27 C
Kuwait City
September 30, 2020
Gulflance
Home » الساير وربة على المسار الصحيح ويؤسس | جريدة الأنباء
Real Estate

الساير وربة على المسار الصحيح ويؤسس | جريدة الأنباء


  • قادرون على التعامل مع التقلبات الاقتصادية بكفاءة تخدم احتياطيات البنك
  • حققنا توازناً بين نمو الموجودات والإيرادات والودائع رغم زيادة تكاليف التشغيل
  • الغانم: ما تم تحقيقه من نمو في جميع مؤشرات البنك المالية مدعاة للفخر والاعتزاز
  • نمو ميزانية البنك تزامن مع الحفاظ على مستويات الرسملة البالغة 18.48%

قال نائب رئيس مجس إدارة بنك وربة حمد الساير ان بنك وربة سيبدأ عقدا جديدا، بعد أن طوى عقده الأول بانتهاء العام 2019، الذي نجح فيه البنك في تحقيق أداء متميز على صعيد كل مجالات الأعمال، الأمر الذي انعكس على استمرار نمو معدلات الربحية، وتسجيل نتائج مالية قوية، وهو ما يؤكد أن «بنك وربة» على المسار الصحيح، لترسيخ مكانته وتعزيز تواجده، وبقوة في القطاع المصرفي المحلي، وذلك بفضل استراتيجيات تنويع مصادر الدخل، والتحول الرقمي، التي تمثل ركائز أساسية في مرحلة النمو المستقبلي للبنك.

حديث الساير جاء خلال كلمته أثناء انعقاد الجمعية العمومية للبنك، والتي انعقدت نسبة حضور 56%، حيث أقرت بنود جدول الأعمال، والتي من بينها توزيع 5% أسهم منحة لأول مرة منذ تأسيس البنك، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

وأوضح أن البداية كانت مع تأسيس بنك وربة في عام 2010، لتتسارع الإنجازات، والتطورات الإيجابية، في العقد الأول من عمر البنك، حيث أصبح البنك واحدا من العلامات المضيئة، والمتميزة في هيكل القطاع المصرفي الكويتي، وذلك من خلال العمل بجد لمواصلة تعزيز مكانته بين المؤسسات المالية المحلية، وزيادة حصته السوقية.

وتابع قائلا: «بالرغم ما شهده العقد الماضي من تغيرات اقتصادية عميقة، إلا أن البنك استطاع وبنجاح تحقيق نتائج إيجابية، فعلى المستوى المالي عكست البيانات المالية للأعوام العشرة الماضية نجاحات البنك في مواصلة مسيرة الإنجاز والنمو، حيث حقق 16.5 مليون دينار أرباحا صافية في 2019، ما يعكس النمو القوي في جميع أعماله، معربا عن ثقته في مواصلة ذلك في المستقبل، مع الاستمرار في القيام باستثمارات كبيرة في المنتجات والأفراد والتكنولوجيا، موضحا أن بنك وربة تمكن من تحقيق معدلات نمو في المحفظة التمويلية بنسبة 41% حيث سجل 2.3 مليار دينار مقارنة بـ 1.6 مليار دينار، كما في نهاية العام 2018».

المحفظة التمويلية

وأشار الساير الى ان بنك وربة تمكن من مواصلة تحسينه لجودة المحفظة التمويلية خلال العام 2019، حيث بلغت نسبة التمويلات المتعثرة إلى إجمالي محفظة التمويل ما نسبته 1.1%، مقارنة بـ 4.1%، كما في نهاية 2018، مضيفا أن إجمالي موجودات البنك تخطى حاجز الـ 3 مليارات دينار للمرة الأولى منذ بداية التأسيس ليصل إلى 3.1 مليارات دينار بنهاية 2019، مقارنة بـ 2.2 مليار دينار، كما في نهاية 2018، بنسبة نمو بلغت 43% ونمت ودائع البنك لتصل إلى 2.7 مليار دينار بنهاية عام 2019 مقارنة بـ 1.9 مليار دينار، كما في نهاية عام 2018 وبنسبة نمو 41%.

توازن بالأداء

وذكر الساير أنه رغم النمو المتسارع الذي نجح البنك في تحقيقه خلال السنوات القليلة الماضية، والذي في أغلب الأحيان تصاحبه زيادة غير نمطية في تكاليف التشغيل والتكاليف الإدارية الأخرى، إلا أن بنك وربة تمكن من تحقيق توازن بين النمو المرتفع على مستوى إجمالي الموجودات والإيرادات والودائع إلى جانب المحافظة على نسب تكاليف التشغيل عند المستويات الطبيعية مقارنة بمثيلاتها في السوق المحلي، إذ بلغت نسبة التكاليف إلى الإيرادات ما نسبته 37.5% بنهاية عام 2019 مقارنة بـ 38.3% في نهاية عام 2018 أي بفارق قدره 1.2% مما يدل على فاعلية إجراءات إدارة «بنك وربة» في الوصول إلى معدلات تشغيل قياسية مما كان له مردود إيجابي على تحسين الربحية، ومن ثم العائد على حقوق المساهمين، والحصول على أول تصنيف ائتماني لبنك وربة في عام 2015 من وكالة موديز العالمية، ومنح بنك وربة جائزة البنك الأسرع نموا من مجلة «ميدل إيست» لـ 5 سنوات على التوالي، وقد تمكن البنك من تعزيز قاعدته الرأسمالية لتتضاعف بمقدار 3 مرات تقريبا منذ التأسيس، حيث بلغت 314 مليون دينار، كما في نهاية العام 2019، مقارنة بـ 100 مليون دينار في عام 2010، مؤكدا أن هذا النجاح ثمار جهود مستمرة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

نموذج أعمال قوي

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي في البنك شاهين حمد الغانم إن ما تم تحقيقه من نمو في جميع مؤشرات البنك المالية رغم التباطؤ الذي شهدته البيئة التشغيلية على خلفية تقلبات أسعار النفط، وتراجع وتيرة ترسية، وتنفيذ المشروعات الحكومية لهو مدعاه للفخر، والاعتزاز حيث عكس أداء البنك خلال العام 2019 قوة نموذج الأعمال والتركيز الاستراتيجي القائم على التنويع في ظل النمو القوي للميزانية.

وأضاف الغانم ان الأداء المالي والتشغيلي الذي يشهده بنك وربة يؤكد الارتكاز على أسس صلبة ويرسخ قدرة البنك على تحقيق النمو على المديين المتوسط، والطويل وذلك في ظل تركيز استراتيجية البنك على التطلع إلى المستقبل، وتحقيق نمو مستدام.

موضحا أن «بنك وربة» استطاع تحقيق الأهداف الموضوعة رغم التحديات في البيئة التشغيلية العامة في السوق المحلية والإقليمية حيث أصبحت ثقافة «بنك وربة» تعتمد على التركيز على تنوع سلة المنتجات وخدمة العميل في آن واحد.

تنويع الأرباح

وذكر الغانم أنه بفضل الله نجحنا كإدارة تنفيذية في ترجمة الاستراتيجية التي اعتمدها مجلس الإدارة، إذ قمنا بتنويع مصادر الأرباح، وتجنب المخاطر، وترشيد الإنفاق، وزيادة الإيرادات التشغيلية من الأنشطة المصرفية الرئيسية، مضيفا أن النمو في الميزانية تزامن مع الحفاظ على مستويات عالية من الرسملة، حيث بلغ معدل كفاية رأس المال 18.48% وهو أعلى من المعدل المطلوب من الجهات الرقابية، ومتطلبات اتفاقية بازل 3.

لافتا إلى أن الحصة السوقية من التمويل بصفة عامة، ارتفعت إلى حوالي 5.41% حاليا، بينما ارتفعت حصة بنك وربة من تمويل الأفراد تحديدا إلى ما يقارب 3.50%، الى جانب تحقيق معدلات نمو متميزة في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت إلى 39.8% عن طريق جذب العديد من الشركات التشغيلية المعروفة بملاءتها المالية والاقتصادية، وذلك مع التمسك الشديد بأعلى معايير الجودة الائتمانية، ودراسة وتنويع المخاطر.

وأشار الغانم إلى أن البنك نجح خلال العام 2019 في إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أميركي مع فترة استحقاق تصل إلى 5 سنوات مما يعكس مدى قدرة بنك وربة على تعزيز مكانته وثقة المستثمرين في أدائه المستقبلي المتميز سواء على الصعيد المحلي او الدولي وهي أول صكوك ذات أولوية غير مضمونة تصدرها مؤسسة مالية كويتية وتم إدراجها في بورصة ناسداك دبي وبورصة أيرلندا.

التحول الرقمي

وحول استراتيجية التحول الرقمي أكد الغانم أن البنك خلال العام 2019 استطاع تحقيق نقلة نوعية كبيرة جعلته أحد رواد القطاع المصرفي الكويتي، لافتا إلى أن «بنك وربة» كان له السبق باستخدام أحدث الوسائل عبر الأساليب التكنولوجية الحديثة إذ قام بطرح العديد من الخدمات، والمنتجات سعيا منه لتميز عملائه، ومنحهم تجارب مصرفية فريدة أبرزها: إطلاق تطبيق بنك وربة بحلة جديدة من خلال المصنع الرقمي «الوتين»، وخدمة «ميزانيتي» وهي خدمة جديدة مقدمة من تطبيق بنك وربة، تمكن العميل من تحديد خطته للمصاريف الشهرية، واختتم البنك منتجاته وخدماته بطرح خدمة «تمويل إكسبريس كاش الرقمية» و«المخبة» و«الحصالة» مع نهاية العام 2019.

«الوتين».. إبداعات وربة في 2019

انفرد بنك وربة بإطلاق مصنع رقمي «الوتين» وهو عبارة عن مصنع للابتكار الرقمي تحت شعار «منكم وفيكم وحلول تجمعنا» ليكون مؤسسا لعهد إبداعي جديد، ويعتبر أحدث إبداعات وابتكارات بنك وربة خلال العام 2019 واعتبر بنك وربة وقت إطلاق «الوتين» أن رحلته في التحول الرقمي هي بمنزلة منارة للقطاع المصرفي في السوق المحلي ومن ثم توالت إبداعات وابتكارات وربة خلال العام 2019.

تصنيفات وجوائز عالمية

تم تثبيت تصنيفات بنك وربة الائتمانية خلال العام 2019 من قبل أعرق وكالات التصنيف الائتماني على مستوى العالم، وهي وكالتي «موديز» و«فيتش»، الأمر الذي يؤكد التنفيذ الفاعل لاستراتيجية البنك، الموضوعة مع ارتفاع إيراداته، وتحقيقه أفضل نسبة نمو في الأرباح في القطاع المصرفي الكويتي.

كما حصل بنك وربة على جوائز رفيعة من جهات عالمية مرموقة معنية بمتابعة أعمال البنوك والمؤسسات المالية، كجائزة البنك الأسرع نموا في الشرق الأوسط للعام الثالث على التوالي من مؤسسة «سي بي آي فاينانشال» وجائزتي الإنجاز المتميز في الابتكار الرقمي، وجائزة أفضل خدمات بنكية رقمية في الكويت من نفس المؤسسة، وذلك حسب معايير ومنهجية هذه المؤسسة والعلاقات الاستراتيجية، والتفوق قياسا بالبنوك الأخرى، والقدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة في السوق، وذلك بالاستناد الى استشارات مصرفيين ومحللين وخبراء ماليين متخصصين من جميع أنحاء العالم.

مبادرات اجتماعية

وأشاد الغانم بدور بنك وربة في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع الكويتي قائلا: «استطاع بنك وربة خلال العام 2019 أن يحقق دورا اجتماعيا ناجحا، ووثيق الصلة برسالته التي تبناها خلال الأعوام الماضية، يتسم ذلك بالدور المتنوع والشمولية في أكثر من مجال لتنمية البيئة والمجتمع بما يجسد مفهوم التنمية المستدامة بشكل واضح ويضع «بنك وربة» عدة محاور أساسية في سبيل أداء دوره الاجتماعي منها التعليم والصحة والشباب، بالإضافة إلى دعم ومساندة الأعمال والأنشطة والخدمات التي تقدمها الهيئات والمؤسسات الرسمية في سياق توجهات الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.

شكر وتقدير

قدم الساير شكره وتقديره نيابة عن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في بنك وربة إلى مقام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، ومحافظ بنك الكويت المركزي د.محمد الهاشل، وهيئة أسواق المال على مؤازرتهم المتواصلة للقطاع المصرفي في الكويت.

كما قدم الساير شكره للمساهمين والعملاء على دعمهم الدائم، إذ يؤكد ثقته باستمرار البنك في تحقيق عوائد مجزية للمساهمين والمودعين، كما توجه بالشكر إلى جميع الموظفين في البنك، وكذلك أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لما قدموه من جهد متواصل وعمل بناء خلال العام 2019.





Source link

Related posts

حيات: الكويت تتبرع بثلاثة ملايين دولار دعماً لجهود الصين في مكافحة “كورونا” – السياسة جريدة كويتية يومية

gulflance

ألمانيا فيروس كورونا بات تحت السيطرة

gulflance

التربية إيميل لكل إدارة لتلقي طلبات | جريدة الأنباء

gulflance

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Please spend a minute

Gulflance Poll

Which is worst social media?
Vote Now
close-link

You're currently offline