34.7 C
Kuwait City
May 24, 2019
Gulflance
Home » الصويلح: إذا لم تُخرج “الشركة” الزكاة فعلى المالك تزكيتها بثلاث طرق
AlSeyassah

الصويلح: إذا لم تُخرج “الشركة” الزكاة فعلى المالك تزكيتها بثلاث طرق

أكد مدير الشؤون الشرعية ببيت الزكاة جابرالصويلح أن إخراج زكاة الأسهم يكون فيه السهم عبارة عن جزء من رأس مال الشركة، وهو معرض للربح والخسارة تبعاً لربح الشركة أو خسارتها، وأن صاحب السهم يُعد شريكاً في الشركة، أي مالكاً لجزء من أموالها بنسبة عدد أسهمه إلى مجموع أسهم الشركة، ويستطيع مالك السهم أن يبيعه متى شاء.وبالنسبة لطريقة تزكية الأسهم أو إخراج الزكاة عنها، قال الصويلح إذا قامت الشركة المشتراة أسهمها بتزكية موجوداتها، فلا يجب على المساهم – فرداً كان أو شركة – إخراج زكاة أخرى عن أسهمه، منعاً للازدواج، هذا إذا لم تكن أسهمه بغرض المتاجرة. أضاف الصويلح: إذا لم تقم الشركة بإخراج الزكاة، فيجب على مالك الأسهم تزكيتها بثلاث طرق هي: إذا اتخذ أسهمه للمتاجرة بها بيعاً وشراءً، فالزكاة الواجبة فيها هي “ربع العشر” 2.5 %، من القيمة السوقية، وأما إذا اتخذ أسهمه للاستفادة من ريعها السنوي فزكاتها تكون بطريقتين، الأولى: مقدار ما يخص كل سهم من الموجودات الزكوية للشركة، والثانية ان يتحرى ويزكي ما يقابل أسهمه من الموجودات الزكوية.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

“الاستئناف” برأت مواطنين من التزوير في الجنسية الكويتية

Hani AbuShanab

ديوان خالد الجابر استقبل المهنئين بالشهر الفضيل. استقبل سفير الكويت لدى المملكة الشيخ علي الخالد وإخوانه وزير الداخلية الأسبق الشيخ جابر الخالد والشيخ فاضل الخالد المهنئين بالشهر الفضيل.

siraj

* * السيد خامنئي… مكة المكرمة من أمامكم، اخلعوا عباءة الضلالة وادخلوها تائبين آمنين. * * بداية أيَّدنا ثورتكم باعتبارها كما صوَّرتم للعالم ثورة شعب على نظام ظالم لكنكم بدلتم ظلماً بظلم أشد.

siraj

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline