبقاء في قاعدتي أربيل والأنبار، لكن الضغط الشعبي والبرلماني يصر على انسحاب قواتها من جميع القواعد”.
وفي وقت لاحق، نفت قيادة العمليات المشتركة في العراق، في بيان، أمس، انسحاب القوات الأميركية من 15 قاعدة عسكرية في العراق، مضيفة إن “هذه الأخبار غير صحيحة ولا يوجد أصلاً مثل هذا العدد من القواعد الأميركية في العراق”.
وبشأن ما إذا كانت قوات التحالف الدولي تشارك حالياً في عمليات عسكرية مع الجانب العراقي، أكدت أن “قوات التحالف لا تشارك حالياً بعمليات عسكرية مع الجانب العراقي ولا زالت متوقفة”.
في سياق آخر، أكدت مصادر عراقية أن فرقاً عسكرية أميركية كبيرة وصلت أمس، إلى قاعدة “عين الأسد”.
وقالت إن هذه الفرق تنتمي إلى قسم “الجهد الهندسي الأميركي”، قد جاءت إلى القاعدة في الأنبار من أجل صيانتها وبناء تحصينات كبيرة جديدة لحمايتها من هجمات محتملة.
وأضافت إن طائرات عسكرية ومدنية عملاقة هي من نقلت وتنقل تلك التعزيزات من أماكن غير معلومة إلى مدرج القاعدة.
وكشفت عن عملية عسكرية كبيرة يستعد لها الجيش العراقي في محافظات عدة، منها الأنبار ونينوى وصلاح الدين ومحافظات جنوب العراق، بهدف مطاردة فلول تنظيم “داعش” في المناطق الصحراوية.
من ناحية ثانية، هدد “التيار الصدري”، بزعامة مقتدى الصدر، ليل أول من أمس، بـ”إسقاط، رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي خلال ثلاثة أيام، في حال ضمت تشكيلته المرتقبة شخصيات حزبية”.
وقال المستشار الأمني لزعيم التيار كاظم العيساوي، في لقاء مع صحافيين، “التيار الصدري سيقلب العراق على علاوي جحيماً، ويسقطه في ثلاثة أيام حال سمح بضم حزبيين إلى حكومته، خصوصاً من الفصائل المسلحة”، مشيراً إلى أن “التيار الصدري لن يكون جزءاً من الحكومة بأي شكل من الأشكال”.
وهدد بـ”اقتحام المنطقة الخضراء إذا تمت عرقلة تشكيل حكومة علاوي”، مضيفاً “غصباً عنهم سيقبلون”.
وأضاف “نحن ضد فكرة فض الاحتجاجات، نحن مع استمرارها لكن مع تنظيفها وتفتيشها”، مشدداً على أن “الخط الأحمر الوحيد هو رمزية السيد مقتدى”.
من جانبه، قال النائب عن تحالف “سائرون” سلام الشمري أمس، إن التحالف لن يصوت على منح الثقة لعلاوي، إلا بموافقة الشارع.
وأضاف إن “غالبية الكتل السياسية مصممة على موقفها المعلن، المؤكد بقرار برلماني، بضرورة خروج القوات الأجنبية، خصوصاً الأميركية من البلاد”، مؤكداً أن “قرار البرلمان ملزم لرئيس الحكومة، وعليه أن يقدم على الخطوات المقبلة في هذا الأمر”.
وأشار إلى أن “قوى المقاومة الوطنية مع الحل السياسي لمسألة خروج القوات الأميركية بشكل خاص”.
على صعيد آخر، كشف النائب حسن الكناني أمس، أن علاوي سيلتقي الأسبوع الجاري، مع ممثلين عن المتظاهرين في إطار التمهيد لتشكيل الحكومة الجديدة.
وعلى صعيد التظاهرات، مصادر طبية أمس، بمقتل متظاهر وإصابة آخر أثناء تفريق تظاهرة أمام جامعة العين وسط الناصرية، فيما تواصلت التظاهرات في المحافظات الجنوبية، حيث قطع متظاهرون الجسور بالإطارات المشتعلة تأكيداً على استمرار الإضراب.
إلى ذلك، حذر قائم مقام قضاء سنجار محما خليل علي أغا أمس، من محاولات جهات حكومية نقل عائلات عناصر “داعش” من مخيم الهول في سورية إلى مخيم “عملا” بقضاء ربيعة، التابع لتلعفر بمحافظة نينوى. وأكد أن “هذا الأمر مرفوض من قبل سكان المنطقة، وينطوي على محاذير أمنية وإنسانية وقانونية، ويمكن أن يؤدي الى إثارة الفتن، فضلاً عن كونه يمس مشاعر أهالي الشهداء الذين ضحوا بدماء أبنائهم للوطن”، مشدداً على أنه لا يجوز لأي جهة حتى لو كانت حكومية، أن تنقل “عائلات الدواعش”، الذين هم قنابل موقوتة يمكن أن تنفجر بأي لحظة.



Source link

Related posts

سفراء لدياب: لا تراهن على أموال الخليج – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

“فوكس نيوز”: قطر كانت تعلم بهجمات إيران النفطية – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

سورية: قوات الأسد تشتبك مع الجيش التركي في “رأس العين” – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline