37.6 C
Kuwait City
August 24, 2019
Gulflance
Home » العراق ينتفض ضد “الحشد الشعبي” تأييداً للجيش رفضاً لدعوات التنظيم الإيراني باستبدال القوات المسلحة به
AlSeyassah

العراق ينتفض ضد “الحشد الشعبي” تأييداً للجيش رفضاً لدعوات التنظيم الإيراني باستبدال القوات المسلحة به

بغداد، عواصم – وكالات: سجلت معظم القوى السياسية العراقية، أمس، مواقف رافضة لمحاولة تقويض الجيش العراقي التي بدأتها ميليشيات مدعومة من إيران، وطالبت بالتظاهر اليوم لوقف تلك المحاولات.
وفي هذا السياق دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، أنصاره إلى التظاهر اليوم، في مختلف مدن البلاد لمساندة الجيش العراقي.
وجاءت دعوة الصدر رداً على دعوات أطلقها الأمين العام لما يسمى مجلس شورى العلماء في ميليشيا “النجباء” الموالية لإيران والتابعة لـ”الحشد الشعبي” يوسف الناصري، إلى حل الجيش العراقي واتهامه بالخيانة، وإسناد مهماته إلى “الحشد الشعبي”.
من جانبها، دعت اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية في العراق إلى تنظيم تظاهرة في العاصمة بغداد والمحافظات، لمساندة الجيش العراقي والقوى الأمنية، فيما اعتبر رئيس “تيار الحكمة” عمار الحكيم، أن “التطاول على الجيش أو الانتقاص منه يمثل تطاولاً على العراق”، ونشر تغريده على “تويتر” جاء فيها “نقف وقفة الإجلال والإكبار لجيشنا الباسل الذي يمثل كل العراقيين بكل انتماءاتهم الدينية والمذهبية والقومية والعرقية من دون تمييز”.
في غضون ذلك، عجت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بردود فعل غاضبة على دعوة الناصري، ما دفع مديرية الإعلام في “الحشد” إلى إصدار بيان رفضت فيه الإساءة للقوات الأمنية والجيش العراقي، داعية وسائل الإعلام إلى عدم استضافة شخصيات للحديث بالنيابة عنها.
من جهتها، أعربت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي عن استنكارها، ووصف نائب قائد العمليات عبدالأمير رشيد يار الله، تصريحات الناصري بـ”التهم القاسية الطاغية بوطنية الجيش، ولا تشكل إساءة للجيش العراقي البطل فقط، إنما لكل الشهداء والمضحين من أبنائه ولعموم الشعب العراقي”.
وأكد أن قيادة العمليات المشتركة “تحتفظ بحقها القانوني في اتخاذ الإجراءات المناسبة”.
بينما طالب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية السابق حاكم الزاملي، بمحاسبة كل من يتطاول على الجيش، قائلاً إن: “الجيش لم يكن يوماً مرتزقاً، بل هو جيش وطني لم يرفع إلا علم العراق الشامخ”، مشدداً على “أهمية محاسبة كل من يتطاول على الجيش أو يحاول الانتقاص منه وإضعافه”.
فيما أكد النائب عن “تحالف سائرون” علاء الربيعي، أن تحالفه يطالب وزارة الدفاع “بإقامة دعوى قضائية ضد من أساء للجيش العراقي”، محذراً من “استمرار أصوات النشاز”.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

هونغ كونغ.. استئناف الملاحة في ثامن أكبر مطار بالعالم * * استؤنفت حركة الملاحة في مطار هونغ كونغ

siraj

لبنان: “حزب الله” قلق من محادثات الحريري الأميركية جنبلاط وإرسلان يزوران عون في بيت الدين

Hani

محافظ الجهراء بحث في تعزيز العلاقات مع السفير الإيراني

khaled

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline