23 C
Kuwait City
November 15, 2019
Gulflance
Home » الشمري: نظام آلي تفاعلي لإعداد مشروعات خطة التنمية ومتابعتها كشف عن منظومة "الإسطرلاب"
AlSeyassah

الشمري: نظام آلي تفاعلي لإعداد مشروعات خطة التنمية ومتابعتها كشف عن منظومة "الإسطرلاب"

كشف الامين العام المساعد للدعم الاستشاري التنموي في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية طلال الشمري، عن بناء نظام آلي تفاعلي لإعداد ومتابعة مشروعات خطة التنمية لتتناسب مع هذا الفكر وتلك المرحلة من ناحية، ومعالجة المشكلات التي واجهت الجهات الحكومية في السنوات السابقة من ناحية أخرى.
وقال الشمري في تصريح: إن الأمانة العامة للمجلس تمكنت من رفع خدماتها المعلوماتية الي ما يقارب 76 في المئة خلال السنتين الماضيتين، والتي تعتمد على الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات من أجل توفير خدمات حكومية بمواصفات عالمية تتماشي مع التطوير المعلوماتي السريع.
أوضح ان هذا النظام يمكنه إنتاج وثائق الخطة الإنمائية والخطط السنوية وتقارير المتابعة وإصدار تقارير سنوية وربع سنوية تحليلية معتمدة لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الجهات الحكومية ومتابعة التشريعات والقوانين والتحديات التي تواجه تلك المشروعات، بالإضافة إلى تقارير لمتخذي القرار والخبراء تساعد على تحليل البيانات مشيرا الى ان انشاء النظام الآلي يهدف الى قياس أداء المشاريع الخاص باالوزراء “Dashboard”، حيث يعرض الموقف التنفيذي لمشروعات الخطط التنفيذية والتي تحتوي على رسوم بيانية وبيانات مختصرة تسهل على متخذي القرار قراءة تلك البيانات والنتائج وتحليلها مباشرة وبأي وقت لمتابعة أداء الجهات التابعة لهم وفقاً للجدول الزمني المحدد.
وذكر الشمري انه من خلال زيارة موقع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية (www.scpd.gov.kw) يتمكن المتصفح من عرض الموقف التنفيذي لمشاريع الخطط السنوية والتي تعكس رؤية دولة الكويت،حيث تم ربط جميع مشاريع التنموية بالركائز السبع الخاصة بخطة التنمية والتي منها (مكانة دولية متميزة –بنية تحتية متطورة – رأس مال بشري إبداعي -إدارة حكومية فاعلة – رعاية صحية عالية الجودة – اقتصاد متنوع مستدام – بيئة معيشية مستدامة) حرصا منا لتحقيق مبدا الشفافية وواجهة لكل من الشركات والأفراد ليتمكنوا من ‏الاطلاع على خطة الأمانة العامة وحالة المشاريع قيد التنفيذ، لافتا إلى أن الموقع يتيح الاطلاع على عدة دراسات وتقارير دولية وفنية والخطط الإنمائية المختلفة لتكون مرجع ومنصة كبيرة ومكتبة لشريحة كبيرة من متخذي القرار والتي تسهم بالبحث العلمي بعدة مجالات.
وكشف الشمري عن توجه الأمانة العامة للمجلس الى إنشاء مشروع جديد وهو المنظومة المتكاملة التي تسمى “الإسطرلاب”، مشيرا الى ان هذه المنظومة في طورالتطوير لبناء أول منظومة من نوعها بالكويت تعرف اختصارا بالـGRC والذي يحوي ثلاث منظومات هي: “الحكومة Governance – إدارة المخاطر Risk Management – الإذعان Compliance”، والتي تهتم بأتمتة جميع الإجراءات المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء الحكومي من حيث تطوير ومتابعة المشاريع الاستراتيجية والمؤشرات والمقاييس على مستوى الدولة وتكامل الجهات الحكومية لجمع البيانات والمعلومات باستخدام الذكاء الاصطناعي والتقني والتي سوف تطلقها الأمانة العامة في السنوات القادمة.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

ترامب يهدد بعمل عسكري ضد تركيا إذا لزم الأمر أنقرة واصلت خرقها اتفاق وقف إطلاق النار في شمال سورية

suleiman

نواب هنأوا بعودة الأمير: مكانتك عالية وغالية في القلوب قدموا التبريكات إلى الشعب الكويتي…وجددوا عهد الولاء

Hani

تركيا تشكر قطر على تمويلها غزو الشمال السوري – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image