9.6 C
Kuwait City
November 20, 2019
Gulflance
Home » “الشرعية” و”الانتقالي الجنوبي” يوقعان اتفاق الرياض الثلاثاء – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

“الشرعية” و”الانتقالي الجنوبي” يوقعان اتفاق الرياض الثلاثاء – السياسة جريدة كويتية يومية


عدن – وكالات: أكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، أنه سيتم توقيع “اتفاق الرياض” بين الحكومة و”المجلس الانتقالي الجنوبي” رسمياً بعد غد الثلاثاء، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وقال الإرياني ليل أول من أمس: إن “التوقيع سيتم بحضور الرئيس عبدربه منصور هادي وقيادات الدولة والحكومة والأحزاب والشخصيات السياسية والاجتماعية والأشقاء والأصدقاء”.
وأشار إلى أن “هذا الحضور السياسي يؤكد حرص السعودية والرئيس هادي على حضور مختلف المكونات الجنوبية والنخب السياسية اليمنية بهدف توحيد جهود اليمنيين تحت مظلة الشرعية الدستورية في معركة استعادة الدولة ودحر الحوثيين المدعومين من إيران”.
وثمن “الجهود المخلصة والمتواصلة والمواقف التاريخية من الأشقاء في السعودية لإنجاز الاتفاق والعمل على توحيد كلمة اليمنيين في مواجهة التحديات”.
واعتبر أنه “في مقدمة هذه التحديات الخطر الإيراني وأدواته ودعم جهود الحكومة في استعادة الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه وفق المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة”.
وكان السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر أعلن على حسابه بموقع “تويتر”، في وقت سابق، عن التوصل إلى الاتفاق، برعاية خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وقال: إن “مراسم توقيع اتفاق الرياض، ستجري الثلاثاء (بعد غد)، بقيادة (ولي العهد السعودي) الأمير محمد بن سلمان، وحضور ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي”.
يشار إلى أن “اتفاق الرياض” يتضمن إعادة ترتيبات للقوات العسكرية والأمنية في المحافظات الجنوبية، على أن يشرف التحالف العربي على لجنة مشتركة لتنفيذه.
وفي السياق، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن مراسم اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية و”المجلس الانتقالي الجنوبي” أثبت قدرات التحالف العربي.
وقال قرقاش في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، ليل أول من أمس: إن “تحالف الحزم بقيادة السعودية الشقيقة أثبت حضوره العسكري والسياسي، وحافظ على التوازن الستراتيجي في المنطقة، ومراسم توقيع اتفاق الرياض بجهود سعودية استثنائية دليل على حيوية التحالف وقدراته وأهميته”.
وأضاف ان “تحالف الحزم عمق ستراتيجي عربي ضروري في ظروف إقليمية حساسة”.
ميدانياً، شنت مقاتلات التحالف أول من أمس، غارات جوية عدة على مواقع الحوثييين، في مديرية كتاف شرق محافظة صعدة، فيما زعم الانقلابيون “إسقاط طائرة تجسس أميركية مسيرة عند خطوط التماس قبالة عسير جنوب غرب السعودية”.
وفي صنعاء، انفجر لغم أرضي زرعه الحوثيون، بسيارة إسعاف بإحدى الطرقات الترابية شمال مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة، ما أسفر عن سقوط قتيل وأربعة جرحى.
وفي الحديدة، واصل الحوثيون، انتهاكاتهم للهدنة الأممية في الحديدة، حيث شنوا عمليات استهداف على الأحياء السكنية في مدينة حيس جنوب المحافظة.



Source link

Related posts

ميقاتي ونجله وشقيقه إلى القضاء بتهمة الإثراء غير المشروع اعتبرها رسالة معناها: طفح منك الكيل لأنك لم تنتخب رئيس الجمهورية

Hani

لا توافق على مشروع قانون العفو – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

روسيا: 35 ألف مسلح من “القاعدة” في إدلب

Hani

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image