39.1 C
Kuwait City
September 21, 2019
Gulflance
Home » السودان: التوصل إلى اتفاق شامل مع الحركات المسلحة لوقف إطلاق النار
AlSeyassah

السودان: التوصل إلى اتفاق شامل مع الحركات المسلحة لوقف إطلاق النار

الخرطوم- وكالات: أعلنت الحكومة السودانية عن اتفاقها والحركات المسلحة على إطلاق سراح المعتقلين وأسرى الحرب، ووقف شامل للنار بينهما، وفتح ممرات إنسانية ومساعدة المتضررين، مع استئناف المفاوضات منتصف أكتوبر في جوبا.
وفي جوبا، تم أمس، توقيع إعلان المبادئ وبناء الثقة بين الحكومة والحركات المسلحة، ووقع على الوثيقة نيابة عن الحكومة السودانية، عضو مجلس السيادة الفريق محمد حمدان دقلو، «حميدتي»، ووقع نيابة عن الحركة الشعبية شمال، القائد عبدالعزيز الحلو، كما وقع رئيس جنوب السودان سلفاكير، علي الوثيقة كشاهد ووسيط للمفاوضات.
وأعلن مجلس السيادة السوداني التزامه بإطلاق سراح كافة أسرى الحركات المسلحة الذين احتجزهم النظام السابق، وإسقاط الأحكام الجنائية الموقعة في السابق على بعض قادة الحركات المسلحة تمهيدا للوصول إلى اتفاق سلام خلال الشهرين المقبلين.
وقال الناطق الرسمي باسم مجلس السيادة محمد الفكي سليمان، إن مجلس السيادة تعهد للحركات المسلحة بإطلاق الأسرى وإسقاط العقوبات الجنائية وفتح الممرات الإنسانية لتقديم المساعدات للمتضررين في مناطق الحرب.
وأعلن مستشار رئيس جنوب السودان توت قلواك، أمس، أن مجلس السيادة والحركة الشعبية، توصلا إلى اتفاق أولي حول إعلان المبادئ سيوقع اليوم، على أن تستأنف الأطراف التفاوض بشكل رسمي في الرابع عشر من أكتوبر القادم في جوبا.
وقال قلواك في مؤتمر صحافي، في جوبا أول من أمس، إن الأطراف اتفقت على خطوات تعزيز الثقة من بينها إلغاء الأحكام الغيابية في حق قادة حركات الكفاح المسلح وفتح الممرات الإنسانية لإغاثة مناطق الحرب السابقة ومن داخل الأراضي السودانية، إضافة لإطلاق سراح الأسرى، كما ستكون جوبا هي منبر التفاوض المقبل.
ومنذ يومين دخل مجلس السيادة ومجموعة من الحركات المسلحة في محادثات في جوبا، بغية الوصول إلى اتفاق سلام في السودان.
وتضم الحركات المسلحة المشاركة في المحادثات مع مجلس السيادة، الحركة الشعبية، وتحالف الجبهة الثورية، والحركة الشعبية، وحركة العدل والمساواة، وكانت انخرطت جميعها في حروب مسلحة ضد نظام عمر البشير.

Source link
Click here to read more news from @al-seyassah

Related posts

قانون جديد لفرض هيبة رجال الأمن تعدُّه "الداخلية" ويستهدف منح الشرطة صلاحيات أوسع خلال مداهمة المطلوبين وملاحقتهم

Hani

اتهام “حزب الله” باغتيال حاوي ومحاولتي اغتيال حمادة والمر المحكمة الدولية أصدرت قرارها… وضو لشركاء التسوية: كنتم شركاء المشروع الإيراني فأصبحتم شركاء الاغتيالات

suleiman

الكويت تستعين بخبرة الجيش الأميركي لمواجهة أي خرق بالطائرات المُسيَّرة الدلال: الهجمات الإرهابية على السعودية ليست بعيدة عنا

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image

You're currently offline