38 C
Kuwait City
June 6, 2020
Gulflance
Home » السيسي يدعو إلى تشكيل قوة إفريقية لمكافحة الإرهاب وتحقيق السِّلم – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

السيسي يدعو إلى تشكيل قوة إفريقية لمكافحة الإرهاب وتحقيق السِّلم – السياسة جريدة كويتية يومية


أديس أبابا، القاهرة، عواصم – وكالات: دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس، إلى عقد قمة إفريقية في القاهرة، تبحث تشكيل قوة لمواجهة ومكافحة الإرهاب في القارة السمراء.
وقال السيسي خلال كلمته أمام القمة الإفريقية في أديس أبابا، إنه على استعداد أن يبحث ترتيبات القمة مع رئيس جنوب إفريقيا الذي تسلم رئاسة الاتحاد الإفريقي، موضحًا أهمية القمة في وضع رؤية شاملة لمكافحة الإرهاب وتحقيق السلم والأمن في إفريقيا، مقترحا أن تكون القوة المقترحة بمعرفة مجلس السلم والأمن الإفريقي وهيئة مكتب اللجنة الفنية للدفاع، على أن تعرض على هيئة مكتب القمة في أقرب وقت.
وسلم رئاسة الاتحاد لرئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، مشددا على أن الجهود التي بذلتها بلاده خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي لن تكون نهاية المطاف، مؤكدا أن مصر ستظل داعما أساسيا لتعزيز أطر التعاون الإفريقي، معتبرا أن استمرار النزاعات وزيادة مخاطر الإرهاب والتطرف تعد أبرز التحديدات أمام القارة، مشيرا إلى أن جهود التنمية الشاملة في إفريقيا لن تتم دون تحديث للبنية التحتية.
وحذر من أن نقل المرتزقة من سورية إلى ليبيا ستكون له تداعيات خطيرة على دول جوار ليبيا، متهما أطرافاً إقليمية بخرق وانتهاك التوافق الدولي في مؤتمر برلين، ومشددا على أنه لن يكون هناك استقرار أمني في ليبيا إلا إذا تم إيجاد وسيلة لتسوية سلمية للأزمة.
من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إن “مكافحة الإرهاب في إفريقيا شرط أساسي لتحقيق التنمية المستدامة”، مضيفا أن الشراكة الأممية مع إفريقيا بالغة الأهمية.
وخلال اجتماع لمجلس الأمن والسلم الإفريقي، قبيل القمة الإفريقية، قال غوتيريس، إن الحرب الليبية أسهمت في وصول الجماعات الإرهابية وانتشار الأسلحة، مضيفا أن تفاقم العنف حرم نحو 400 ألف طالب من الدراسة، ومشددا على ضرورة إيجاد حل جذري لأزمة ليبيا، التي وصفها بالصعبة.
بدوره، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن ليبيا تشهد تصعيداً خطيراً للأزمة، بعد مرور نحو عشرة أشهر على اندلاع العمليات القتالية حول طرابلس، وتعدد مظاهر التدخلات العسكرية الخارجية السافرة والمكشوفة فيها.
وقال إن الجامعة العربية وبالشراكة مع الاتحاد الإفريقي، قادران على إخراج البلاد من أزمتها ودعم المصالحة الوطنية الجامعة بين أبنائها، داعيا إلى تثبيت الهدنة القائمة والوصول إلى ترتيبات دائمة لوقف إطلاق النار ومراقبته وإيقاف التدخلات الخارجية، ومطالبا بتنفيذ المسارات الأمنية والسياسية والاقتصادية المتفق عليها في عملية برلين، وفق المرجعيات العامة لاتفاق الصخيرات وفي إطار الدور القيادي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.
من جهته، طالب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، بضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا، مشددا على على ضرورة الحل السياسي، وداعيا الولايات المتحدة إلى رفع السودان من قائمة الإرهاب.
وفي ملف الشرق الأوسط، أضاف بالقول “نخشى من أن الخطة الأميركية لن تساهم في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.
من ناحيته، أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن “الوضع في ليبيا مصدر قلق للجزائر، وأن الشعب الليبي لا يستحق الويلات التي يعيشها اليوم”، مؤكدا أن الجزائر ستسهم بقوة في السلم الأفريقي.



Source link

Related posts

شقيق أمير قطر يصيد الطيور في جزيرة أبوموسى الإماراتية المحتلة من إيران – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

واشنطن: الفرص كبيرة لإجراء محادثات سلام ناجحة في أفغانستان – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

لجان التحقيق البرلمانية “سيوفٌ من خشب” لماذا طويت الأداة الرقابية "المرهوبة" وباتت "مقبرة للقضايا"؟

Hani

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline