23.3 C
Kuwait City
November 17, 2019
Gulflance
Home » السعودية والهند تتفقان على ضمان أمن الممرات المائية في الخليج – السياسة جريدة كويتية يومية
AlSeyassah

السعودية والهند تتفقان على ضمان أمن الممرات المائية في الخليج – السياسة جريدة كويتية يومية


الرياض، عواصم – وكالات: أكدت السعودية والهند أهمية المشاركة الثنائية، في تعزيز سبل ضمان أمن وسلامة الممرات المائية في منطقة المحيط الهندي ومنطقة الخليج، من التهديدات التي قد تؤثر على مصالح البلدين وأمنهما القومي.
وعقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمس، ورئيس وزراء الهند ناريندا مودي جلسة محادثات، استعرضا خلالها العلاقات الثنائية التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وشعبيهما، وتبادلا الآراء حول المسائل الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك.
وفي بيان مشترك، أكد الجانبان مجدداً التزامهما العميق بتعزيز الشراكة الستراتيجية المنبثقة من إعلان الرياض فبراير 2010، وأعربا عن ارتياحهما لتأسيس مجلس الشراكة الستراتيجية بين البلدين، وتوقيع وثيقة تأسيس المجلس من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء الهندي، وارتياحهما لما تم تبادله من اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون بين الجهات الحكومية والخاصة في البلدين.
كما أعربا عن ارتياحهما للتقدم في مسار العلاقات السياسية، والاقتصادية، والأمنية، والدفاعية، والقوى العمالية، والتواصل بين الشعبين في السنوات الأخيرة، مما زاد من قوة العلاقات الثنائية، وكذلك ارتياحهما لارتفاع مستوى التشاور والتنسيق بينهما في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في إطار مسؤوليتهما تجاه تعزيز السلام والاستقرار والأمن في العالم.
من جانبه، عقد الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء الهند، جلسة محادثات ثنائية، أشادا خلالها بمسار علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، والتقدم الذي تم إحرازه في التعاون الثنائي.
وناقش الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكدا على رفضهما القاطع لأشكال التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وضرورة قيام المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته تجاه منع أي اعتداءات على سيادة الدول.
وشددا على أن التطرف والإرهاب تهديد لجميع الشعوب والمجتمعات، ورفضا أي محاولة لربط الظاهرة العالمية بعرق أو دين أو ثقافة، وشددا على ضرورة منع الوصول إلى الأسلحة بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار لارتكاب أعمال الإرهاب ضد الدول الأخرى.
وتم خلال الزيارة توقيع عدد من مذكرات التفاهم في مجالات الطاقة والطيران المدني وتنظيم المنتجات الطبية، والتعاون الأمني والدفاع وإطلاق بطاقة RUPAY لتعزيز التعاون بمختلف القطاعات.
وفي ختام الزيارة، أكد مودي ترحيب ودعم الهند الكبير لرئاسة المملكة المرتقبة لقمة العشرين لعام 2020، منوهاً بما تبذله المملكة من جهود كبيرة في إطار مجموعة العشرين، بينما رحب خادم الحرمين الشريفين بدعوة مودي لزيارة الهند.
في غضون ذلك، أكدت السعودية وسويسرا عزمهما على تعزيز المشاورات السياسية الرفيعة، بما يسهم في الحفاظ على السلام والاستقرار والامن في المنطقة والعالم.
وذكر بيان مشترك أن الجانبين اتفقا على تكثيف الاتصالات والتعاون، بهدف تعميق وتوسيع نطاق العلاقات الثنائية الاقتصادية، واستكشاف الفرص المتاحة في اطار (رؤية المملكة 2030) الطموحة.
وتناول الجانبان القضايا التي تهم الأمن والسلم الدوليين، بما فيها قضايا التطرف والارهاب كما تم استعراض القضايا السياسية في منطقة الشرق الاوسط والعالم.
على صعيد آخر، بحث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد في الرياض، العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
كما بحث خادم الحرمين الشريفين مع الرئيس النيجيري محمد بخاري، خلال لقائه بالرياض، العلاقات بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها في شتى المجالات.
من جانبه، التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، وكبير مستشاري الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، ووزير الطاقة ريك بيري، على هامش أعمال الدورة الثالثة لـ “مبادرة مستقبل الاستثمار 2019” المعروفة بـ “دافوس الصحراء”، حيث استعرض الجانبان مجالات التعاون بين البلدين الصديقين.
وبحث الأمير محمد بن سلمان، مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، العلاقات بين البلدين الشقيقين، خاصة في المجالات الاقتصادية والفرص الواعدة لتطويرها.
كما بحث مع الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو سبل تعزيز التعاون، وعدد من الموضوعات.



Source link

Related posts

ارتفاع سندات لبنان الدولارية – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

الحرس الوطني و”الداخلية” يفرجان عن الموقوفين

Hani

الأردن: احتفاء ملكي بعودة الباقورة ورفض الاحتفال بذكرى السلام – السياسة جريدة كويتية يومية

suleiman

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link
Sign-up for exclusive content. Be up to date with Gulflance
Subscribe
Subscribe
close-image